دراسات جديدة تشير أن المستوى المناسب للرطوبة قد يكون سلاحًا في مكافحة كوروناربنا يصبر قلبك يا حبيبي.. راندا البحيرى تنعى والد محمد نورنوال الزغبي تشارك جمهورها صورة جديده لهاشاهد.. كارمن سليمان داخل عيادة طبيب الأسنانكان راجل طيب.. بكلمات مؤثرة نادر حمدي ينعى والد الفنان محمد نوربدون أي كلمة.. ماجد المصري يعلن تضامنه مع ضحية الشرطة الأمريكية جورج فلويددعم الإنسانية .. راندا البحيري تدعم احتجاجات جورج فلويدبعد شهرين من طرحها.. عود البطل تصل لـ١٠٠ مليون مشاهدةخالد النبوى يتضامن مع ضحية الشرطة الأمريكية جورج فلويدأول تعليق من شقيقة محمد رمضان بعد تنمر رواد السوشيال ميديا عليهاعباس أبو الحسن: تصوير مسلسلات رمضان فى كورونا عبث سيذكره التاريخالسحر انقلب على الساحر.. ربيع الثورة يسقط أقنعة أمريكا الزائفةوكيل الصحة بالدقهلية: توفير 54 سريرا مجهزا للأطقم الطبيةالسياحة والآثار تكرم مجتازي البرنامج التدريبي "HACCP"نشوى طلعت مستشارا لوزير السياحة والآثار للسياحة المستدامةالصحة توجه مناشدة إلى سكان محافظات القاهرة والجيزة والقليوبيةزيارة مفاجئة.. وزيرة الصحة تتفقد حميات العباسية والمطرية التعليميعلى متن 3 رحلات.. وصول 432 مصريا من العالقين في السعودية إلى مطار القاهرةاحتفالا بمئوية ميلاده.."الإسكندرية السينمائي" يهدي فريد شوقي وسام "فنان الشعب"يالا في داهيه أغنيه جديده يطلقها عصام السواح تشُعل مواقع التواصل الإجتماعي

هل ستنجح فكرة المسرح" أون لاين" وتستمر بعد انتهاء الأزمة..مسرحيون يجيبون

-  
تأثر المسرح المصري مثله مثل باقي الأنشطة التي تأثرت بسبب أزمة فيروس كورونا ،والتي تعيشها مصر والعالم أجمع ، وذلك لأن المسرح يعتمد في المقام الأول علي الاتصال المباشر بجمهوره، بدأ البعض يبحث عن حلول لتواجد المسرح، فقامت وزارة الثقافة المصرية بعمل مبادرة " خليك في البيت الثقافة بين أيديك " واستطاعت من خلالها أن تعرض بعض المسرحيات الناجحة علي القناة الخاصة بها عبراليوتيوب، كما فكرالبعض في عمل مهرجانات مسرحية أون لاين تضم عروض مسرحية من كافة دول العالم، حتي يتطلع المسرحيون علي المسرح في كل أنحاء العالم، فهل ستنجح تلك الفكرة حتي بعد انتهاء الأزمة ، ونري المسرح بعد ذلك من خلال الشاشة، أم أنها ستنتهي بعد زوال سبب وجودها، هذا ماسنعرفه من بعض المسرحيون . 


يقول المخرج الكبير فهمي الخولي ، مايحدث الأن من مهرجانات مسرحية أون لاين أو مشاهدة عروض عبر الإنترنت ، هو مخالف تماما لطبيعة المسرح، فالإتصال المباشر بين الجمهور والفنان علي خشبة المسرح هو أهم شروط العرض المسرحي ، فوجود الجمهورفي العرض يجعل هناك عدوي للضحك وعدوي للتصفيق والإستحسان، وأتذكر أن هناك فترة من الزمن انتشر فيها مسرح التلفزيون والذي كان عبارة عن تقديم عرض غير ناضج ، وقد فشلت فشل زريع ، فحينها أتذكر كنت في زيارة لوزير الإعلام السعودي السابق رحمة الله عليه محمد عبده يماني وبدأ يتحدث معي عن مأساة العروض التلفزيونية وكيف أنها مليئة بالعيوب الفاضحة ، فعندما تشاهد عرض مسرحي من خلال وسيط فأنت تراه بعين مخرج تلك الوسيط وليس بعين مخرج العرض ذاته ، أي أنك لا تري العمل كامل . 
وفي نهاية حديثي أدعو المسرحييون أن ينتهزوا فترة الحجر بالقراءة والتثقيف وعمل أبحاث ودراسات بدلا من تقديم عروض أو مهرجانات  أون لاين . 

ومن جانبه أكد دكتور حسن عطية ، الرئيس السابق للمهرجان القومي للمسرح ، أن مايحدث هو ظرف إستثنائي لعرض الأعمال المسرحية أون لاين ، لأن المسرح هو عرض مواجهي ، لابد أن يدرك فيه الممثل رد فعل الجمهور ، والظروف التي تمر بها البلاد والتي تمنع التجمعات جعلت البعض يسعي لتقديم عروض أون لاين خلال شاشات الموبيل أو الكمبيوتر ، مثل مبادرة وزارة الثقافة ، ومهرجان العرائس لمحمد فوزي ، ولم تقتصر الفكرة في مصر فقط بل ظهرت في العراق  أيضا ، حيث تم عمل مهرجان لمسرح الشارع أون لاين ، فالظرف الإستثنائي الذي نعيشه يجعلنا لم نتحرك من أمام التلفاز أو الموبيل ، ولم نقرأ سوي عن فيروس كورونا ، فهذا يجعلنا نبحث عن بدائل تجهلنا نري مانحبه من خلال تلك الشاشات ، ولكنه بالطبع سينتهي بإنتهاء الأزمة .





أما الفنان محمد فوزي رئيس مهرجان الإلكتروني الدولي لمسرح العرائس يقول ، فكرة المهرجان ليست وليدة الأزمة ولكنه موجود منذ عام 2017 ، وقد شارك فيه عدد من العروض المسرحية  الهامة التي تبث من أهم فرق ومسارح العالم علي مدار 24 ساعة ، وقد تابعه تفاعل لقاعدة جماهرية كبيرة معنية بفنون العرائس المسرحية في كل أنحاء العالم ، وأعتبر هذا المهرجان هو المهرجان الأول في العالم الذي إستخدم تلك التقنية ، ويضم المهرجان ورش وندوات مصاحبة للعروض أيضا ، وأري أن هذه الفكرة نجحت نجاحا كبيرا ، وحدث تبادل ثقافي بين دول العالم ، ويستمر المهرجان لمدة 30 يوما ، وأضاف فوزي أن فكرة المهرجان تشبه بشكل كبير التعليم عن بعد الذي يحدث الأن في كل أنحاء العالم بسبب أزمة فيروس كورونا ، وأعتقد أن المهرجانات الأون لاين ستكون إتجاه جديد في الفترة القادمة وذلك بسبب الحصار الإقتصادي في البلاد ولأن هناك الكثير من الأماكن المهمشة التي لا نستطيع الوصول إليها ، وبالتأكيد كل  المحاولات لن تنجح في البداية النجاح الساحق ، فالفكرة تحتاج إلي مجهود كبير يمتد لعام كامل ، ولكن علينا أن نعي جيدا أن التكنولوجيا التي كنا نرفضها أصبحت إجبارا علينا الأن .


رواد المسرح (1)
رواد المسرح (2)
رواد المسرح (3)
رواد المسرح (4)
لمطالعة الخبر على اليوم السابع

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة