بنفيكا ينقض على صدارة الدوري البرتغالي رغم التعادل مع تونديلاأشرف صبحي: وزارة الرياضة تدرس الوضع القانوني لكيفية إعادة تبرعات الأهليستاندرد آند بورز 500 يغلق منخفضا ويوقف سلسلة 4 أيام من الصعودتباين بورصات الخليج بجلسة ختام الأسبوع..والأسواق الإماراتية تربح 9.3 مليار درهممصدر: أوبك قد تجتمع في 6 أو 7 يونيو بعد تعهد غير الملتزمين بتحسين الامتثالأسعار النفط تستقر مع انتظار السوق وضوحا بشأن تخفيضات إنتاج أوبكمستشفى قنا العام للحجر الصحى يحتفل بتعافي وخروج أول حالة كورونا.. شاهد"سلامتك أولا".. هيئة قناة السويس تدشن خدمات الاستعلام عن فواتير المياه بمدن القناة الثلاث إلكترونيًاخروج 4 متعافين جدد بمستشفى قها للحجر الصحي.. وتزايد أعداد المتعافين لـ253تسجيل 5 إصابات جديدة بكورونا من المخالطين بدمياطلمدة 11 ساعة.. مياه أسوان تعلن عن قطع الخدمة عن 10 مناطق مساء الغدبعد تجديد الثقة.. ننشر السيرة الذاتية لسكرتير عام محافظة قناحركة المحليات.. رؤساء المراكز والمدن داخل محافظة أسوان ..تفاصيلاستقرار حالة 14 مصابا بكورونا بمستشفى قها وتحويلهم للمدن الجامعية6 منافذ متنقلة لبيع مستلزمات الوقاية لمواجهة "كورونا" بالغربيةنائب محافظ الغربية يتفقد أعمال رصف طريق طنطا المؤدى للمنطقة اللوجستية.. صورصحة الشرقية: دعم مستشفيات فاقوس وبلبيس والصالحية الجديدة بمستلزمات وقائيةمستشفى قنا العام يحتفل بتعافى أول حالة مصابة بفيروس كورونا.. صورمحافظة القاهرة: السيطرة على حريق في مستشفى دار الشفاء في شارع رمسيس"تعليم مطروح": تمديد فترة استلام أبحاث صفوف النقل بالتعليم الفني حتى يوم 11 من يونيو الجاري

50 ألف مواطن في الكيلو المربع بالقاهرة.. تعرف على الكثافة السكانية بمصر

-  

تبذل الدولة جهودًا كبيرة من أجل توسيع رقعة الأراضي والمساحات المتاحة وتخفيف الضغط على المدن الكبرى والكثافة السكانية، عن طريق التوسع في إنشاء المدن الجديدة وهم حوالي 8 مدن وفقًا للخريطة المعلنة، إلا أن خريطة الكثافة السكانية في مصر ما زالت تشهد معدلات كبيرة قياسًا بالدول الأخرى.

رغم أن المساحة الكلية لمصر تبلغ ما يجاوز مليون كيلومتر مربع، إلا أن معظم السكان يتركزون في الشريط الضيق لوادى النيل، بالإضافة إلى الواحات القليلة في وسط الصحراء، ومن المساحة المأهولة بالسكان نسبة لا تتجاوز 6.8% من جملة المساحة الكلية، وقد ترتب على ذلك أن مصر تعاني من كثافة سكانية إذا ما قورنت بالكثافة السكانية في دول العالم.

وتظهر بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والاحصاء، أن أجمالي الكثافة السكانية المأهولة في مصر تصل إلى 1394 نسمة لكل كيلو متر مربع، وتزداد هذه الكثافة كثيرًا في المحافظات الكبرى فتبلغ في القاهرة 50 ألف و259 نسمة لكل كيلو متر مربع، وتبلغ في الإسكندرية حوالي 3 آلاف و91 نسمة لكل كيلو متر مربع.

وفي المقابل تأتي محافظات أخرى تسجل أقل كثافات على مستوى الجمهورية، وكانت محافظة جنوب سيناء حيث بلغت 6.1 نسمة لكل كيلو متر مربع، ومن بينها محافظة الوادي الجديد وبلغت حوالي 224 نسمة لكل كيلو متر مربع.

لمطالعة الخبر على اليوم السابع

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة