بنفيكا ينقض على صدارة الدوري البرتغالي رغم التعادل مع تونديلاأشرف صبحي: وزارة الرياضة تدرس الوضع القانوني لكيفية إعادة تبرعات الأهليستاندرد آند بورز 500 يغلق منخفضا ويوقف سلسلة 4 أيام من الصعودتباين بورصات الخليج بجلسة ختام الأسبوع..والأسواق الإماراتية تربح 9.3 مليار درهممصدر: أوبك قد تجتمع في 6 أو 7 يونيو بعد تعهد غير الملتزمين بتحسين الامتثالأسعار النفط تستقر مع انتظار السوق وضوحا بشأن تخفيضات إنتاج أوبكمستشفى قنا العام للحجر الصحى يحتفل بتعافي وخروج أول حالة كورونا.. شاهد"سلامتك أولا".. هيئة قناة السويس تدشن خدمات الاستعلام عن فواتير المياه بمدن القناة الثلاث إلكترونيًاخروج 4 متعافين جدد بمستشفى قها للحجر الصحي.. وتزايد أعداد المتعافين لـ253تسجيل 5 إصابات جديدة بكورونا من المخالطين بدمياطلمدة 11 ساعة.. مياه أسوان تعلن عن قطع الخدمة عن 10 مناطق مساء الغدبعد تجديد الثقة.. ننشر السيرة الذاتية لسكرتير عام محافظة قناحركة المحليات.. رؤساء المراكز والمدن داخل محافظة أسوان ..تفاصيلاستقرار حالة 14 مصابا بكورونا بمستشفى قها وتحويلهم للمدن الجامعية6 منافذ متنقلة لبيع مستلزمات الوقاية لمواجهة "كورونا" بالغربيةنائب محافظ الغربية يتفقد أعمال رصف طريق طنطا المؤدى للمنطقة اللوجستية.. صورصحة الشرقية: دعم مستشفيات فاقوس وبلبيس والصالحية الجديدة بمستلزمات وقائيةمستشفى قنا العام يحتفل بتعافى أول حالة مصابة بفيروس كورونا.. صورمحافظة القاهرة: السيطرة على حريق في مستشفى دار الشفاء في شارع رمسيس"تعليم مطروح": تمديد فترة استلام أبحاث صفوف النقل بالتعليم الفني حتى يوم 11 من يونيو الجاري

المتهم الأول بنقل الفيروس إلى الإنسان.. ما سر حصانة الخفافيش ضد «كورونا»؟

-  
خفاش - صورة أرشيفية

حتى الآن لم يعثر العلماء والأطباء على معلومات دقيقة حول منشأ فيرس كورونا المستجد «كوفيد 19»، الذي صنفته منظمة الصحة العالمية «جائحة عالمية»، لكن لا يزال الخفاش هو المتهم الأول بانتقال هذا الفيرس من الحيوان إلى الإنسان لأول مرة في الصين.

نشأ الاعتقاد بأن الخفاش هو السبب المباشر في نقل الفيرس إلى البشر انطلاقًا من انتماء الفيرس التاجي إلى العائلة التي تضم إليها فيروس سارس الشهير الذي انتشر في الصين عام 2003 عبر الخفاش، ووجد العلماء تتطابقا بين التسلسل الجيني لـ«كوفيد 19» والسارس بنسبة 76.6%.

وعلى غرار السارس، كان الخفاش أيضًا سببًا في انتشار فيرس الميرس الذي ينتمي إلى نفس العائلة، وكذلك أمراض أخرى كالإيبولا والنيباه، حيث تعتبر الخفافيش من المصادر المسببة للأمراض المعدية حيوانية المنشأ للإنسان، إذ تحتوي أجسامهم على أكثر من 130 نوعًا من الفيروسات، منها 60 نوعا يمكنها أن تسبب الأمراض للإنسان.

ويبقى السؤال: لماذا لا تتسبب تلك الفيروسات الكامنة في أجساد الخفافيش في إصابتهم بالأمراض؟

يقول موقع «boldsky» إن الخفافيش تعتبر حيوانات ذات أعمار طويلة نسبيًا، إذ أن عمر الخفاش قد يصل إلى 35 عاما، الأمر الذي يعرضها للإصابة بالفيروسات بشكل مستمر، لذلك تعمل أجهزتها المناعية على تطوير أجسام مضاضة تستطيع مقاومة تلك الفيروسات، لذلك لا تتسبب في إصابتها بالأمراض.

وبالإضافة إلى ذلك، فإن الخفافيش تعتبر من الثديات الطائرة، وعندما يطيرون ترتفع معدلات إنتاج الطاقة لديهم حتى يستطيعون مواصلة عملية الطيران، كما ترتفع درجة حرارة أجسامهم، ما يساهم في تدعيم نظام المناعة لدى تلك الكائنات.

لمطالعة الخبر على المصرى اليوم