شقيق نهال نبيل: لا تعرف من أين جاءتها الإصابة بـ"كورونا".. وأتمنى أن تظل حالتها مستقرةإعادة فتح مسرح كولوسيوم بعد إغلاق دام 3 أشهر بسبب كورونارحيل ممثلة ومغنية سورية بعد صراع مع المرضبعد مقتل فلويد.. هاميلتون لمسؤولي فورمولا-1: "بشرتكم البيضاء تُلزِمكم الصمت"تعرف على مدى أحقية الموظف المعين بقانون الخدمة المدنية في حساب مدد الخبرةحبس سائق حفار متهم بكسر خط الغاز بالعياطحبس عامل لاتهامه بالاعتداء على خاله بسلاح أبيض بسبب خلافات الميراثتأجيل محاكمة متهم في "مذبحة كرداسة"وزير التعليم العالي: تفوقنا على إسرائيل وتركيا وإيران في الأبحاث السريرية عن فيروس كوروناحال عدم الإلتزام بالضوابط..وزير التعليم العالي: قد نصل إلى مليون إصابة بكوروناشئ مقلق.. إسلام عنان يرد على ارتفاع اعداد كوروناكامل عثمان: لن يُسمح بدخول الشهر العقاري إلا بارتداء الكمامة.. فيديومتأثرناش..رئيس هيئة قناة السويس: ملتزمون بالإجراءات الوقائيةشاهد.. كريستيز تقدم حاوية كانوبية مصرية قديمة للبيع أون لاين.. اعرف ثمنهامسرحية ودراسة وديوانان.. الأعمال المتاحة فقط لـ نجيب سرور فأين البقية؟وزيرة الثقافة تطلق نادى سينما الشباب على اليوتيوبإلغاء سباق اليابان للدراجات النارية بسبب «كورونا»عرض المتهم بقتل 3 بينهم نجله وإصابة 4 بالشرقية على مستشفى الأمراض العصبية8 أغسطس.. محاكمة إبراهيم سليمان فى قضية "الحزام الأخضر"وفاة شخصين من مصابى تبادل إطلاق نار بقرية الفحيرة السمطا بقنا

كيف ينعكس خفض الغاز للمصانع على الإنتاجية وزيادة التصدير؟

-  

أكد المهندس فاروق مصطفى وكيل المجلس التصديرى لمواد البناء، أن صناعة السيراميك تعتبر من الصناعة قليلة الاستخدام للطاقة وفقا للدراسة التى أعدتها الهيئة العامة للتنمية الصناعية مؤخرا ورغم ذلك يتم محاسبتها بالسعر العالمى، لذلك لابد أن تراعى الحكومة مطالب المصانع بضرورة خفض سعر الغاز إلى 3 دولار لأن ذلك سينعكس على الإنتاجية وزيادة التصدير.

 وأضاف فى تصريحات لـ"اليوم السابع" أن زيادة سعر الغاز على السيراميك يفقد مصر مركزها بين الدول المنتجة للسيراميك بسبب ارتفاع أسعار الغاز، بعد أن كانت تمثل رقم 10 على مستوى العالم فى صناعة السيراميك إلا أن ارتفاع أسعار الطاقة يفقدها هذا المركز بين مختلف الدول الصناعية الكبرى فى السيراميك، كما أكد على أن مصانع السيراميك ستقوم بضخ كميات إضافية من الطاقة الانتاجية خلال الفترة المقبلة لخدمة التصدير.

وكان شعبة السيراميك، أصدر مذكرة حول التحديات التى تواجه صناعة السيراميك المصرية، وأثرها على الصادرات المصرية، أوصت بإعادة دراسة أسعار الغاز للمصانع، وقالت شعبة السيراميك بغرفة مواد البناء باتحاد الصناعات المصرية، إن الدراسة تضمنت ثلاثة حلول عاجلة لانقاذ المصانع المتعثرة، وتشغيل المصانع بكامل طاقتها الإنتاجية كما أظهرت الأثار الايجابية من تنفيذها فى تشغيل نحو 30 ألف فنى وعمالة مباشرة.

وأكدت الشعبة، أن الدراسة أوصت بالإسراع فى إعادة تسعير الغاز لـ3 دولارات للمليون وحدة حرارية مقارنة بالأسعار الحالية بواقع 4.5 دولار، مشيرة إلى أن المدة القانونية لإعادة النظر فى أسعار الطاقة للمصانع من قبل اللجنة المشكلة بقرار رئيس مجلس الوزراء كل 6 أشهر.

وأضافت، أن المقترح الأول يقضى بإسقاط فوائد مديونيات المصانع لدى شركات الغاز الطبيعى المقدرة بنحو 6 مليارات جنيه، والتى يمثل ثلثيها فوائد تراكمية على الشركات خلال السنوات السابقة.

وأكدت أن الشعبة، أن غرفة صناعة مواد البناء تقدمت بمقترح للبنك المركزى المصرى، بشراء مديونيات الغاز على أن يتولى البنك المركزى تقسيطها على المصانع لفترة تصل إلى 10 سنوات بدون فوائد.

لمطالعة الخبر على اليوم السابع

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة