وزير خارجية قبرص يبحث مع نظيره الألماني الاستفزازات التركية في شرق البحر المتوسطإجمالي المصابين بكورونا في بيرو يتجاوز 174 ألف حالةالصين: لا وفيات أو إصابات محلية بكورونا وتسجيل حالة واحدة وافدة من الخارجكوريا الجنوبية تصدق على استخدام عقار "ريمديسيفير" لعلاج المصابين بكوروناالهند تسجل 217 حالة وفاة ونحو 9 آلاف إصابة جديدة بكورونارئيس وزراء السودان يؤكد دعمه مبادرات توحيد قوى الثورةالسودان: تسجيل ١٣٧ إصابة جديدة بفيروس كورونا و٩ وفياتأفغانستان تسجل 625 إصابة جديدة بكورونا خلال ال24 ساعة الماضيةكوريا الجنوبية تسجل 49 إصابة جديدة بكورونا نتيجة عدوى جماعية في كنائسألمانيا تسجيل 342 إصابة جديدة و29 حالة وفاة بكورونافيديو.. هزار بطعم التنمر على تيك توكالحكومة تناقش فتح المساجد والنشاط الرياضى والطيران باجتماعها الأسبوعىإنفوجراف.. 25 مليون وظيفة حول العالم أصبحت مهددة بعد تفشى فيروس كوروناحالات الشفاء من فيروس كورونا تتجاوز الـ3 ملايين شخص حول العالمالإسكان: غدا آخر فرصة للتسجيل إلكترونياً لحجز 1359وحدة سكنية بمشروع"JANNA"تشييع جثمان الكاتب الصحفى الراحل رجائى الميرغنى عقب صلاة الظهر من 15 مايوهل ينضم حسام عاشور إلى الزمالك؟ ميدو يقترح وتركي آل الشيخ يردمرتضى منصور لمجلس الأهلي: «بتضحكوا على جماهيركم.. جلبتم العار للنادي»مرتضى منصور: تركي آل الشيخ لن يترك حسام عاشور بعدما ضحى به الأهليمرتضى منصور: 3 من مجلس الأهلي رفضوا رفع اسم تركي آل الشيخ من الرئاسة الشرفية

خير على الاسكوتر.. مبادرة سكندرية لمساعدة الناس بالشوارع مع اقتراب ساعة الحظر

   -  

وقت الشدائد يظهر الرجال تجدهم على طول شاطئ كورنيش البحر فى الإسكندرية، مجموعة من الأصدقاء أطلقوا مبادرة لتوصيل المواطنين إلى بيوتهم قبل أوقات الحظر، وفقا للقرار الذى أصدرته الحكومة مؤخرة للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد، حيث كتب أحدهم على إحدى صفحات مواقع التواصل الاجتماعي فيس بوك" لو انت مروح من الشغل والدنيا زحمة ومفيش مواصلات ودخل عليك وقت الحظر رن علينا نيجي ناخدك نوصلك لحد بيتك بالاسكوتر بتاعي انا والرجالة دي بدون مقابل كده احنا هنلف وناخد الناس على السكة والمقابل دعوة حلوة من القلب".

مبادرة شباب الإسكندرية

ما يقرب من 15 شاب من بينهم فتاتين تقومان بتوصيل الفتيات، اختلفت أعمار الشباب بداية من 18 إلى 45 عامًا جميعهم يملكون "اسكوتر"، لاقت المبادرة انتشارًا واسًعا داخل أحياء الأسكندرية فور إطلاقها.

"لازم نساعد بلادنا ونقدم الخير في أي لحظة" بهذه العبارة بدأ حديث محمد أحمد وشهرته "أبو كامل" صاحب محل ملابس وهو من أطلق المبادرة، وأضاف لـ"اليوم السابع"  حين أعلنت الحكومة الحظر وجدنا ازدحام كثير داخل الشوارع وكان علينا أن نفعل شيء نؤجر عليه من الله عز وجل، فجاءت الفكرة في ذهنى وعرضتها على الأصدقاء ولاقت اعجابهم وحماسهم، وخاصة أننا كنا نفعل ذلك كل بمفرده فلماذا لا نفعله كمجموعة، علمًا بأننا كنا نتقابل يوما في الأسبوع نتنزه بالاسكوتر على الكورنيش، فهذه بمثابة نزهة ولكن في عمل خيرى.

المبادرة لاقت انتشار واسع في الشارع السكندرى

وتابع"أبو كامل " قائلًا" في 4 أدمن للمجموعة أصحاب الأرقام اللي اتنشرت، الأدمن بيقول على المشوار وأنا بقسم الشباب حسب مكانهم، بنبدأ من الساعة 4 عصرًا  بعد كل واحد ميخلص شغله وحتى 7 وقت الحظر، الناس بتبقي كتيرة جدًا والشوارع زحمة، بناخد الناس على خط الكورنيش رايح جاى بداية من العصافرة وسيدى بشر وميامي وسان استيفانو وبحرى، بنقرب المسافة للناس لكن ما بندخلش جوه الشوارع إلا للضرورة، حد مسن أو مريض".

الدعوة من القلب بتفتح الأبواب المغلقة

وأكمل صاحب المبادرة حديثه لليوم السابع" ناس كتير اتصلت علينا عشان نوصلهم، التيلفون مش بيبطل رن طول اليوم، سواء رجال أو نساء، كان لازم نعمل كده لما نشوف البلد محتاجة المساعدة، في ناس كتير بتتأخر في شغلها بيتصلوا علينا عشان نروح نجيبهم ونروحهم بيوتهم، واجمل حاجة دعوة من قلب حد كان في أزمة وربنا فرجها عليه والأجمل أنك تكون سبب لحل أزمته، وأجمل دعوة لما تسمع كلمة الله يبارك لك ويسترها معاك، دعوات كتير جدًا بتتقال من الناس وخصوصًا المسنين فعلًا بتسعدنا وتحس أن الدنيا مشيت معاك واتيسرت أمورك".

خفة الدم المصرية حتى في الازمات

وتابع أبو كامل:" في ناس كتير بتتصل بيا بس عشان تدعى لنا، وفى مواقف كتير مضحكة، زى مثلًا واحدة من أمهاتنا المسنين اتصلت عاوزانى أجيب سباك يصلح السخان، فقلتها وفهمتها أن دى مش شغلتى وفهمتها أنا بعمل إيه بالضبط قعدت تدعيلي، وواحدة تانية كانت عاوزة سندوتشات كبدة، دى أطرف المواقف إللى حصلت معايا وطبعًا مش بزعل بالعكس دى مواقف طريفة بيتسعدنا ولما بنفتكرها بنضحك".

وعن المعوقات قال"أبو كامل": ما يعوق مبادرتنا هو الخوف من أي شخص يمكن أن يستخدمها خطأ، سواء في سرقة الاسكوتر أو صاحبه، خاصة قلقنا على البنات، ولكن ما يطمئننا هو أن ما نفعله خير، أما عن الوقاية فنحن جميعًا نقوم بالتعقيم كل رحلة ومرتدين الكمامة، معانا المطهر لا يفارقنا.

أهل الخير كتير

وأكمل أبو كامل حديثه" الخير لسه موجود في ناس كتير اتصلوا علينا عشان يساعدونا ويشاركوا معانا بعربياتهم في توصيل المواطنين قبل الحظر، وكمان في شركات تأجير سيارات عاوزين يعملوا أبلكيشن، وكما في شركات زيوت عاوزة تبعت لنا زيت الاسكوتر مجانا لنا كلنا، أهل الخير كتير".

وأما "بوسي " إحدى فتيات المبادرة والتي تقوم بتوصيل البنات والسيدات بالاسكوتر الخاص بها إلى بيوتهم قبل الحظر فقالت: اعجبت بالفكرة جدًا، فأنا أعمل في مجال التطوع الخيرى منذ فترة طويلة وهذه المبادرة أضافت لي الكثير، فالعمل الخيرى وقت الأزمة له طعم أخر، وما يكفينا هو الدعوة الحلوة التي تفتح لنا الأبواب المغلقة.

ضباط الشرطة تساعد في المبادرة

ويقول عبد الحميد السبعاوى خريج كلية الترسانة البحرية ويعمل ديلفيرى فقال:عندما سمعت بالمبادرة صمتت أن أكون احد أفرادها، خاصة وأنا كنت افعل ذلك قبل الحظر حيث كنت أقوم بتوصيل كبار السن لأماكنهم، أجمل ما في المبادرة عمل الخير والدعوة الحلوة التي بنسمعها بعد التوصيل".

وتابع عبد الحميد: كثير من ضباط الشرطة يقومون بمساعدتنا وطمأنتنا، وقال" الخوف ما بنحسش به بقوة لأننا بنعمل خير وإللى ممكن يأذينا في الظروف دى بيكون انسان جاحد، وعلى الرغم من كل شيئ في ناس كتير بتتصل بينا بس عشان تشكرنا وتدعيلنا".

420204173023474-iPiccy-collage
شباب اسكندرية  (1)
شباب اسكندرية  (2)
شباب اسكندرية  (3)
شباب اسكندرية  (4)
شباب اسكندرية  (6)
WhatsApp Image 2020-04-02 at 4.03.31 PM (1)
شباب اسكندرية  (8)
WhatsApp Image 2020-04-02 at 4.03.29 PM
WhatsApp Image 2020-04-02 at 4.03.30 PM (2)
WhatsApp Image 2020-04-02 at 4.03.31 PM
شباب اسكندرية  (13)
لمطالعة الخبر على اليوم السابع

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة