بنفيكا ينقض على صدارة الدوري البرتغالي رغم التعادل مع تونديلاأشرف صبحي: وزارة الرياضة تدرس الوضع القانوني لكيفية إعادة تبرعات الأهليستاندرد آند بورز 500 يغلق منخفضا ويوقف سلسلة 4 أيام من الصعودتباين بورصات الخليج بجلسة ختام الأسبوع..والأسواق الإماراتية تربح 9.3 مليار درهممصدر: أوبك قد تجتمع في 6 أو 7 يونيو بعد تعهد غير الملتزمين بتحسين الامتثالأسعار النفط تستقر مع انتظار السوق وضوحا بشأن تخفيضات إنتاج أوبكمستشفى قنا العام للحجر الصحى يحتفل بتعافي وخروج أول حالة كورونا.. شاهد"سلامتك أولا".. هيئة قناة السويس تدشن خدمات الاستعلام عن فواتير المياه بمدن القناة الثلاث إلكترونيًاخروج 4 متعافين جدد بمستشفى قها للحجر الصحي.. وتزايد أعداد المتعافين لـ253تسجيل 5 إصابات جديدة بكورونا من المخالطين بدمياطلمدة 11 ساعة.. مياه أسوان تعلن عن قطع الخدمة عن 10 مناطق مساء الغدبعد تجديد الثقة.. ننشر السيرة الذاتية لسكرتير عام محافظة قناحركة المحليات.. رؤساء المراكز والمدن داخل محافظة أسوان ..تفاصيلاستقرار حالة 14 مصابا بكورونا بمستشفى قها وتحويلهم للمدن الجامعية6 منافذ متنقلة لبيع مستلزمات الوقاية لمواجهة "كورونا" بالغربيةنائب محافظ الغربية يتفقد أعمال رصف طريق طنطا المؤدى للمنطقة اللوجستية.. صورصحة الشرقية: دعم مستشفيات فاقوس وبلبيس والصالحية الجديدة بمستلزمات وقائيةمستشفى قنا العام يحتفل بتعافى أول حالة مصابة بفيروس كورونا.. صورمحافظة القاهرة: السيطرة على حريق في مستشفى دار الشفاء في شارع رمسيس"تعليم مطروح": تمديد فترة استلام أبحاث صفوف النقل بالتعليم الفني حتى يوم 11 من يونيو الجاري

سعد الدين الهلالى يوضح الفارق بين المفتى وناقل الفتوى.. فيديو

   -  

تحدث الدكتور سعد الدين الهلالى، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، خلال حلقته من برنامج "كن أنت" المذاع على القناة الأولى المصرية عن مراحل صناعة الفتوى.

وقال الهلالى إن "هناك فارق بين من يستنبط الفتوى وناقلها وكونه يختار من بين الفتاوى واحدة ويصدرها للمجتمع ويحشد المجتمع عليها هذا افتئات على المجتمع، ونقول له بلاش افتئات أو على الأقل اجعل من افتئاتك به رحمة".

وأضاف أن المستنبط أو من يفتى يقوم بتجميع النصوص ويجمع الفتاوى السابقة ويطلع عليها، ثم يختار منهجا ويطبقه ويستخرج النتيجة ثم يقول إن رأيى خطأ يحتمل الصواب أو صحيح يحتمل الخطأ ولا يقول إنه جاء بالحق الإلهى.

وتطرق سعد الدين الهلالى، إلى قضية الحجاب مع ضيفيه الدكتور عبد الراضى عبد المحسن، أستاذ الفلسفة الإسلامية والدكتور عبد الحى عزب أستاذ أصول الفقه ورئيس جامعة الأزهر سابقا، حيث قال إن هناك مفتى مطلق ومفتى المسألة يفتى في مسألة واحدة وهناك مفتى مذهب يفتى بقواعد الاستنباط في هذا المذهب فقط، أما المفتى المطلق لا يتقيد بقاعدة واحدة أو مذهب واحد أو بطريقة واحدة وهناك عدة طرق للاستنباط، مضيفا أن المفتى له أن يحول طريقته في الاستنباط وأن يغير مذهبه أيضا فهو سيد قراره.

لمطالعة الخبر على اليوم السابع

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة