سامح شكري: يجب التوصل لاتفاق حول سد النهضة يحقق مصالح كافة الأطرافوصول 165 مصريا من العالقين في السعودية إلى مرسى علمتناقش خطة إعادة العمل بدور العبادة.. رئيس الوزراء يترأس اجتماع اللجنة العليا لإدارة أزمة كوروناالحكومة تستعرض مقترحات الاستئناف التدريجي لعدد من الأنشطة .. تفاصيلمليون و57 ألف راكب استقلوا مترو الأنفاق أمس و374 ألفا بالسكة الحديد.. تفاصيلالحكومة: الإعلان عن خطة عودة الصلاة بالمساجد والأنشطة الرياضية والطيران الأسبوع المقبلمتابع يوجه سؤالا غريبا لـ نجيب ساويرس.. والأخير يرد: المسامح كريمنقابة العاملين بالسكة الحديد: وفاة وإصابة 4 عمال في انقلاب سيارةفي حضور 13 وزيرا.. تفاصيل اجتماع لجنة إدارة أزمة كورونا اليومشعاع: مستمرون فى مساندة وزارة الكهرباء لمواجهة تحديات "القراءة الموحد"فروع منظمة خريجى الأزهر حول العالم تنعى الدكتور محمد عبد الفضيل القوصىمجلس الدولة يحظر مخاطبة أى جهة خارجه إلا من خلال إدارة المجلس ويأمر بغلق جروبات الأعضاءشيخ الأزهر ينعى "القوصى": رفيق العمر وركن من أهم أركان الأزهر الشريفمباحث المصنفات تداهم استوديو لتسجيل الأغاني في العجوزةمجلس الدولة يحظر مخاطبة أي جهة خارجه إلا من خلال إدارته"أوهمهن والدهن بتطيعم كورونا".. إحالة متهمين بختان ٣ إناث للمحاكمةمجلس الدولة يؤكد أولوية سلامة الأعضاء والمتقاضينالنيابة العامة عن "ختان الإناث": الأديان السماوية بريئة من تلك الجريمةخبر في الجول – بعد حكم الفيفا لصالح الزمالك.. أشيمبونج يلجأ للمحكمة الرياضيةفي الدرجة الثانية – عماد حمدي.. من فشل حلم الزمالك إلى عملين بنادي شبان قنا وصنايعي سيراميك

في ظل أجواء الحظر والعزل.. موسم فني مختلف في «شم النسيم»

-  
شم النسيم

يبدو أن موسم عيد الربيع " شم النسيم " سيكون له شكلًا فنيًّا مختلفًا هذا العام، ليس فقط لحلوله قبل شهر رمضان بأربعة أيام، ولكن للظروف التي تعيشها الدولة والعالم بأكمله جراء انتشار وباء كورونا، وما أعقبه من اتخاذ إجراءات احترازية من حيث فرض جزئي لحظر التجول وتقليل عدد العاملين بالقطاعات العامة والخاصة وغيرها من أجل الحفاظ على سلامة المواطنين ما يعني استمرار إلغاء كافة الفعاليات والأحداث الفنية، وكذلك طرح الأفلام السينمائية الجديدة التي أعتاد طرحها في مثل هذا الموسم.
وللعام الثاني على التوالي يعيش الموسم السينمائي ل عيد الربيع ركودًا واضحًا مثل العام الماضي، فهذا العام يعيش صناع السينما أوضاعًا بائسة بعد قرار غلق دور العرض السينمائية جراء انتشار وباء كورونا، وفي العام الماضي عانى الموسم أيضًا من ركود شديد بسبب عدم وجود أفلام سينمائية حيث كان العام الأقل والأسوء إنتاجيًا اقتصر فقط على موسم العيدين "الفطر والأضحى".
"رب ضارة نافعة" فقد يمنح وباء "كورونا" فرصًا أعظم لجعل عيد شم النسيم هذا العام موسمًا خاصًا ومختلفًا، فحتى إذا عادت الحياة الطبيعية ورفع قرار حظر التجول فأنه من المؤكد أنه لن يسمح بإعادة كامل الأنشطة والفعاليات الفنية كاملة وبكامل قوتها ما يعني أن موسم الربيع المعروف بزخم حفلاته خصوصًا في الأندية الرياضية سيكون خارج نطاق الخدمة هذا العام، وهو ما يعوّضه فكرة الحفلات الأونلاين للنجوم والتي باتت تحقق رواجًا جماهيريًا كبيرًا خلال فترة زمنية لا تتجاوز الساعات، وخير دليل على ذلك حفل الفنان تامر عاشور يوم الجمعة الماضي الذي تصدر تريند "تويتر" بمشاهدة تجاوزت المليون ومن قبله بيوم واحد حفل الموسيقار عمر خيرت الذي حقق ربع مليون مشاهدة في ساعات قليلة وقت بثه ليلة الخميس الماضي ضمن مبادرة وزارة الثقافة "خليك في البيت.. الثقافة بين إيديك"، وكذلك حفل فريق "مسار إجباري" الذي تخطى مشاهداته أكثر من 200 ألف مشاهدة.
ومع تحقيق هذه الحفلات تفاعلًا عبر مواقع التواصل الاجتماعي، تزداد فرص تفكير عدد من الفنانين تعويض غيابهن عن موسم حفلات الربيع بحفلات "أونلاين" من المؤكد أنه سيتم تقديمها في أفضل عناصرها المرئية من حيث الصورة والإضاءة لكسب مزيد من المتعة والتسلية للجمهور في المنازل.
ليس هذا فقط بل أن موسم عيد الربيع من المعتاد في حفلاته النهارية، إقامة عروض للأطفال والأراجوز وما تحويه من ألعاب وهو ما يمكن أن يقتحم به مصممو هذه العروض عالم الإنترنت ليحققوا من خلاله شهرة أكثر جماهيرية بدلًا من مجرد ظهورهم في الأماكن المغلقة مما يتيح الخيال لاحتمالية الاستعانة بهؤلاء أيضًا فيما بعد في البرامج التليفزيوينة أو أن يتم إنتاج برامج خاصة بهم عبر المنصات الإلكترونية. "أميرة حبي أنا" الفيلم الأكثر حضورًا في عيد شم النسيم والذي أعتاد الجمهور على رؤيته في هذا اليوم خصوصًا مع ارتباطه بأغنية السندريلا سعاد حسني "الدنيا ربيع"، سوف يكون حاضرًا بقوة عبر المنصات الإلكترونية خاصة أنه في السنوات الأخيرة لم يعتاد بثه كثيرًا بالقنوات التلفزيونية بعكس الماضي ما يمنح الفرصة لمحبي الفيلم أن يشاهدوه بإريحية شديدة. وليس هذا فقط بل أن ما أعلنته منصة "watch it " مؤخرًا من منح شهر مجاني لمشاهديها في ظل الأزمة الحالية سيمنح فرصًا أكبر للاستمتاع بعدد من التراث السينمائي والتلفزيوني القديم والحديث للجمهور لقضاء يوم مميز اعتاد الجميع على الخروج فيه للمتنزهات والحدائق والسينماتيك أيضًا. وكما تحرك عدد من المطربين لتقديم حفلات أونلاين للجمهور آخرهم مي كساب التي أعلنت عن إقامتها حفل لجمهورها بعد غدًا الخميس عبر قناتها باليوتيوب، وكالمعتاد في مثل هذه المواسم بالسنوات الأخيرة فأنه لربما يطرح عدد من الفنانين أغنياتهم "السينجل" عبر قنواتهم باليوتيوب في هذا اليوم أيضًا كنوع من تسلية الجمهور في وقت الحظر. تساهم أيضًا مبادرة وزارة الثقافة الإلكترونية لتسلية الجمهور بنصيب وافر في هذا الموسم، خصوصًا وأنها تبدأ احتفالاتها من يوم الأربعاء الموافق ١٥ من إبريل المقبل بحفل تبثه للفنانة سميرة سعيد يليه في اليوم التالي حفل عيد الربيع للفنان هاني شاكر وهو الحفل الذي اعتاد أن يقدمه الفنان لجمهوره في عيد الربيع كل عام بدار الأوبرا المصرية كما تضم أمسيات المبادرة في الـ ١٧ من الشهر المقبل حفل أوبريت صوت الربيع يليها في اليوم الثاني حفل "أوبرا عايدة " مقسم على جزءان وأخيرًا يعرض في ٢٠ إبريل الموافق يوم " شم النسيم " حفل يجمع بين النجمين المغربي فؤاد زبادي ومحمد الحلو.

لمطالعة الخبر على بوابة الاهرام

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة