ماس كهربائى وراء نشوب حريق بمخزن وعقار فى الهرمتعرف على موقف متهمى قضية محمود البنا شهيد الشهامة بالمنوفية.. بعد تأييد حبسهمالإدارية تلغى قرار التعليم بإلغاء امتحانات طلاب مدرسة الشهيد محمد لطفى بالثانوية العامةتجديد حبس صاحب شركة حاز 8 أطنان سلع غذائية مجهولة المصدر بالدرب الأحمرالسجن 3 سنوات لعامل لاتهامه بالاتجار فى المواد المخدرة فى سوهاجتأجيل محاكمة المتهمين بقضية "فساد المليار دولار" لجلسة 4 يوليوإخلاء سبيل 38 متهما بإعادة إحياء رابطة ألتراس الأهلى بتدابير احترازيةإصابة 4 أشخاص فى حادث انقلاب سيارة ميكروباص على الصحراوى الشرقى ببنى سويفالقضاء الإدارى يرفض دعوى "الرفق بالحيوان" لوقف قتل قطط وكلاب الشوارعمد أجل الحكم على مدير عام بمصلحة الضرائب وآخرين بتهمة الرشوة لـ4 يونيوتأجيل محاكمة 555 متهما بقضية "الانضمام لجماعة تكفيرية" لـ16 يونيوالداخلية: اتخاذ الإجراءات القانونية ضد 7 آلاف سائق مخالف لعدم ارتداء الكمامة الواقيةمد أجل الحكم في دعوى سحب الأوسمة والنياشين من مرسي لـ27 يونيوحريق الهرم.. استمرار عملية التبريد والمعمل الجنائي يعاين العقار المتفحم (صور)ضبط مالك مصنع في المنوفية بحوزته كمامات غير صالحة للاستخدامتأجيل إعادة محاكمة 12 متهمًا بقضية "فض اعتصام النهضة" لـ6 يوليوطعنه لمنعه من التشاجر.. تفاصيل مقتل شاب على يد والده في المطريةلاستكمال مرافعة الدفاع.. تأجيل محاكمة 3 متهمين في قضية "فساد المليار دولار" لـ4 يوليوالتضامن توقع بروتوكولات لتطوير 1350 حضانة بتكلفة أولية 64 مليون جنيهمشتريات محلية تصعد بالبورصة 1% بنهاية تعاملات الثلاثاء

هل يصبح لقاح السل المنقذ للمصابين بكورونا حول العالم

   -  
يواصل العلماء أبحاثهم للتوصل لعلاج أو لقاح لمقاومة فيروس كورونا الذى تفشى بصورة كبيرة بدول العالم وأصاب مئات الألاف وحصد أرواح الالاف، وهناك أمال جديدة حول فاعلية لقاح السل فى إحداث نتائج جيدة فى معركة مواجهه تفشى كورونا. 

ووفقا لما ذكرته صحيفة the print الهندية تجرى العديد من الدول الأن تجارب على لقاح السل  BCG للتحقق فى مدى فاعليته فى رفع قدرة الجهاز المناعى لمواجهه فيروس كورونا، هذا اللقاح المستخدم لعلاج مرض السل يحمل اسم علماء الأحياء الدقيقة ألفرنسيين ألبرت كالميت وكاميل غيرين ، الذين طوروه قبل حوإلى مائة عام فى عام 1919 لمحاربة الأمراض التنفسية شديدة العدوى.


اتم استخدام اللقاح لأول مرة على البشر فى عام 1921 ، ويتم إعطاؤه عادةً للأطفال الذين تقل أعمارهم عن عام وأحد،و أظهرت الدراسات أنه يمكن أن يوفر مناعة لمدة تصل إلى 15 عامًا.

كان اللقاح فعالاً إلى حد ما حيث يوفر مناعة لحوإلى 60% من الأطفال الذين تم تطعيمهم، وهناك أحد البدائل  أيضا للقاح السل يسمى VPM1002 ، الذى تم تطويره من لقاح BCG الأصلى وهو ما يخضع  للتجارب السريرية كمعزز محتمل للمناعة ضد " فيروس كورونا"Covid-19.

وستبدأ الدراسات هذا الأسبوع فى أكثر من 6 دول  بدءًا من هولندا تليها ألمانيا والمملكة المتحدة وإسبانيا والهند واستراليا ودول أخرى.

السبب وراء استخدام هذا اللقاح هو أن لقاح السل قد أظهر القدرة على خفض معدل الوفيات واحتمالية الحماية من التهابات الرئة الأخرى وتوفير "مناعة مُدرَّبة" ، وهى طريقة ليس بها الجسم لتحسين المناعة ضد السل وعدوى الرئة المماثلة فحسب بل أيضًا من الفيروسات ومسببات الأمراض الأخرى.


لمطالعة الخبر على اليوم السابع

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة