بنفيكا ينقض على صدارة الدوري البرتغالي رغم التعادل مع تونديلاأشرف صبحي: وزارة الرياضة تدرس الوضع القانوني لكيفية إعادة تبرعات الأهليستاندرد آند بورز 500 يغلق منخفضا ويوقف سلسلة 4 أيام من الصعودتباين بورصات الخليج بجلسة ختام الأسبوع..والأسواق الإماراتية تربح 9.3 مليار درهممصدر: أوبك قد تجتمع في 6 أو 7 يونيو بعد تعهد غير الملتزمين بتحسين الامتثالأسعار النفط تستقر مع انتظار السوق وضوحا بشأن تخفيضات إنتاج أوبكمستشفى قنا العام للحجر الصحى يحتفل بتعافي وخروج أول حالة كورونا.. شاهد"سلامتك أولا".. هيئة قناة السويس تدشن خدمات الاستعلام عن فواتير المياه بمدن القناة الثلاث إلكترونيًاخروج 4 متعافين جدد بمستشفى قها للحجر الصحي.. وتزايد أعداد المتعافين لـ253تسجيل 5 إصابات جديدة بكورونا من المخالطين بدمياطلمدة 11 ساعة.. مياه أسوان تعلن عن قطع الخدمة عن 10 مناطق مساء الغدبعد تجديد الثقة.. ننشر السيرة الذاتية لسكرتير عام محافظة قناحركة المحليات.. رؤساء المراكز والمدن داخل محافظة أسوان ..تفاصيلاستقرار حالة 14 مصابا بكورونا بمستشفى قها وتحويلهم للمدن الجامعية6 منافذ متنقلة لبيع مستلزمات الوقاية لمواجهة "كورونا" بالغربيةنائب محافظ الغربية يتفقد أعمال رصف طريق طنطا المؤدى للمنطقة اللوجستية.. صورصحة الشرقية: دعم مستشفيات فاقوس وبلبيس والصالحية الجديدة بمستلزمات وقائيةمستشفى قنا العام يحتفل بتعافى أول حالة مصابة بفيروس كورونا.. صورمحافظة القاهرة: السيطرة على حريق في مستشفى دار الشفاء في شارع رمسيس"تعليم مطروح": تمديد فترة استلام أبحاث صفوف النقل بالتعليم الفني حتى يوم 11 من يونيو الجاري

دراسة فرنسية: هيدروكسي كلوروكوين غير فعال في علاج فيروس كورونا

   -  

وافقت إدارة الغذاء والدواء يوم السبت الماضى على استخدام دواء مضاد للملاريا، هيدروكسي كلوروكوين وأدوية ذات صلة مثل كلوروكين، لاستخدامها في حالات الطوارئ لعلاج كورونا ووصف الرئيس ترامب الأدوية بأنها "مغيرة للعبة"، حسبما ذكر الموقع الطبي الأمريكي “HealthDayNews”.

ومع ذلك، فإن دراسة نُشرت للتو في مجلة طبية فرنسية تقدم دليلاً جديدًا على أن هيدروكسي كلوروكوين لا يبدو أنه يساعد الجهاز المناعي في إزالة الفيروس التاجي من الجسم.

وتأتي الدراسة في أعقاب اثنين آخرين - واحد في فرنسا والآخر في الصين - أبلغوا عن بعض الفوائد في مزيج هيدروكسي كلوروكين وأزيثروميسين لمرضى COVID-19 الذين لم يكن لديهم أعراض حادة للفيروس.

وهناك بالفعل دراسات سريرية أخرى أظهرت أنها غير فعالة ضد COVID-19 وكذلك العديد من الفيروسات الأخرى، والأهم من ذلك ، يمكن أن يكون لها آثار جانبية خطيرة، فضلاً عن منح الناس الأمل الكاذب.

وقد أدى هذا الأخير إلى نقص كبير في هيدروكسي كلوروكوين للمرضى الذين يحتاجون إليه لعلاج الملاريا والذئبة والتهاب المفاصل الروماتويدي، وهي الأمراض التي تمت الموافقة عليها في الأصل.

واكتسبت الفكرة القائلة بأن الجمع بين هيدروكسي كلوروكوين وعقار مضاد حيوي، أزيثروميسين، فعال ضد COVID-19 اكتسب مزيدًا من الاهتمام بعد دراسة نشرت في 17 مارس.

ووصفت هذه الدراسة تجربة 80 مريضًا قام بها فيليب جوتريت في مرسيليا ، فرنسا، وعلى الرغم من أن بعض نتائجهم تبدو مشجعة، إلا أنه يجب ملاحظة أن معظم مرضاهم لديهم أعراض خفيفة فقط.

وعلاوة على ذلك، لم يعاني 85٪ من المرضى حتى من الحمى - أحد الأعراض الرئيسية للفيروس، ما يوحي بأن هؤلاء المرضى من المحتمل أن يكونوا قد أزالوا الفيروس بشكل طبيعي دون أي تدخل.

وفي دراسة أخرى، نُشرت على “medRxiv” ، والتي لم تخضع بعد لمراجعة، أعطى علماء صينيون من مستشفى رنمين بجامعة ووهان، هيدروكسي كلوروكوين للمرضى الذين يعانون من عدوى خفيفة فقط خالية من المشاكل الطبية.

وأظهرت النتائج أن 31 مريضا تلقوا الدواء أظهروا انخفاضا في أعراضهم قبل 24 ساعة، وبالإضافة إلى ذلك، تحسنت أعراض الالتهاب الرئوي في 25 من 31 مريضًا.

ولكن هناك دراستان أخريان لهما نتائج متضاربة، حيث اختبرت مجموعة فرنسية ثانية بقيادة الدكتور "جان ميشيل مولينا" الآن العلاج المركب لهيدروكسي كلوروكوين وأزيثروميسين في 11 مريضاً في مستشفى سانت لويس في باريس، فرنسا، وكانت نتائجهم مختلفة بشكل لافت للنظر.

وكان ثمانية من 11 مريضًا يعانون من حالات صحية كامنة، و10 من 11 كان لديهم حمى وكانوا مرضى تمامًا في الوقت الذي بدأت فيه الجرعات.

ووجد باحثو فرنسا أنه بعد خمسة إلى ستة أيام من العلاج باستخدام هيدروكسي كلوروكوين (600 مجم يوميًا لمدة 10 أيام) وأزيثروميسين (500 مجم في اليوم الأول و 250 مجم في الأيام من 2 إلى 5)، لا يزال ثمانية من 10 مرضى لديهم نتائج إيجابية COVID-19. من هؤلاء المرضى العشرة، وتوفي مريض واحد، وتم نقل اثنين إلى وحدة العناية المركزة، وكان لا بد من وقف العلاج بسبب مضاعفاته الخطيرة.

بالإضافة إلى ذلك، أظهرت دراسة مماثلة في الصين أيضًا عدم وجود اختلاف في إزالة الفيروس بعد سبعة أيام سواء مع أو بدون هيدروكسي كلوروكوين مع المرضى في التجربة.

وهكذا، على الرغم من الموافقة الأخيرة على هذا الدواء للاستخدام ضد COVID-1، تبقى الأسئلة حول فعالية هذا العلاج.

لمطالعة الخبر على اليوم السابع

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة