بنفيكا ينقض على صدارة الدوري البرتغالي رغم التعادل مع تونديلاأشرف صبحي: وزارة الرياضة تدرس الوضع القانوني لكيفية إعادة تبرعات الأهليستاندرد آند بورز 500 يغلق منخفضا ويوقف سلسلة 4 أيام من الصعودتباين بورصات الخليج بجلسة ختام الأسبوع..والأسواق الإماراتية تربح 9.3 مليار درهممصدر: أوبك قد تجتمع في 6 أو 7 يونيو بعد تعهد غير الملتزمين بتحسين الامتثالأسعار النفط تستقر مع انتظار السوق وضوحا بشأن تخفيضات إنتاج أوبكمستشفى قنا العام للحجر الصحى يحتفل بتعافي وخروج أول حالة كورونا.. شاهد"سلامتك أولا".. هيئة قناة السويس تدشن خدمات الاستعلام عن فواتير المياه بمدن القناة الثلاث إلكترونيًاخروج 4 متعافين جدد بمستشفى قها للحجر الصحي.. وتزايد أعداد المتعافين لـ253تسجيل 5 إصابات جديدة بكورونا من المخالطين بدمياطلمدة 11 ساعة.. مياه أسوان تعلن عن قطع الخدمة عن 10 مناطق مساء الغدبعد تجديد الثقة.. ننشر السيرة الذاتية لسكرتير عام محافظة قناحركة المحليات.. رؤساء المراكز والمدن داخل محافظة أسوان ..تفاصيلاستقرار حالة 14 مصابا بكورونا بمستشفى قها وتحويلهم للمدن الجامعية6 منافذ متنقلة لبيع مستلزمات الوقاية لمواجهة "كورونا" بالغربيةنائب محافظ الغربية يتفقد أعمال رصف طريق طنطا المؤدى للمنطقة اللوجستية.. صورصحة الشرقية: دعم مستشفيات فاقوس وبلبيس والصالحية الجديدة بمستلزمات وقائيةمستشفى قنا العام يحتفل بتعافى أول حالة مصابة بفيروس كورونا.. صورمحافظة القاهرة: السيطرة على حريق في مستشفى دار الشفاء في شارع رمسيس"تعليم مطروح": تمديد فترة استلام أبحاث صفوف النقل بالتعليم الفني حتى يوم 11 من يونيو الجاري

رئيس مجلس إدارة «حسن علام للإنشاءات»: ندرس عدة مشروعات لتحلية المياه و«التشييد والبناء» سيدفع عجلة الاقتصاد خلال المرحلة المقبلة

-  
حسن علام

أعلن المهندس حسن علام، رئيس مجلس إدارة شركة حسن علام للإنشاءات، أن الشركة تعمل فى عدد من المشروعات الحيوية داخل مصر وخارجها، فى قطاعات البنية الأساسية والطرق والكبارى، وعدد من مبانى الوزارات فى الحى الحكومى بالعاصمة الإدارية. وقال فى حوار لـ«عقارات المصرى اليوم» إن قطاع التشييد والبناء سيكون له دور حيوى وفعال لدفع عجلة الاقتصاد فى مصر وإفريقيا خلال الفترة المقبلة، وإلى نص الحوار:

■ ما أبرز المشروعات التى تعملون فيها حاليا بعد افتتاح مشروع المحسمة الذى شاركتم فى تنفيذه مع مجموعة ماتيتو إفريقيا؟

- تعمل الشركة حاليا فى عدد كبير من المشروعات الحيوية داخل وخارج مصر فى مختلف القطاعات، وأبرزها قطاع البنية الأساسية، الطرق والكبارى، المطارات والمنشآت الحيوية، ومنها مطار برنيس، وعدد من مبانى الوزارات الجديدة بالعاصمة الإدارية، فندق الادريس الجديد بمراسى بالساحل الشمالى، بجانب محطة معالجة المياه بالعاصمة الإدارية بطاقة 250 ألف متر مكعب فى اليوم، وأبراج العلمين، علاوة على المرحلة الجديدة لمطار سفنكس وعدد من المشروعات الأخرى.

■ مشروع المحسمة يعد أحد أهم المشروعات الكبرى فى الفترة الحالية، فكيف ترونه، وهل تحتاج مصر مزيدا من هذه المشروعات؟

- مشروع المحسمة يمثل طفرة فى مجال معالجة مياه الصرف الزراعى فى إفريقيا ليس فقط لحجمه وموقعه الاستراتيجى والتكنولوجيا المتطورة المستخدمة فى المشروع، ولكن هذا المشروع يعد من أهم المشروعات التى تسهم فى الحفاظ على البيئة الطبيعية، وزراعة أكثر من 70 ألف فدان من منطقة سيناء.

■ وما مدى استعداد الشركة لتحالفات أخرى لتنفيذ مثل هذه المشروعات؟

- الشركة بصدد دراسة عدد من المشروعات المهمة فى مجال معالجة وتحلية المياه تحديدا.

■ ما التحديات التى واجهتكم أثناء تنفيذ مشروع المحسمة خاصة أنكم نفذتم المشروع فى وقت قياسى؟

- «عامل الوقت» كان من أهم التحديات التى واجهتنا لتنفيذ هذا المشروع، فقد تم إنجاز كافة الأعمال لمشروع بهذا الحجم فى مدة زمنية لا تتعدى 12 شهرا، مما استوجب العمل بورديات متتالية لمواصلة العمل، وقد تم التنسيق مع التوريدات الخارجية المعقدة، فضلا عن التصميم الخاص لهذا المشروع، حيث تم تنفيذ المشروع بطريقة رأسية compacted vertical design لضمان الاستغلال الأمثل لمساحة المشروع، وقد استوجب موقع المشروع رفع أكثر من 750 ألف متر من نواتج حفر القناة فى أقل من 21 يوما لبدء أعمال الإنشاء بالمشروع، وقمنا بشق مليون متر مكعب من التربة خلال حفر الأنفاق، مع تمهيد 15 ألف متر مربع من الأراضى، برغم صعوبة المنطقة لتنفيذ محطة بهذا الحجم الكبير.

■ كيف أثر انتشار فيروس كورونا على تنفيذ مشروعاتكم المختلفة، وكيف ستتعاملون مع الأمر خلال المرحلة المقبلة؟

- منذ بداية الأزمة اتخذت مجموعة حسن علام ضمانات سلامة لتقليل خطر العدوى، وشملت تعقيم الأجهزة والمكاتب وتقليل مدة الورديات وإتاحة العمل من المنزل للإداريين، من المتوقع أن يحدث تأخر فى المشروعات إذا استمر الوضع الحالى كما هو، وهناك بعض المشروعات بإمكانها أن تتعافى، فالأمر يختلف من مشروع لآخر، وحاليا العمل مستمر بشكل طبيعى مع مراعاة الإجراءات الوقائية المكثفة.

■ كيف ترون مستقبل المقاولات المصرية داخل مصر، وفى إفريقيا خلال المرحلة المقبلة؟

- يعد قطاع التشييد والبناء من أهم القطاعات الاقتصادية، وسيكون لهذا القطاع دور حيوى وفعال لدفع عجلة الاقتصاد فى مصر وإفريقيا خلال الفترة المقبلة.

■ هل الشركات المصرية قادرة على تنفيذ مشروعات مختلفة مثل المحسمة، وبنبان للطاقة الشمسية فى أسوان، خلال المرحلة المقبلة، وما الذى تحتاجه الشركات لدعمها؟

- أثبتت الشركات المصرية فى الفترة السابقة قدرتها على تنفيذ مشروعات عملاقة، فمن واقع تجربتنا فى المحسمة مع وجود شركة «حسن علام يوتيلتيز» كمطور لمشروع للطاقة الشمسية ببنبان ينتج اليوم 50 ميجا واتس من الطاقة الشمسية، فإن الشركات المصرية على أتم استعداد لتنفيذ المزيد من المشروعات العملاقة فى مصر والمنطقة بالكامل، ومزيد من الدعم الحكومى سيسهم فى إنجاز المزيد من المشروعات العملاقة.

  • الوضع في مصر
  • اصابات
    6,193
  • تعافي
    1,522
  • وفيات
    415
  • الوضع حول العالم
  • اصابات
    3,497,047
  • تعافي
    1,126,291
  • وفيات
    244,876
لمطالعة الخبر على المصرى اليوم