الالتزام بالتباعد ورسائل توعية.. تعليمات جديدة من النقل لمواجهة كورونا بالمترووزير النقل يعلن المواعيد الجديدة لقطارات الوجهين البحري والقبليالوزراء عن تطبيق "صحة مصر": للتوعية بفيروس كورونا وبيانات المسجلين مشفرةرئيس الوزراء يتابع جهود الصحة لتوصيل الأدوية لمصابى فيروس كورونا بالمنازلشوارع خاوية ..غياب تام للمواطنين آخر أيام أجازة العيد بالقاهرة"عناوين أقرب المستشفيات لك".. وزيرة الصحة تكشف معلومات عن تطبيق "صحة مصر"الولايات المتحدة تكشف عن 6 أنواع من الأسلحة الفضائيةتوصية أمريكية بسحب دواء للسكري قد يؤدي إلى الإصابة بالسرطانالعنصرية تخيم على أمريكا.. هل يحتاج "السود لـ"مارتن لوثر كينج جديد؟من هم الأحمدية.. طائفة إسلامية أم ديانة مستقلة وموقف أهل السنة منهم؟ارتفاع طفيف في أسعار الذهب اليوم.. «وعيار 21» يسجل 760 جنيهازيادة أسعار السمك البوري والجمبري الجملة خلال أسبوع العيدوزير المالية: ندرس تيسيرات جديدة لسداد الضرائب والرسوم الجمركية إلكترونيًاوزيرة الصناعة تقرر إعادة تشكيل مجلس السلك التجاريالنفط يسجل أول انخفاض أسبوعي وأكبر ارتفاع شهري«المالية»: ندرس تيسيرات جديدة لسداد الضرائب والرسوم الجمركية إلكترونيًاتباين الأسهم الآسيوية.. و«نيكي» الياباني يحقق مكاسب أسبوعية تزيد على 7%وزيرة التجارة تصدر قرارا بإعادة تشكيل مجلس السلك التجاريأسواق أوروبا تتراجع جماعيا في آخر جلسات الأسبوعالسويد: السماح باستئناف الفعاليات الرياضية اعتبارا من 14 يونيو

ماذا يعنى رفع الأعمال فى شهر شعبان يومى الاثنين والخميس؟.. دار الإفتاء تجيب

   -  
ما معنى رفع الأعمال فى شهر شعبان؟ وما الفرق بينه وبين رفعها فى يومي الإثنين والخميس؟، سؤال أجابت عنه دار الإفتاء ،حيث أعادت نشره بمناسبة حلول شهر شعبان لعام 1441هجريا، وأوضحت الدار الآتى: 

معنى رفع الأعمال في شهر شعبان وفى يومى الإثنين والخميس هو أن الأعمال - سواء كانت قولية أو فعلية- تُعرَض على سبيل الإجمال فى شهر شعبان، وهذا يسمى رفعًا سنويًّا، بينما تعرض فى يومى الإثنين والخميس على سبيل التفصيل، ويسمى رفعًا أسبوعيًّا.

وكلاهما ورد في السنة؛ فعن أسامة بن زيد رضي الله عنهما قال: قلت: يا رسول الله، لم أرك تصوم شهرًا من الشهور ما تصوم من شعبان، قال: «ذلِكَ شَهْرٌ يغفل الناسُ عنه بين رجبٍ ورمضان، وهو شَهْرٌ تُرفَع فيه الأعمالُ إلى رب العالمين؛ فأُحِبُّ أن يُرفَع عملى وأنا صائمٌ» رواه النسائى.

وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: «تُعرَض الأعمالُ يومَ الإثنينِ والخميسِ؛ فأُحِبُّ أن يُعرَض عملي وأنا صائمٌ» رواه الترمذي.

قال العلامة الهروي في "مرقاة المفاتيح شرح مشكاة المصابيح" (4/ 1422): [قول النبي صلى الله عليه وآله وسلم: «تُعرَضُ الأعمالُ» أي على الملك المتعال، «يومَ الإثنينِ والخميسِ» بالجر، «فأُحِبُّ أن يُعرَض عملي وأنا صائمٌ» أي طلبًا لزيادة رفعة الدرجة... قال ابن حجر: ولا ينافي هذا رفعها في شعبان كما قال صلى الله عليه وآله وسلم: «إنه شَهْرٌ تُرفَع فيه الأعمالُ، وأُحِبُّ أن يُرفَع عملي وأنا صائمٌ»؛ لجواز رفع أعمال الأسبوع مفصلة، وأعمال العام مجملة .

لمطالعة الخبر على اليوم السابع

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة