قاموس الإرهاب.. "سحرة فرعون" كيف يخرج الإرهابيون المصطلحات من سياقها؟«كاف» يوافق على منح 54 اتحادا إفريقيا 10.8 مليون دولاررئيس النيابة الإدارية يكشف موعد تسلم "معاوني دفعة 2012" العمل"ملاهي وقطار أطفال ومقاهي".. أمن الجيزة يطبق قرارات الدولة للحد من "كورونا"فيروس عادي جدا.. أستاذ أمراض صدرية يكشف سر وفيات كوروناترامب يطالب بفرض قوانين الولايات المتحدة على مواقع التواصل..فيديومحافظ مطروح يكشف تفاصيل اكتشاف حالة كورونا بواحة سيوة .. فيديوالخرباوي: الاختيار تسبب في حالة من الذعر والإزعاج للجماعات الإرهابيةحميات سوهاج: شفاء 3 حالات كورونا بعد تناول العسل وحبة البركة ضمن بروتوكول العلاجشيكابالا: الاختيار خلى الناس تبص لموضوع الشهداء بنظرة تانية.. فيديوشيكابالا: يجب تأجيل عودة الدوري.. فيديويسرا: أصحابي أصيبوا بـ كورونا.. وعشت على فيتامين سي لحماية نفسي.. فيديوشيكابالا: استئناف المسابقة؟ أفضل الانتظار ثم بدء دوري جديد.. نحن نختلف عما يحدث في أوروباصور .. صحة الدقهليه توزع الأدوية على مرضى فيروس كورونا بالمنازلرفع 32 طن من المخلفات ومصادرة المركبات المخالفة بالفيومالسبت.. تعقيم لجان "الثانوية العامة" و"الدبلومات الفنية"بدمياطالعثور على عجوز مقتولة داخل شقتها في إيتاي البارودماجدة الرومى تفاجئ جمهورها ببرومو أغنية جديدة بعنوان "غنوا بكل اللغات".. فيديوصور.. شريف منير يحتفل بعيد ميلاد ابنته أسما بهذه الطريقةيسرا: لم أفكر لحظة في الاعتذار عن "خيانة عهد" بسبب كورونا واعتبرته مهمة رسمية

بصوت شادية.. قصيدة صلاح جاهين فى ذكرى مذبحة بحر البقر

-  

تمر اليوم 8 أبريل ذكرى مذبحة "بحر البقر" التى وقعت فى إحدى قرى محافظة الشرقية، عام 1970 لتذكرنا ببشاعة الجريمة الذى ارتكبتها إسرائيل عندما قتلت الأطفال المصريين بــ"دم بارد" بطائرات الفانتوم.

وقد عبر الشاعر صلاح جاهين عن هذه المأساة بـ"الدرس انتهى لموا الكراريس" ، وغنت شادية الكلمات من ألحان سيد مكاوي.

كانت المدرسة  عبارة عن دور واحد، وتضم ثلاثة فصول يدرس فيها 130 طفلاً، تتراوح أعمارهم من 6 أعوام إلى 12 عامًا، لم يكن فى خاطرهم أنه سيكون آخر أيام يغلقون فيه «كراريسهم»، ويستشهدون على أيدى عدو لا يعرف شيئاً عن الإنسانية والرحمة، حتى قتلت غارتهم 30 طفلاً ومُدرسًا، أصابت 11 شخصًا من العاملين بالمدرسة، ليخرج بعدها المتحدث العسكرى بالجيش الإسرائيلى مؤكداً أن الطيارين الإسرائيليين التزموا الدقة فى ضرب الأهداف العسكرية.

قصيدة صلاح جاهين:

الدرس انتهى لموا الكراريس

بالدم اللى على ورقهم سـال

فى قصـر الأمم المتــحدة

مسـابقة لرسـوم الأطـفال

ايه رأيك فى البقع الحمـرا

يا ضمير العالم يا عزيزى

دى لطفـلة مصرية وسمرا

كانت من أشـطر تلاميذى

دمها راسم زهرة

راسم رايـة ثورة

راسم وجه مؤامرة

راسم خلق جبارة

راسم نـار

راسم عار

ع الصهيونية والاستعمار

والدنيا اللى عليهم صابرة

وساكته على فعل الأباليس

الدرس انتـهى

لموا الكراريس..

ايه رأى رجـال الفكر الحر

فى الفكرادى المنقوشة بالدم

من طفل فقير مولود فى المر

لكن كان حلو ضحوك الفـم

دم الطـفل الفـلاح

راسم شمس الصباح

راسم شـجرة تفاح

فى جناين الاصلاح

راسم تمساح

بألف جناح

فى دنيا مليانة بالأشبـاح

لكنـها قلـبها مرتــاح

وساكتة على فعل الأباليس

الدرس انتـهى

لموا الكراريس …

ايه رأيك يا شعب يا عربى

ايه رأيك يا شعب الأحـرار

دم الأطـفال جايلك يحـبى

يقول انتـقموا من الأشـرار

ويسيل ع الأوراق

يتهجى الأسـماء

ويطـالب الآبـاء

بالثـأر للأبـناء

ويرسم سيف

يهد الزيـف

ويلمع لمعة شمـس الصيف

فى دنيا فيها النور بقى طيف

وساكتة على فعل الأباليـس

الدرس انتهى لموا الكراريس

لمطالعة الخبر على اليوم السابع

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة