لو عازل نفسك.. ارتداء الكمامة بالمنزل يحمى عائلتك من انتقال كورونا بنسبة 80%دراسة أمريكية: تعافى 90% من مصابى كورونا بعد تناول أدوية المناعة للأطفالوزير الإسكان: جار صب أساسات كلية المعاملات القانونية الدولية بجامعة مدينة المنصورة الجديدة«الإسكان»: تكثيف العمل بمشروع الإسكان الاجتماعي بمدينتي 6 أكتوبر الجديدة وشرق بورسعيد «سلام» | صورحقيقة إطلاق «الصحة» لتطبيق «صحة مصر» لمواجهة «كورونا»«مياه أسيوط» تدعم معداتها بكراكة متعددة الأغراض بقيمة 35 مليون جنيهوزير الزراعة يشدد على اتخاذ جميع الإجراءات الاحترازية للوقاية من «كورونا»وفاة الحالة الثامنة بين المعلمين بفيروس كورونا لمدرس رياضيات بإدارة المرجنزل الشباب بالطود تعلن خروج 3 حالات بعد تعافيهم من فيروس كورونااستئناف لجان التفتيش على الفنادق الراغبة فى استقبال سياح بالغردقة الأحد المقبلازالة 33 حالة تعد بالبناء على الأراضى الزراعية وأملاك الدولة بالمنياارتفاع توريد محصول القمح بسوهاج إلى 122 ألف طن للشون والصوامعفض سوق الجمعة بأبو الغيط بالقناطر الخيرية لمواجهة كورونا.. صورمحافظ الغربية يصدر تعليمات هامة لرؤساء المراكز والمدن والأحياء"تموين المنوفية": توريد 130 ألف و 564 طن قمح إلى شون المحافظة حتى الآنصور.. تكثيف أعمال النظافة والتطهير بحى ثانى الزقازيق لمواجهة كوروناتعافى 3 حالات جديدة من كورونا بحميات الغردقةاعتباراً من الغد ...محافظ الغربية يتابع التزام السائقين والركاب بارتداء الكمامةفى ذكرى ميلاد محمد الدفراوى.. عاش حياة مأساوية قبل رحيلهبعد زرع كلى.. فنانة شهيرة تعلن عن إصابة ابنها بـ فيروس كورونا

دراسة : تفاصيل دقيقة وحاسمة حول ما يجعل "كورونا" أكثر فتكًا

   -  


سلّط بحثٌ جديد الضوءَ على تفاصيل دقيقة وحاسمة، ربما كانت السبب وراء سرعة انتشار فيروس كورونا المستجد بين البشر وتفشيه في مختلف أنحاء العالم.

نتائج الدراسة خلُصت إلى تقديم دليل جديد على أن فيروس كورونا أكثر خطورة وأسرع انتشارًا من باقي فيروسات عائلته، بعدما طوّر سلوكه ليصبح أشد فتكًا.

ووفق ما ذكرته صحيفة "جارديان" البريطانية؛ فإن الدراسة التحليلية تكشف أن التضاريس التي تشبه "المسامير" على سطح "كوفيد 19" التي تلتصق بالخلايا البشرية، أقوى بنحو 4 مرات من تلك الموجودة في فيروس "سارس"، الذي تسبّب في مقتل المئات من الأشخاص قبل سنوات.

كما تشير الدراسة إلى أن جزيئات الفيروس التاجي التي يتم استنشاقها من خلال الأنف أو الفم "لديها فرصة كبيرة للالتصاق بالخلايا الموجودة في الجهاز التنفسي العلوي"؛ مما يعني أن الإصابة بالعدوى تحتاج عددًا أقل من جزيئات الفيروس في أغلب الأحيان.

ووفق ما نقلته "سكاي نيوز"، جاءت هذه النتائج عقب دراسة أجراها علماء في جامعة مينيسوتا الأمريكية على الجزيئات الموجودة على سطح كورونا، وهي عبارة عن طبقة من البروتين.

ووجد الباحثون أنه "عندما يصادف كورونا المستجد خلية بشرية؛ فإن جزئيات البروتين الموجودة على سطحه تلتصق بها. إذا سمحت الخلية بامتلاك تلك الجزيئات؛ فإن الفيروس ينجح في التكاثر واستنساخ نفسه".

وفي هذا الصدد، قال الدكتور فانغ لي، الذي قاد الفريق الأمريكي في عملية البحث: "تُظهر نتائجنا أن كوفيد 19 طوّر استراتيجية جديدة في الوصول إلى جسم الإنسان مقارنة مع سارس؛ مما أدى إلى انتشار أكبر بين الناس".

ويعلق جوناثان بول، أستاذ علم الفيروسات في جامعة نوتنغهام، الذي لم يشارك في الدراسة، على النتائج، قائلا: "نحن نعلم أن فيروس كورونا يتصرف بشكل مختلف تمامًا عن عائلته. على وجه الخصوص، يصيب كورونا الحلق والأنف بكفاءة؛ مما يتسبب في أعراض خفيفة تشبه البرد، في حين أن سارس مثلًا يستهدف الرئتين".

وفي حين يرى كثيرون هذه النتائج مقلقة؛ فإنها يمكن أن تفيد العلماء في البحث عن العلاج القادر على قتل الفيروس قبل تكاثره في جسم الإنسان؛ حيث يمكن للباحثين التركيز على دواء يتلف المواقع التي يرتبط بها الفيروس بالخلايا.

يشار إلى أن فيروس كورونا المستجد، انتشر في نحو 3 شهر، في معظم دول العالم، وأدى إلى وفاة أكثر من 37 ألف شخص، وإصابة نحو 785 ألف آخرين.

لمطالعة الخبر على اليوم السابع

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة