"اللي فات مات" لخالد سليم تحقق أكثر من مليون مشاهدة في أقل من 24 ساعةتقرير المعمل الكميائى يحدد مصير 4 عاطلين حازوا كيلو هيروين وحشيش فى عين شمسزوجة تطلب الطلاق: زوجى يصور تعديه على بالضرب ويهددنى بنشر الفيديوهاتفيديو| تامر حسني يكشف عن طقوسه خلاله فترة الحظرأسرار لأول مرة.. الفنانة يسرا تتحدث عن دعمها لنور هشام سليم.. فيديوعبير صبري: كنت بدعى ربنا إنى اشتغل مع يسرا.. فيديوعادل إمام أنقذ حياتى.. يسرا تتحدث لأول مرة عن إجهاضها ومرضها بفيروس يصيب المخ.. فيديوجومانا مراد: يسرا من أجدع الشخصيات اللي ممكن تقابلها في حياتك.. فيديوتيام مصطفى قمر: لولا الفنانة يسرا لم أكن لأظهر بهذا التميز في التمثيل.. فيديوحماية المستهلك: لجان للرقابة على الأسواق خلال أيام العيدخدعة الفمين.. فتاة تتحدى كورونا بوسائل وقاية طريفة على طريقتها الخاصة.. فيديوالأميرة بياتريس تقضى وقت العزل المنزلى مع خطيبها وحماتها.. اعرف القصةنيكي يرتفع 1.30% في بداية التعامل بطوكيوالمستلزمات الطبية تحذر من الكمامات المضروبة.. وتؤكد: الجيدة متوفرة وبسعر مناسبنجم منتخب فرنسا يبيع ميدالية مونديال 2018 مقابل 66 ألف يوروياسر جلال : شخصية الشرير أصبح لها مواقف وأبعاد إنسانيةفى ذكرى وفاته.. شخصيات أثرت فى حياة إسماعيل يسموسم ثالث لـ What We Do in the Shadows قبل نهاية عرض الموسم الثانىاتحاد الكرة يطرح مناقصة قبل اختيار "البوابة المطهرة"أحلام الجريتلى: محمد سامى مخرج فلتة وجميع صناع "البرنس" قدموا أداء رائعا

تعرف على قرية البرث الشاهدة على ملحمة "الاختيار" فى شمال سيناء ومعنى اسمها

-  
يجسد مسلسل "الاختيار" ملحمة هامة من ملاحم وبطولات الجيش المصرى، ممثلة فى ضابط الصاعقة المصرية أحمد منسى، الذى استشهد خلال هجوم إرهابى على كمين "البرث" بمدينة رفح بمحافظة شمال سيناء، وبالأمس فقط عرف الجميع سر "اختيار" هذه المجموعة بقيادة "منسي" ليخلدها أول عمل فنى يؤرخ للشهداء ، فما حدث في هذا اليوم كما ظهر من تفاصيل الحلقة ٢٨ من مسلسل الاختيار الذى يعد أكبر هجوم إرهابي لجماعة إرهابية، كان موقعة حربية وعملية عسكرية مكتملة الأركان تخطيطا وتمويلا وتنفيذا.

ويتناول مسلسل "الاختيار"، الذي يعتبر دراما توثيقية، قصة الضابط المصري الراحل أحمد منسي، الذي قتل في هجوم إرهابي في منطقة البرث بسيناء عام 2017.




البرث، هي قرية تابعة لمركز رفح، محافظة شمال سيناء، مصر، بالقرب من المنطقة الحدودية بين رفح والشيخ زويد، ضمن نطاق المنطقة "ج" باتفاقية كامب ديفيد بين مصر وإسرائيل، ويعد مربع البرث مهماً من الناحيتين اللوجيستية والأمنية، فهو من النقاط التى تربط بين وسط سيناء من جهة ورفح والشيخ زويد من جهة أخرى.



موقع قرية البرث الجغرافي في جنوب رفح، بالقرب من المنطقة الحدودية بين رفح والشيخ زويد، وهي بذلك تقع ضمن نطاق المنطقة "ج" في اتفاقية كامب ديفد بين مصر وإسرائيل، وتعتبر قرية البرث مركزا لقبيلة الترابين، التي أعلنت في وقت سابق حربها على تنظيم "ولاية سيناء"، وأدت معارك نشبت بينهم إلى مقتل القيادي البارز في القبيلة، سالم لافي.

وتبرز أهمية مربع البرث من الناحيتين اللوجيستية والأمنية، في أنه يعد من النقاط التي تربط بين وسط سيناء من جهة ورفح والشيخ زويد من جهة أخرى. 



ومعنى اسم "البرث" فى المعجم اللغوى: الأَرْضُ السَّهْلَةُ، أو الحَبْلُ من الرَّمْلِ السَّهْلِ، أو أسْهَلُ الأرضِ وأحْسَنُها، الجمع: بِراثٌ، وأبْراثٌ وبُرُوثٌ وبَرارِثُ، أو هي خَطَأٌ، والخِرِّيتُ، وبَرِثَ: تَنَعَّمَ تَنَعُّماً واسِعاً، وبَراثى: قرية من نَهَرِ المَلِكِ، أو مَحَلَّةٌ عَتِيقَةٌ بالجانِبِ الغَرْبِيِّ، وجامعُ بَراثى: معروف (بِبَغْدادَ).

"البَرْثُ: جبلٌ من رَمْلٍ، سهل التراب، لَيِّنه، والبَرْثُ: الأَرض السَّهْلة اللَّيِّنة، والبَرْثُ: أَسهلُ الأَرض وأَحسَنُها، وقال أَبو عمرو: سمعت ابنَ الفَقْعَسِيِّ يقول، وسأَلته عن نَجْد، فقال: إِذا جاوزتَ الرمل فصِرْتَ إِلى تلك البِراثِ، كأَنها السَّنامُ المُشَقَّقُ، وقالا الأَصمعي وابن الأَعرابي: البَرْثُ أَرضٌ لينة مستوية تُنْبِتُ الشَّعَر؛ وفي الحديث: يَبْعَثُ الله منها سبعين أَلفاً لا حسابَ عليهم، ولا عذابَ، فيما بَيْنَ البَرْثِ الأَحْمَر وبين كذا؛ البَرْثُ: الأَرضُ اللَّيِّنة.

مسلسل الاختيار
عربات تابعة للجيش المصري أثناء الحملة العسكرية على قرية البرث، مايو 2013
خريطة مدينة رفح ويظهر بها موقع قرية "البرث"
لمطالعة الخبر على اليوم السابع

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة