بالجرعات والمواعيد.. تعرف على أحدث بروتوكول علاجى لمرضى كورونا فى مصرعمرها 111 عاما.. قصة أكبر امرأة بتشيلى تتغلب على الوباء.. صوراطمن على نفسك.. ما هى درجة حرارة الجسم الطبيعية؟رحلة طيران ألمانية استثنائية تغادر القاهرة وعلى متنها 287 عالقاوزير الزراعة يوجه «الخدمات البيطرية» بالاهتمام بالترقيم والتسجيل والتلقيح الصناعينشرة بالتوصيات الفنية لمزارعي نخيل البلح خلال شهر يونيو | فيديو«الزراعة» تصدر نشرة بالتوصيات الفنية لمزارعي العنب خلال شهر يونيونشرة بالتوصيات الفنية لمزارعي الرمان خلال شهر يونيوحسين زين: الإعلام المصري يخوض معركة الوعي بمهنية ومصداقيةنقيب أطباء كفر الشيخ يناشد المواطنين الالتزام بارتداء الكماماتإدارة المواقف بالوادي الجديد: غرامة 4000 جنيه لعدم ارتداء الكمامةمجلس مدينة القصير : استمرار أعمال صيانة الانارة العامة بمناطق المدينة ..صورتحقيقات الصحة فى واقعة خروج متوفية الحميات تكشف تقصير الأمن الإدارىصور.. التصدى لحالات سرقة التيار الكهربائى بميدان المساجد بالإسكندريةنائب محافظ الدقهلية: تغيير اسم شارع حسن البنا بميت غمر لأحد شهداء الوطنمنع دخول المنشآت الرياضية بشمال سيناء بدون كمامةالمعهد العالى للصحة بجامعة الإسكندرية: الكمامة الجراحية أكثر حماية من القماشبنها ضمن أفضل 200 جامعة ناطقة باللغة العربية بتصنيف الجامعات العالمية 2020صور ..المرور اليومى يكشف 4 حالات بناء مخالف غرب الإسكندريةالحب فى زمن كورونا..جدل بسبب كليب دومينيك حوراني الجديد

اضرار حقن الكورتيزون هشاشة العظام وتمزق الأوتار

   -  

الكورتيزون من الأدوية التي تستخدم في علاج الكثير من الأمراض خاصة علاج الالتهابات وآلام المفاصل وعلاج أزمات الربو، حيث يساعد الكورتيزون في تخفيف الألم والالتهابات في منطقة معينة من الجسم، ويلجأ الكثير من الأشخاص الى الحصول على حقن الكورتيزون  وحقنها في المفاصل، مثل الكاحل والكوع و الورك و الركبة و الكتف والعمود الفقري أو المعصم للتخلص من الألم الا أن هذا النوع من الحقن قد يكون له اضرار بالغه على الصحة العامة لجسم الانسان .

ووفقا لموقع "مايو كلينك" قد تكون حقن الكورتيزون حل سحرى  في علاج التهاب المفاصل الالتهابى والذى يسبب ألام بالغه للمرضى مثل حالات التهاب المفاصل الروماتويدى.

كما تدخل حقن الكورتيزون ضمن بروتكول علاج بعد الحالات الأخرى مثل ألم الظهر والنقرس، والتهاب المفاصل الصدفي بالاضافه إلى التهاب الأوتار، ولكن عند اللجوء لجرعات كبيرة من حقن الكورتيزون أو التعود على حقنها بشكل دائم يكون له أضرار بالغه على صحه الانسان قد تصل إلى تلف العظام وموتها نهائيا .

اضرار حقن الكورتيزون 

تلف الغضاريف، موت العظام،التهاب المفاصل،تلف الأعصاب، احمرار الوجه، نوبات من الشعور بالألم والتهابات في المفصل، ارتفاع مستوى السكر في الدم، ضعف الاوتار أو تمزقها، هشاشة العظام، تفتيح لون الجلد في مكان الحقن.

الآثار الجانبية للكورتيزون 

يمكن أن تشمل الآثار الجانبية الأكثر شيوعًا للكورتيزون ما يلي:

الارتباك، الأرق، صداع الراس، غثيان، التقيؤ، مشاكل الجلد  بما في ذلك حب الشباب، التعرق الشديد،احمرار، زيادة الوزن

يمكن أن تشمل الآثار الجانبية الخطيرة وأعراضها ما يلي: 

الطفح الجلدي، قشعريرة، تورم الوجه أو الشفتين أو اللسان، احتباس السوائل، فشل القلب مع أعراض مثل ضيق في التنفس، معدل ضربات القلب السريع، ضغط دم مرتفع.

مشاكل العضلات. يمكن أن تشمل الأعراض ما يلي:

ضعف العضلات، كسر العظام في العمود الفقري، هشاشة العظام، تمزق الوتر.

مشاكل في الجهاز الهضمى مثل قرحة هضمية ، براز أسود، التهاب البنكرياس

يمكن أن يسبب الكورتيزون رد فعل تحسسي شديد يمكن أن تشمل الأعراض ما يلي: 

الطفح الجلدي وحكه شديدة بجانب تورم الوجه والشفتين وهذه حاله تحتاج الى تدخل طبى فورى وضورة التوقف عن اى دواء يحتوى على الكورتيزون

وهناك تحذيرات هامة يجب الحظر منها خاصة للمصابين بالعدوى وهى لا  يأخذ دواء أو حقن الكورتيزون إذا كان المريض يعانى من  عدوى فطرية أو بكتيرية أو فيروسية، يمكن أن يضعف الكورتيزون استجابة الجسم للعدوى يمكن أن يكون هذا حادًا أو مميتًا يمكن للدواء أيضًا تغطية أعراض العدوى.

والأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم أو مشاكل في القلب يمكن أن يزيد هذا الدواء من ضغط الدم لديهم  كما يمكن أن يجعل أمراض القلب أسوأ.

image_750x_5d3561fdf3ca9
201807200136323632
لمطالعة الخبر على اليوم السابع

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة