«بيطري المنيا» يحرر 7 محاضر ذبح خارج المجازر بمركزي مطاي وسمالوطبسبب لعبهما أمام منزله وقت الحظر.. مقتل طفلين على يد جارهما بالدقهليةالنيابة تأمر بتشريح 3 جثث بينهم سيدة قتلوا طعنًا على يد مختل عقليا بالشرقيةمحافظ شمال سيناء يعتمد نتيجة الشهادة الإعدادية الأسبوع المقبلتحرير محاضر للأقماح غير المطابقة.. والمحافظات تواصل عمليات التوريد«صحة السويس» تعلن إصابة 18 شخصا بكورونا ليرتفع العدد لـ198 حالهإمام مسجد السيدة نفيسة: الوعي المجتمعي من أسباب النجاة (فيديو)«الأرصاد»: طقس السبت لطيف شمالاً حار جنوباً.. والقاهرة 29«ليبيا» و«غاز المتوسط».. أبرز مباحثات السيسي ورئيس قبرص في اتصال هاتفيرئيس «الوطنية للإعلام» يهنئ الاعلاميين بعيدهم السادس والثامنونتحويل 19 صيادًا قادمين من ليبيا للعزل في البحيرةوكيل «صحة الدقهلية»: ننفذ بروتوكول الوزارة لعلاج كورونا.. وبعض المرضى يرفضون الخروججامعة بنها تحصل على المركز 59 عالميا في تصنيف الجامعات العالمية 2020تاج الملك وأباجورة بلاستيك.. أحدث طرق المطاعم لإلزام الزبائن بالتباعد الاجتماعىاليوم العالمى للمشابك.. اعرفى تاريخها و 10 استخدامات مميزة غير نشر الغسيل.. صور«الجلدكي» أول عالم اخترعها.. «بوابة الأهرام» ترصد تاريخ ظهور الكمامة واستخداماتهاالتشكيلية لينا أسامة: إتاحة «ديناصورات منزلية» أون لاين ضرورة حتمية في زمن «كورونا» | صوررغم كورونا.. مبيعات رواية الأمريكية سوزان كولينز تصل لنصف مليون نسخةسامح فتحي: «بطل للنهاية» يحمل ملامح حياة فريد شوقي ويرصد أهم أفلامههيئة قناة السويس: تعديل مواعيد تشغيل المعديات والأنفاق والكباري العائمة اعتبارا من الغد

طبعة مصرية من رواية "حطب سراييفو" المرشحة للفوز بجائزة البوكر

-  
رواية "حطب سراييفو"

أصدرت مكتبة تنمية بالقاهرة طبعة مصرية من رواية " حطب سراييفو " للكاتب الجزائر ي سعيد خطيبي بالتعاون مع منشورات ضفاف في بيروت ومنشورات الاختلاف في الجزائر .
والرواية التي تضمنتها القائمة القصيرة للجائزة العالمية للرواية العربية (البوكر 2020)، تتضمن عالمين متقاطعين، ومصائر معذبة بحربين عبثيتين، لكن الكاتب سعيد خطيبي لجأ في الوقت ذاته إلى عقد مقارنات ذكية بين المصائر الجمعية في دولتين ربطتهما علاقة صداقة وجمعتهما إيديولوجية في مرحلة تاريخية، قبل أن ينزلا إلى الجحيم.
في تصدير الرواية نقرأ لجمال الدين بن شيخ: "لا أحد يتكلم غيري، إلا أنني سأتكلم بفم مغلق"، ولفيسنا هلاواتشك: "لا شيء يجعل البشر متشابهين سوى الألم"، ففي الجزائر كما في البوسنة والهرسك، انتهى القرن العشرون داميا، تفرق الناس بسبب الدين والعرق ووحدهم الألم.
في الرواية تشابهت أقدار "سليم" و"إيفانا" عندما هرب كل منهما من حرب طاحنة في بلده، ومن الكراهية، وذهبا ينشدان حياة أخرى في سلوفينيا، ومن خلالهما يتم رصد بشاعة الاقتتال بين إخوة الوطن الذين يصبحون إخوة في الألم فقط، وفي المنفى تتبعهما رائحة الحرب وتتبدى عليهما ملامحها.
سعيد خطيبي روائي جزائري من مواليد 1984، درس في الجزائر وفرنسا.. حصل على ليسانس في الأدب الفرنسي من الجامعة الجزائر ية، وماجستير في الدراسات الثقافية من جامعة السوربون، يعمل في الصحافة منذ 2006 ويقيم في سلوفينيا. وسبق أن أصدر خطيبي "مدار الغياب" (ترجمة لقصص جزائرية باللغة الفرنسية، 2009)، "كتاب الخطايا" (رواية، 2013)، "جنائن الشرق الملتهبة" (كتاب رحلات في دول البلقان، 2015)، "أربعون عاما في انتظار إيزابيل" (رواية، 2016)، و" حطب سراييفو " (رواية، 2018).

لمطالعة الخبر على بوابة الاهرام

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة