البدء فى تعقيم لجان الثانوية العامة والدبلومات الفنية بدمياطماجد المصرى ينعى حسن حسني بكلمات مؤثرةستظل عايش في أذهاننا.. مجدي الهواري ينعى الراحل حسن حسنيكلمته قبل العيد وكان كويس... صلاح عبدلله ينعى الراحل حسن حسنيحسن حسني يتصدر تريند تويتر بعد وفاتهمع السلامة عم حسن... هنادي مهني تنعى الراحل حسن حسنيوداعا أبى الروحي... ادوارد ينعى الراحل حسن حسنيالله يرحمك يا زواوي.. شريف منير ينعى الراحل حسن حسنيفنان عظيم لن يتكرر.. مصطفي قمر ينعي حسن حسنيالله يغفرلك بقدر ما رسمت الابتسامه على وشوشنا... رامي جمال يودع حسن حسنيانتهاء اليوم الـ66 لحظر التجوال.. وإعادة الانتشار الشرطى فى الثامنة مساءًالحكومة: استكمال 5 مشروعات طرق قومية أبرزها "الدائرى الإقليمى" 2020/2021اليوم.. عودة تطبيق حظر التجوال من الثامنة مساءً حتى السادسة صباحًا لمدة 15 يومًاخلطة كوميدى ورومانسي ومسلسلات كلاسيكية على الفضائياتمستعدون للعودة فورًا.. مصر للطيران: استئناف الرحلات الخارجية قرار دولة.. فيديو100 رواية إفريقية.. "العودة" صائدة الجوائز الأدبية لـ هشام مطرالإنفاق على خدمة الدين العام يبلع 5.7 مرة من مصروفات التشغيل بالموازنةتيسيرات جديدة لسداد الضرائب والجمارك إلكترونيًا"الأهلي" يغرم جونيور أجايي بعد ظهوره إعلامياكل ما تريد معرفته عن حالات التلبس بالجريمة وشروط صحتها وفقا للقانون

إحالة عاطلين لمحكمة الجنايات بتهمة الشروع فى قتل سائق فى الشرابية

-  

أمرت نياية شمال القاهرة الكلية، بإحالة مسجلين خطر، إلى محكمة الجنايات، وذلك بتهمة الشروع في قتل سائق، بسبب خلافات مالية بينهما فى الشرابية،  البداية كانت بتلقى ضباط مباحث قسم شرطة الشرابية، بلاغا من الأهالي بنشوب مشاجرة وإصابة سائق بدائرة القسم.

وبالانتقال لمكان الواقعة تم التأكد من صحة البلاغ وإجراء التحريات تبين حدوث مشاجرة بين المتهمين "ع.ط" مسجل خطر و"ح.ا" مسجل خطر وأحد الأشخاص، بسبب خلافات مالية بينهما، تعدى خلالها المتهمان بالضرب على المجني عليه محدثين إصابته بجرح قطعى بالوجه بسلاح أبيض سكين مما أثار حفيظته.

وعقب تقنين الإجراءات تم ضبطهما، وبحوزة المتهم الثاني السلاح الأبيض "سكين" المستخدم فى ارتكاب الواقعة، وبمواجهتهما اعترفا بارتكاب الواقعة .

تم أتخاذ كافة الإجراءات القانونية اللازمة، وتم تحرير المحضر اللازم بالواقعة، وأخطرت النيابة العامة التى تولت مباشرة التحقيق، وأمرت بحبس المتهم على ذمة التحقيق، والتى أمرت بإحالة المتهم إلى محكمة الجنايات بتهمة الشروع فى القتل،عقب أنتهاء التحقيقات معه .

ونصت الفقرة الثانية من المادة 2344 من قانون العقوبات على أنه "ومع ذلك يحكم على فاعل هذه الجناية (أى جناية القتل العمد) بالإعدام إذا تقدمتها أو اقترنت بها أو تلتها جناية أخرى".

وأوضحت أن هذا الظرف المشدد يفترض أن الجانى قد ارتكب، إلى جانب جناية القتل العمدى، جناية أخرى وذلك خلال فترة زمنية قصيرة، مما يعنى أن هناك تعدداً فى الجرائم مع توافر صلة زمنية بينها.

وتقضى القواعد العامة فى تعدد الجرائم والعقوبات بأن توقع عقوبة الجريمة الأشد فى حالة الجرائم المتعددة المرتبطة ببعضها ارتباطاً لا يقبل التجزئة (المادة 32/2 عقوبات)، وأن تتعدد العقوبات بتعدد الجرائم إذا لم يوجد بينها هذا الارتباط (المادة 33 عقوبات)، وقد خرج المشرع، على القواعد العامة السابقة، وفرض للقتل العمد فى حالة اقترانه بجناية أخرى عقوبة الإعدام، جاعلاً هذا الاقتران ظرفاً مشدداً لعقوبة القتل العمدى، وترجع علة التشديد هنا إلى الخطورة الواضحة الكامنة فى شخصية المجرم، الذى يرتكب جريمة القتل وهى بذاتها بالغة الخطورة، ولكنه فى نفسه الوقت، لا يتورع عن ارتكاب جناية أخرى فى فترة زمنية قصيرة.

شروط التشديد:

يشترط لتشديد العقوبة على القتل العمدى فى حالة اقترانه بجناية أخرى ثلاثة شروط، وهى: أن يكون الجانى قد ارتكب جناية قتل عمدى مكتملة الأركان، وأن يرتكب جناية أخرى، وأن تتوافر رابطة زمنية بين جناية القتل والجناية الأخرى.

ارتكاب جناية القتل العمدى:

يفترض هذا الظرف المشدد، أن يكون الجانى قد ارتكب جناية قتل، فى صورتها التامة. وعلى ذلك، لا يتوافر هذا الظرف إذا كانت جناية القتل قد وقفت عند حد الشروع واقتران هذا الشروع بجناية أخرى، وتطبق هنا القواعد العامة فى تعدد العقوبات.

كذلك لا يطبق هذا الظرف المشدد إذا كان القتل الذى ارتكبه الجانى يندرج تحت صورة القتل العمد المخفف المنصوص عليها فى المادة 237 من قانون العقوبات حيث يستفيد الجانى من عذر قانونى يجعل جريمة القتل، كما لا يتوافر الظرف المشدد محل البحث ومن باب أولى، إذا كانت الجريمة التى وقعت من الجانى هى "قتل خطأ" اقترنت بها جناية أخرى، مثال ذلك حالة المجرم الذى يقود سيارته بسرعة كبيرة فى شارع مزدحم بالمارة فيصدم شخصاً ويقتله، ويحاول أحد شهود الحادث الإمساك به ومنعه من الهرب فيضربه ويحدث به عاهة مستديمة، ففى هذه الحالة توقع على الجانى عقوبة القتل غير العمدى، بالإضافة إلى عقوبة الضرب المفضى إلى عاهة مستديمة.

لمطالعة الخبر على اليوم السابع

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة