الانتهاء من 80% من صيانة مستشفيات الحميات والصدر بالخارجة لتحويلها إلى أماكن عزل لمصابى كورونامحافظ البحيرة: توريد 302 ألف طن قمح لشون وصوامع المحافظةمحافظ الغربية يوجه بإرجاء افتتاح المشروعات حدادا على شهيد المحلةبينها قمح وأخشاب وبترول.. ميناء الإسكندرية يستقبل 90 ألف طن سلع إستراتيجيةتداول 20 سفينة حاويات وبضائع عامة بموانى بورسعيدإصابة مدير مستشفى السنبلاوين بفيروس كورونا ونقله للحجر الصحي بتمي الأمديدمحافظ البحيرة يشهد تشييع جثمان شهيد الواجب بمركز أبو المطامير | صورمحافظ الأقصر يتفقد مواقف السيارات والتزام المواطنين بارتداء الكمامةمحافظ المنيا يتفقد شوارع المدينة لمتابعة التزام المواطنين بإجراءات الوقاية من كوروناتأجيل دعوى سمية الخشاب ضد أحمد سعد لجلسة 18 يوليو المقبلأسعار الأسماك اليوم بسوق العبور للجملة.. انخفاض البلطي والثعابينسعر اليورو الأوروبى اليوم الأحد 31-5-2020 أمام الجنيه المصرىالتزام تام بين المواطنين بارتداء الكمامات بمكاتب البريدجهاز الاحصاء: 17.3% من المصريين مدخنون و30 مليونا يتعرضون لللتدخين السلبىمجموعة طلعت مصطفى: 289 مليون جنيه إيرادات فنادق فورسيزون خلال 3 شهورعلى متنها 167 مصريا .. وصول رحلة طيران لـ مرسى علم من جدةتكثيف حملات رش وتعقيم شون وصوامع البحيرة.. و توريد 301700 طن قمحوصول 90 ألف طن سلع استراتيجية إلى ميناء الإسكندريةالسفارة الأمريكية تشكر إدارة مستشفى عزل أبوخليفة بعد شفاء مارشيلعقوبات للمخالفين .. التزام موظفي مجلس مدينة منوف بارتداء الكمامات

تفاصيل مشروع استغلال الطفلة الكربونية بأبو زنيمة.. باحتياطى 150 مليون طن

-  

تعد الطفلة الكربونية رواسب طبيعية تحتوى على مواد كربونية فحمية وتستخدم كوقود فى محطات توليد الكهرباء بالحرق المباشر أو لاستخراج بعض المركبات الأليافية بالتقطير وهذه المركبات تدخل فى صناعات كثيرة منها صناعة الاسمنت .

تتضمن الفرص الاستثمارية لقطاع التعدين فى مصر مشروع استغلال الطفلة الكربونية والذى يتضمن استخراج واستغلال وتجهيز الطفلة الكربونية المتواجدة فى مناطق " بدعة وثورة والحمر " بأبو زنيمة - جنوب غرب سيناء حيث أن جهة الولاية فى هذا المشروع الهيئة المصرية العامة للثروة المعدنية وذلك وفقا لتقرير فرص الاستثمار التعدينى .

 وأشار التقرير أن الفرصة المتاحة للمستثمر هى مشاركة الهيئة المصرية العامة للثروة المعدنية فى إنشاء وحدة لتجهيز الطفلة الكربونية تمهيدا للتصنيع الجزئى أو الكلى على أن تشارك الهيئة بالمادة الخام والاشراف الفنى على المشروع ويساهم المستثمر بتمويل المشروع .

وأضاف التقرير، أنه سيتم تغذية المشروع " المادة الخام " بـ 150مليون طن احتياطى جيولوجى من الطفلة الكربونية موضحا أن المنتجات المتوقعة للمشروع 120 مليون طن طفلة كربونية كما أن عمر المشروع والتكلفة الاستثمارية المبدئية تحدد من خلال دراسة الجدوى للمشروع .

 وفيما يتعلق بموقع المشروع، أشار تقرير فرص الاستثمار التعديني، أن الموقع بجنوب سيناء على جانبى الطريق الواصل بين ميناء أبو زنيمة على خليج السويس ومناجم منجنيز أم بجمة – جنوب سيناء لافتا أن مساحة المناجم تبلغ 12 كم مربع وسعر الأرض كحق انتفاع الإيجار السنوى لها يبلغ 120 ألف جنيه .

 وأوضح تقرير فرص الاستثمار التعديني، أن نوع التعاقد على أرض مشروع استغلال الطفلة الكربونية هو تراخيص استغلال بنظام المشاركة كما أن أسلوب الإسناد إنشاء شركة مشتركة ما بين الهيئة العامة للثروة المعدنية والمستثمر لإدارة المشروع موضحا أن نسبة الجاهزية للبدء فى المشروع 100 %.

و فيما يتعلق بالشروط الفنية والمالية والقانونية للمشروع، ذكر التقرير أنها تتضمن مراعاة الشروط والضوابط الفنية فى عمليات استخراج واستغلال وفصل وتجهيز الطفلة الكربونية وتوفير التكاليف الاستثمارية للمشروع إنشاء شركة مشتركة ذات شخصية اعتبارية بين الهيئة والمستثمر طبقا للقوانين واللوائح والقواعد المنظمة فى هذا الشأن

وأشار التقرير أن دراسة الجدوى المبدئية للمشروع تتم من خلال دراسة تحديد التكاليف الاستثمارية للمشروع بالإضافة إلى تكاليف التشغيل و الإنتاج والعائدات المادية والعائد من المشروع " صافى الربح " يحدد من خلال دراسة الجدوى للمشروع موضحا أن الموافقات والتراخيص الصادرة للمشروع من الهيئة المصرية العامة للثروة المعدنية ووزارة البترول.

يذكر أن أهم فرص مشروعات الاستثمار التعدينى تتضمن الاتى ..

-1مشروع استغلال الرمال الكاولينية بهضبة الجنة – جنوب سيناء.

-2مشروع استغلال الطفلة الكربونية بأبوزنيمة- جنوب سيناء.

-3مشروع استغلال الرمال الكاولينية بوادى قـنـا- شمال الصحراء الشرقية.

-4مشروع استغلال الرصاص والزنك بأم غيج - جنوب القصير- البحر الأحمر.

-5مشروع استغلال القصدير والمعادن المصاحبة بمنطقة المويلحه- الصحراء الشرقية.

-6مشروع استغلال المعادن الثقيلة بمنطقة حفافيت- جنوب الصحراء الشرقية.

-7مشروع استغلال النفلين سيانيت بمنطقة جبل ابو خروق- جنوب الصحراء الشرقية.

 وتتبنى وزارة البترول والثروة المعدنية بقيادة المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية استراتيجية لتهيئة مناخ جاذب للاستثمار الأجنبى فى مجال التنقيب عن الثروات المعدنية، لتعظيم الاستفادة منها والعمل على تعظيم القيمة المضافة والعائد من الثروات المعدنية، كما أنها تستهدف تشجيع الاستثمار فى إقامة مشروعات تصنيع الثروات المعدنية وتحويلها إلى منتجات نهائية لزيادة القيمة المضافة بما يتوافق مع استراتيجية الاستغلال الاقتصادى الأمثل للثروات المعدنية.


WhatsApp Image 2020-05-22 at 14.34.09 (1)
WhatsApp Image 2020-05-22 at 14.34.09
لمطالعة الخبر على اليوم السابع

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة