سعر الريال السعودى اليوم الاثنين 25-5-2020 أمام الجنيه المصرىرئيس "بترول الصحراء الغربية" يتفقد موقع "ميناء الحمراء البترولي " لمتابعة سير العمللجنة نادي القرن في الزمالك تجتمع لأول مرة في هذا الموعد‎الخطيب يطمئن على وائل عزت مدير جهاز السباحة بالأهليهاني زادة يترجم ملف العنصرية ضد شيكابالا قبل تقديمه لـ"الفيفا"الزمالك يجدد عقد كارتيرون والإعلان رسميًا خلال أيامإصابة وزيرة الرياضة السودانية بفيروس كورونااتحاد التنس الفرنسي يكشف خطته لدعم عناصر اللعبةأنباء سارة لنجم الزمالك محمود علاءمدرب دورتموند يكشف تطورات المصابين قبل مواجهة بايرن ميونيخأحمد غريب: توقف الدورى أصاب لاعبي المظاليم بالشلل.. فيديوفيرنر يوافق على الانضمام لصفوف ليفربولالأهلي يعلن إصابة وائل عزت بفيروس كوورنا.. والخطيب يطمئن عليهإصابة جواو فيليكس لاعب أتلتيكو مدريد وغيابه لمدة 3 أسابيعمحمود علاء يحتفل بمولوده الجديد.. شاهدروما الإيطالي يعلن وفاة لاعبه السابق إثر أزمة قلبيةتركي آل الشيخ يهنئ محمود علاء بمولوده الجديد.. واللاعب يردملك سمير تخضع لـ عزل منزلي عقب الاشتباه في إصابتها بـ كوروناسموحة يعرض لاعبين للبيع خلال فترة الانتقالات الصيفيةالأهلي يدرس زيادة الإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا

ثقافة بالمنزل .. "الكوميديا الإلهية" أول عمل مهم يكتب باللغة الإيطالية

-  
عزيزى المواطن فى بيته يمكن لنا أن نقرأ معا واحدة من أشهر الملاحم العالمية، هى ملحمة "الكوميديا الإلهية" للكاتب الإيطالى دانتى أليجيرى.

كتب دانتى أليجيرى "الكوميديا" أثناء وجوده فى المنفى فى فلورنسا بين 1302 و موته 1321، هى أول عمل مهم يكتب بالعامية الإيطالية وكتب على طريقة "التيرزا ريما" وهى أبيات ثلاثية النغم اخترعها المؤلف، جعل دانتى بداية قصته فى الخميس المقدس 1300 حين كان يبلغ 35 عامًا من العمر، وأشار إلى بلوغه منتصف العمر فى الأبيات الافتتاحية من القصيدة.

فى الجحيم يلمح دانتى إلى رؤى نهاية العالم التى وردت فى سفر: رؤيا يوحنا. فى الغابة المظلمة ثلاثة وحوش متربصة، فهد وأسد وذئبة، وهى ترمز إلى الشّهوة والفخر والطمع، وتمنع دانتى من تسلق الجبل، عندما يتمكن اليأس من دانتى يظهر الشاعر الرومانى فيرجيل مؤلف الإلياذة معلنًا أنه جاء ليرشده، يجب عليهم أولًا أن يهبطوا إلى الجحيم وهى فوهة بركان مخروطية سببها سقوط إبليس، قبل بداية الرحلة واتباعًا لتقاليد الشعر الكلاسيكية، يستدعى دانتى آلهة الإلهام لإلهامه، وهو أمر سيفعله فى بداية الكتابين التاليين المطهر والجنة.
يجب على دانتى وفيرجل عبور تسع دوائر من الجحيم، فى كل واحدة منها تزداد العقوبات شدة لتناسب حجم المعاصى التى تعاقب. فى الدائرة الأولى شخصيات أسطورية وتاريخية ماتت قبل ظهور المسيحية لهذا لم يعمدوا. يقبع هنا شخصيات نبيلة وفاضلة مثل أفلاطون وأرسطو وجالينوس وابن سينا وشيشرون وأوفيد. 
فى الدائرة الثانية يصيب دانتى الذهول من هول التعذيب الذى يراه. هناك يواجه أرواح الشهوانيين من بينهم تريستان الأسطورى وايزولت والشخصية التاريخية فرانشيسكا دا ريمينى ومعشوقها باولو. بعد مقتلهما من قبل زوج فرانشيسكا وشقيق باولو جيوفانى مالاتيستا تجوب أرواحهما المكان بلا هدف ملتحمين معًا كعقاب على الزنا. التصقا معًا للأبد معبرين عن الوصف الوارد فى إنجيل متى "ما جمعه الرب لا يجب أن يفرقه إنسان". 

فى الدوائر السبع المتبقية من الجحيم، يشاهد دانتى وفيرجل عذابًا مروعًا إلى درجة أن العصاة يتحولون إلى حالات منفرة. ألهم وصف دانتى الرسام جيوتو فرسم اللوحة الجدارية التى تصور يوم القيامة، المرسومة على جدران وأسقف كنيسة سكروفينى فى بادوا.

حصل جيوتو صديق الكاتب دانتى على تفويض برسم الجدران الداخلية للكنيسة من قبل ابن رجل سيء السمعة ذكره دانتى فى الدائرة السابعة للجحيم. فى تلك الدائرة ينفض رجال معلقة على أعناقهم أكياس نقود، ينفضون عن أنفسهم النار كما تنفض الكلاب عن أنفسها الحشرات فى الصيف.

لمطالعة الخبر على اليوم السابع

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة