مصطفى بكري عن الكويتيين المطالبين بطرد العمالة المصرية: «هلافيت يعايرونا بالفقر والحكومة صامتة»استفتاء «المصري اليوم» لـ«الأفضل» يقترب من نهايته وسط منافسة شرسة.. شارك برأيك في الحسممطار مرسى علم يستقبل ٥٢ رحلة طيران على متنها ٩٣٤٥ مصريًا منذ إبريل (صور)خروج نائب رئيس جامعة الفيوم من مستشفى العزلحملات التطهير تجوب القرى والعزب بمراكز ومدن الجيزةعارضة الأزياء الأمريكية كايلي جينر تعلق على سحب لقب "مليارديرة" منهاالقبض على حمامة فى الهند بتهمة التجسس لصالح باكستان.. اعرف الحكايةتصدير 1500 طن علف بنجر.. و12420 فوسفات و1500 كسب صويا من ميناء دمياطخروج نائب رئيس جامعة الفيوم من مستشفى العزل بعد تماثله للشفاءرئيسة مدينة سفاجا تتفقد الأسواق والمحلات للتأكيد على الالتزام بالإجراءات الوقائية | صورمحافظ كفرالشيخ يتابع حملات إزالة التعديات ومخالفات البناء بالمراكز والمدن| صورحملات على الشواطئ وشارع الكورنيش لمنع تجمعات المواطنين بمطروحاتحاد الكرة: عمل مسحة كورونا لـ 9 موظفين بعد إصابة محمود سعدننفرد بتفاصيل أول مكالمة أجراها المدير الفني لاتحاد الكرة من العزل الصحياعتزل داخل النادي.. حسام عاشور يرفض كل العروض لأجل عيون الأهليهداف دوري ابطال افريقيا .. بيراميدز يشعل الصفقة ويضع الزمالك والأهلي في ورطةأحمد عادل عبد المنعم ينشر صورة جديدة برفقة والدتهكارتيرون: الزمالك جاهز لاستئناف النشاط الرياضي.. ومباراة الرجاء المغربي صعبةأول رد من الوداد المغربي على فضيحة رادسكرم جابر يستعيد ذكريات حصوله على الميدالية الذهبية

وزنه لا يزيد عن جرامين .. تعرف على الطائر الأصغر فى العالم وموطنه

   -  

لن تتمكن من مشاهدة أصغر طائر فى العالم، إلا فى حالة أن تزور كوبا فقط، حيث يوجد بها طائر النحلة الطنان، والذى هو أكبر بقليل من الحشرة ويزن ما لا يزيد عن جرامين ويضع بيضا بحجم حبوب القهوة ليحصل رسمياً على لقب أصغر طائر فى العالم.

تم العثور على طائر النحلة فى كوبا فقط، وهو صغير للغاية حتى بالنسبة للطائر الطنان، لدرجة أن الناس يخطئون في كثير من الأحيان على أنها نحلة عندما، يرونها تحوم فوق الزهور. لكن هذا الطائر الصغير لا يبدو فقط كحشرة، بل ينافسهم أيضًا على الموارد، فهى نتيجة لظاهرة يسميها العلماء "قزم الجزيرة"، حيث تواجه بعض الأنواع مشاكل فى التنافس ضد الأنواع الأكبر على الموارد، لذلك تصبح أصغر وأصغر بمرور الوقت لتجنب نفاد الطعام والبدء في التنافس ضد فئات أخرى من الكائنات الحية.

يشرح بو دالسجارد، عالم البيئة بجامعة كوبنهاجن، حجم طائر النحل الطائر نتيجة لتقزم الجزيرة. على ما يبدو، تحتوي معظم جزر الكاريبى دائما على نوعين أو ثلاثة من أنواع الطائر الطنان، أحدهما كبير والآخر صغير، ويصادف أنها موطن أصغر طائر طنان فى العالم، تشترك في هذا الموطن مع الطائر الطنان الزمرد ، الذي ينمو إلى أكثر من ضعف حجمه.

وقال دالسجارد لمجلة وايرد "فى وقت لاحق وصل سلف طائر النحل الطنان إلى كوبا وتولى دور أصغر طائر الطنان.. ولتجنب منافسة الإطعام مع الزمرد الكوبى، كان يجب أن يتطور ليصبح طائرًا طنانا أصغر، يتنافس أكثر مع الحشرات للرحيق."

وبحسب موقع odditycentral فإن تقليص حجم حشرة كبيرة سمح للطيور الطنانة بتجنب المجاعة، حيث أن تنوع الحشرات فى الجزر ليس هو نفسه فى البر الرئيسلا، لأن الحشرات عادة ما تجد صعوبة في السفر فوق مسطحات مائية كبيرة.

لأن طائر النحل سريع بشكل استثنائى يصل إلى 25 إلى 30 ميل فى  الساعة، ولأنه يقضي وقتًا أطول فى  الطيران من أي نوع آخر من الطيور الطنانة، فيحتاج إلى الكثير من الطعام.

وتشير التقديرات إلى أن طائر الطنان النحل يحتاج إلى أن يتغذى على 1500 زهرة في اليوم لمجرد البقاء على قيد الحياة.

الطائر الاصغر فى العالم
النحل الطنان
لمطالعة الخبر على اليوم السابع

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة