المنياوي: لا أعلم سبب رحيلي.. والإسماعيلي أولوية لـ فخر الدين بن يوسفتقرير: سرقة 500 ألف جنيه إسترليني من منزل رياض محرزمرتضى منصور يعلن الاتفاق مع كارتيرون على تجديد تعاقدهبالفيديو.. التصميم الجديد للافتة "نادي القرن الحقيقي"رسالة نارية من تركي آل الشيخ للأهليدراجوسلاف يتحدث عن تجربته مع الزمالك.. وموقفه من تدريب منتخب مصررئاسة الوزراء: قد يتم تأجيل عودة النشاط الرياضيتوقعات الأبراج 31-5-2020: تحذير للحوت.. ونصيحة للثورالقوات المسلحة: مقتل 19 تكفيريًا وتدمير 5 عبوات ناسفة في شمال سيناء (فيديو)نائب محافظ الغربية والسكرتير العام يناقشان قرار وقف تراخيص البناءاستجابة واسعة لتطبيق قرار ارتداء الكمامة في الشوارع والمصالح الحكوميةالنيابة تقرر حبس منة عبدالعزيز «فتاة التيك توك» وعرضها على الطب الشرعيأول أيام تطبيق «ارتداء الكمامة»: تغريم المخالفينرقص و«دي جي».. الأمن يفض تجمعًا لوضع منقولات عروس في شبين القناطراستشاري أبحاث إكلينيكية: برتوكول علاج «كورونا» يختلف من مرحلة لأخرى (فيديو)بينهم زوجتي ابنيه.. نائب طوخ يعلن إصابة 8 من أفراد أسرته بـ«كورونا» (تفاصيل)رسالة من طبيب بمستشفى للعزل: «إحنا في ضهر الشعب المصري» (فيديو)محافظ الفيوم يلتقي وكيل وزارة الصحة لمتابعة إجراءات مواجهة "كورونا" | صورإبراهيم حجازي: غياب العقاب للمتجاوزين سبب الفتنة بين الزمالك والأهلي ..فيديوجارى لينيكر : ميسي الأفضل عالميا وأحترم قدرات كريستيانو رونالدو

100 لوحة عالمية.. "الصرخة" كيف رسم "مونك" الفزع باستخدام "النفط"

-  
يعد البعض لوحة الصرخة ثانى أشهر لوحة فنية بعد الموناليزا، جسد فيها الفنان "مونك" صرخة لشخص واقف على جسر، تجسد فيها الفزع بملامح خائفة، سماء حمراء، وبحر مسود غاضب. رسمت اللوحة عام 1893م.

اللوحة رسمها "مونك" حول عام 1893، باستخدام النفط والباستيل على الورق المقوى، هذه اللوحة هى اللوحة المخيفة فى المتحف الوطنى، أوسلو، النرويج.

رسم مونك اللوحة بعد تجربة نفسية مر بها وكتبها فى مذكراته "كنت أسير فى الطريق مع صديقين لى ثم غربت الشمس، فشعرت بمسحة من الكآبة، وفجأة أصبحت السماء حمراء بلون الدم، فتوقفت وانحنيت على سياج بجانب الطريق وقد غلبنى إرهاق لا يوصف، ثم نظرت إلى السحب الملتهبة المعلقة مثل دم وسيف فوق جرف البحر الأزرق المائل إلى السواد فى المدينة، استمر صديقاى فى سيرهما، لكننى توقفت هناك ارتعش من الخوف، ثم سمعت صرخة تتردد فى الطبيعة بلا نهاية "حدد الباحثون المكان الذى ظهرت بعض معالمه فى اللوحة، وهو خليج أوسلفورد الواقع فى أوسلو جنوب شرقى النرويج".

رسم "مونك" أربعة نسخ من اللوحة ذاتها، نسختين بالألوان ونسختين بالباستيل، النسخة الأولى بالألوان ضمن مجموعة المتحف الوطنى للنرويج فى أوسلو، والنسخة الثانية والرابعة ضمن مجموعة متحف مونك، والثالثة - أحد النسختين المرسومة بالباستيل- فإنه تم بيعها فى 2012 بمبلغ 120 مليون دولار تقريبا لرجل الأعمال الأمريكى ليون بلاك، فى مزاد سوثبى للفن الانطباعى والحديث.

لمطالعة الخبر على اليوم السابع

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة