الاتحاد المصرى لسياسات التنمية: حقوق الإنسان تنتهك في أمريكا وندين الاعتقالاتالرى تنفذ حملة لإزالة 71 مخالفة على ترعة نجع حمادى الغربية بأسيوطغالبية القراء يؤيدون استكمال بطولة دورى أبطال أفريقياعميد اقتصاد وعلوم سياسية القاهرة: انتظام استلام الأبحاث وإعلان النتائج 2 يوليوأخبار الفن.. أحمد فلوكس يطمئن جمهوره على حالته الصحية.. وفيديو نادر لـ أحمد زكي من كواليس تصوير أيام الساداتاختيار الفيلم المصري سعاد بـ كان السينمائي رغم إلغائه.. تفاصيل دورة لن تقام للمهرجان الأشهرموجز السوشيال ميديا.. عاصي الحلاني يعلن عن أغنيته الجديدة.. شيماء سيف تشعل إنستجرام بالغناء باللهجة العربيةننشر أسعار الدواجن والبيض اليوم السبت 6-6-2020تمتد حتى مطروح..الرى:نتوقع أمطارا خفيفة على السواحل الشمالية الغربيةرئيس البرازيل يهدد بالانسحاب من منظمة الصحة العالميةالمكسيك تسجل 625 حالة وفاة و4346 إصابة جديدة بفيروس كوروناالفلبين ترفض تقريرًا للأمم المتحدة عن زيادة انتهاكات حقوق الإنسانأستراليا ترفض تحذير السفر الصيني ومزاعم ارتفاع العنصريةمقتل 11رجل شرطة في شمال شرق أفغانستانالصين: لا وفيات أو إصابات محلية بكورونا.. وتسجيل 3 حالات وافدة من الخارجارتفاع عدد الإصابات بفيروس كورونا في بنما إلى 15463 حالةبولندا: استأنف الرحلات الجوية الدولية أوائل يوليو المقبل "على الأرجح"100 لوحة عالمية.. "الخطوات الأولى" الطفل يبدأ حياته الحقيقيةأخبار التوك شو.. نائب مدير مستشفى أبو خليفة عن حالة رجاء الجداوي: كل شيء بإيد ربنا.. لقاح صيني لعلاج فيروس كورونا قريبا.. وطبيب بإيطاليا يكشف سر سيطرتدرجات الحرارة المتوقعة اليوم السبت 6 - 6 - 2020 بالقاهرة والمحافظات

وزير التعليم العالى: عينات دواء أفيجان وصلت مصر والرئيس وجه بتصنيعه لمواجهة كورونا

   -  

قال الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالى والبحث العلمى، إن الوزارة استطاعت التواصل مع المصنع المسئول عن تصنيع دواء "أفيجان" في اليابان، الذى أثبت نجاحات كبيرة على عينة مرضى فيروس كورونا، وكان ذلك منذ أكثر من شهر، مؤكدا أن مصر تدخل فى عملية بحثية مع اليابان، وهم يقدرون جيدا مثل هذا الدور.

وأكد الوزير فى مداخلة هاتفية مع الإعلامى أحمد فايق، مقدم برنامج "مصر تستطيع" على قناة دى ام سى، أنه قد تم الحصول على بعض العينات، وفى الطريق، ستكون هناك عينات أكثر لإجراء تجارب سريرية معملية، لدراسة تأثير الدواء من خلال أساتذة وعلماء ومعامل فيروسات متطورة جدا في المركز القومى للبحوث على أعلى مستوى، لافتا إلى أن الأساتذة اختاروا الجلوس فى معاملهم وتوفير أماكن إقامة حتى يستطيعوا العمل خلال ساعات الحظر، انطلاقا من شغفهم وحبهم أن يقدموا شيء لمصر، قائلا:" نحن نعمل قدر المستطاع والتوفيق من الله".

وكشف الوزير أن عقار أفيجان عبارة عن دواء ضد الفيروس، ويستخدم له فترة طويلة، ويؤثر على عملية انقسام الفيروس، ويختلف عن دواء الهيدروكسي كلوروكين، الذى يستخدم ضد الملاريا والأمراض الروماتيزمية، لافتا إلى أن هناك بروتوكولات علاجية عديدة يتم استخدامها، ودراسة تأثيرها على فيروس كورونا المستجد.

وأكد الوزير أن عينات دواء أفيجان وصلت مصر من حوالى شهر تقريبا، وهناك تكليف من الرئيس بالمتابعة اليومية والتصنيع بالتعاون مع الجانب الصينى، الذى يصنع المادة الخام، بعد الحصول على الموافقات اللازمة من الجانب الياباني، لتصنيع كمية تكفى، من خلال أحد مصانع الأدوية فى مدينة العاشر من رمضان.

وأشار الوزير إلى أنه مبكر جدا أن نقيم نتائج الدواء الياباني " أفيجان" وتأثيره على الفيروس، خاصة أنه يجب مراقبة الحالات من خلال الأشعات والتحاليل اللازمة حتى يمكن نشر نتائج محققة واعتمادها، مؤكدا أن هناك تطوير مستمر لطرق الدواء من أجل تعظيم تأثيره، وهناك جهد كبير يتم فى الوقت الراهن فى هذا الاتجاه.

وأضاف الدكتور خالد عبد الغفار أن كل العلماء والباحثين على مستوى وزارة البحث العلمى سواء بالمراكز البحثية أو على مستوى الجامعات شكلوا لجان بحثية ومعملية ولجان اكلينيكية لمتابعة الدراسات السريرية على بعض الحالات وكذلك على مستوى كليات الهندسة لإجراء عمليات تطوير واستحداث نظم وإجراء تعديل على بعض أجهزة التنفس الصناعى والأجهزة المستخدمة مع هؤلاء المرضى.

وتابع وزير التعليم العالى:" هناك مجهود كبير يبذل من أول لحظة، والرئيس عبد الفتاح السيسى لديه ثقة كبيرة فى المجتمع الأكاديمى ومجتمع العلماء المصريين ويتابع بشكل يومى كل التفاصيل الدقيقة، بل يطلع على تفاصيل الأبحاث العملية ويتابعها بصورة مستمرة.

يذكر أن اليابان قد بدأت الترويج لعقار "أفيجان" الذى أنتجته شركة "فوجي فيلم"، كأحد العلاجات لمرض "كوفيد 19" المسبب له فيروس كورونا المستجد، والعقار فى الأساس، مصنوع لعلاج الأنفلونزا، ويعتقد الباحثون أنه ربما قد يكون له نفس التأثير على الفيروسات الأخرى ومنها كورونا المستجد، خاصة بعدما حقق العقار نجاحا في أول جولتين من الاختبارات السريرية، ما دفع الشركة المصنعة لزيادة الإنتاج، تحسبا لأن يكون أول علاج فعال وآمن لفيروس كورونا المستجد.

لمطالعة الخبر على اليوم السابع

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة