بنفيكا ينقض على صدارة الدوري البرتغالي رغم التعادل مع تونديلاأشرف صبحي: وزارة الرياضة تدرس الوضع القانوني لكيفية إعادة تبرعات الأهليستاندرد آند بورز 500 يغلق منخفضا ويوقف سلسلة 4 أيام من الصعودتباين بورصات الخليج بجلسة ختام الأسبوع..والأسواق الإماراتية تربح 9.3 مليار درهممصدر: أوبك قد تجتمع في 6 أو 7 يونيو بعد تعهد غير الملتزمين بتحسين الامتثالأسعار النفط تستقر مع انتظار السوق وضوحا بشأن تخفيضات إنتاج أوبكمستشفى قنا العام للحجر الصحى يحتفل بتعافي وخروج أول حالة كورونا.. شاهد"سلامتك أولا".. هيئة قناة السويس تدشن خدمات الاستعلام عن فواتير المياه بمدن القناة الثلاث إلكترونيًاخروج 4 متعافين جدد بمستشفى قها للحجر الصحي.. وتزايد أعداد المتعافين لـ253تسجيل 5 إصابات جديدة بكورونا من المخالطين بدمياطلمدة 11 ساعة.. مياه أسوان تعلن عن قطع الخدمة عن 10 مناطق مساء الغدبعد تجديد الثقة.. ننشر السيرة الذاتية لسكرتير عام محافظة قناحركة المحليات.. رؤساء المراكز والمدن داخل محافظة أسوان ..تفاصيلاستقرار حالة 14 مصابا بكورونا بمستشفى قها وتحويلهم للمدن الجامعية6 منافذ متنقلة لبيع مستلزمات الوقاية لمواجهة "كورونا" بالغربيةنائب محافظ الغربية يتفقد أعمال رصف طريق طنطا المؤدى للمنطقة اللوجستية.. صورصحة الشرقية: دعم مستشفيات فاقوس وبلبيس والصالحية الجديدة بمستلزمات وقائيةمستشفى قنا العام يحتفل بتعافى أول حالة مصابة بفيروس كورونا.. صورمحافظة القاهرة: السيطرة على حريق في مستشفى دار الشفاء في شارع رمسيس"تعليم مطروح": تمديد فترة استلام أبحاث صفوف النقل بالتعليم الفني حتى يوم 11 من يونيو الجاري

سباق الدول لإنتاج أجهزة تنفس صناعى لمواجهة كورونا.. اختراع قديم سيحل الأزمة

   -  

تعانى دول العالم بشكل عام، والتي يتفشى بها كورونا بشكل خاص من أزمة نقص أجهزة التنفس الصناعي، فجميع مستشفيات العالم لم تكن مستعدة لتلقي الآلاف من المصابين، خاصة غرف العناية المركزة، فى ظل تفشى الفيروس الذى يهاجم الرئة بشكل مباشر، ويقتضى الأمر بضرورة وضعة على جهاز تنفس صناعى.

أزمة أجهزة التنفس الصناعي ستظل قائمة فى ظل نقصها لحين اكتشاف لقاح لعلاج الفيروس المستجد، لذا يعكف علماء بريطانيون، على تطوير نسخة حديثة من جهاز "الرئة الحديدية"، وهو جهاز تنفس ولكن بالضغط السالب، وتم استخدامه فى القرن الماضي، وذلك سعيا  لتخفيف النقص الحاصل على مستوى أجهزة التنفس الاصطناعي، وفي حال نجح العلماء، سيتيح ذلك اسعافا لمن يعانون صعوبات في التنفس، بتكلفة أقل، ومن دون انتظار الحصول على أجهزة التنفس الاصطناعى,

وبحسب ما ذكر موقع "نيو أطلس"، المتخصص بالأخبار التقنية والعلمية، يخضع تطوير جهاز الرئة الحديدية، لشراكة بين جامعة وارويك، ومجموعة "مارشال" للفضاء والدفاع، والمستشفى الملكي الوطني البريطاني، وبمساعدة عدد من الأكاديميين، فى ظل سباق الزمن بين الدول لتأمين أجهزة التنفس الاصطناعي التي يحتاجها المصابون بفيروس كورونا المستجد الذي يؤدي إلى صعوبات في التنفس لدى الشخص المريض، يظهر الاختراع القديم فى الآفق والذى قد يبدو حلا لهذه الأزمة، فى ظل  التعقيدات التي تحيطُ باستخدام أجهزة التنفس الاصطناعي، فهي غالية، وتتطلب تدريب الطواقم الطبية بشكل مكثف.

وأوضح الموقع المتخصص بالأخبار التقنية والعلمية،  الفرق بين جهاز التنفس الاصطناعي وبين الرئة الحديدية، فالأول هو المستخدم حاليا يعرف بجهاز التهوية بالضغط الإيجابي المتقطع، ويعمل من خلال ضخ الأوكسجين بشكل مباشر صوب الرئة، حتى يساعد المريض على التنفس، لكن الثاني أي جهاز التنفس "سالب الضغط" يقوم بالعكس تماما، وقد جرى اقتراح الرئة الحديدية لأول مرة، خلال القرن الـ17، وكان الجهاز، وقتئذ، في صيغته الأولى، شبيها ببرميل أسطواني يسع المريض بشكل كامل.

وعن طريقة استخدام "الرئة الحديدية"، فالشخص المريض يدخل إلى الجهاز، ويظل رأسه في الخارج، ولا يجري ربطه بأي شيء عن طريق الفم، ويقوم محرك كهربائي، داخل الجهاز بالتأثير في مستوى ضغط هواء، فيجعله متراوحا بين الهبوط والارتفاع، وحينما يتأثر ضغط الهواء حول جسم المريض، بين انخفاض وارتفاع، يتمدد صدره، ويصبح قادرا على التنفس، وقد استخدامت  النسخة القديمة من الرئة الحديدية، خلال القرن العشرين، لأجل مواجهة شلل الأطفال، ثم تم الاستغناء عنها في وقت لاحق، بفضل ظهور جهاز التنفس الاصطناعي ذي "الضغط الموجب".

والعلماء البريطانيون أطلقوا اسم  "إيكسوفنت" على جهاز "الرئة الحديدية" الجديد، ويقول القائمون على مشروع التطوير هذا، إنهم تمكنوا من تطوير نموذج وسيقومون بتجربته في مصحتين للعناية المركزة بالمملكة المتحدة، مؤكدين أنه في حال وافقت الهيئات الصحية المختصة في بريطانيا على الجهاز، سيكون بوسع البلاد أن تصنع ما يقارب 5 آلاف وحدة منه في كل أسبوع، مشيرين إلى أنه لا يتطلب ربط المريض بأي أنابيب، وبوسع من يخضع له أن يكون في حالة يقظة ويتناول الدواء، مؤكدين أن يعد أفضل بنسبة 25 %، مقارنة بجهاز التنفس الاصطناعي الذي يؤثر على وظائف القلب.

لمطالعة الخبر على اليوم السابع

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة