بعد سيطرة الجيش الليبي على مدينة «الأصابعة».. هل تورطت تركيا في ليبيا؟ (تقرير)مقتل شرطي أمريكي متقاعد في بث مباشر على «فيسبوك»جورج بوش يعلق على الاحتجاجات الأمريكية: «النهب ليس تحريرًا والدمار ليس تقدمًا»هل تضعف الاحتجاجات الأمريكية فرص ترامب في الانتخابات المقبلة؟ (تقرير)استدعاء ضابط التحريات فى واقعة اتهام سائق بقتل شقيقته بدار السلاماليوم.. محاكمة متهم بـ"أحداث عنف طلعت حرب"الحكم على متهمين بذبح مواطن بالسلام لسرقة 200 جنيهمحاكمة أعضاء مجلس إدارة "دير أند ديل" لاختلاسهم 6ملايين جنيهاستمرار المظاهرات أمام البيت الأبيض.. وترامب: واشنطن الأكثر أمنًا على الأرضتوقف 21 ثانية.. كيف علق رئيس وزراء كندا على استدعاء ترامب للجيش ضد المتظاهرين؟"مؤتمر المانحين".. اليمن في سباق مع الزمن لمواجهة تحديات الحربعدد المتعافين من فيروس كورونا حول العالم يتخطى حاجز الثلاثة ملايين حالةترامب: الإعلام زعم كذبا استخدام الغاز المسيل للدموع ضد "مثيري الشغب"البرازيل تسجل حصيلة وفيات يومية قياسية بكورونا والإجمالي يتخطى 31 ألفامرتضى منصور: قرارات الأهلي «هزلية».. و3 من أعضاء المجلس رفضوها (فيديو)زيدان يعقد جلسة مع «رايولا» لحسم صفقة «بوجبا»خسائر برشلونة لا تتوقف بسبب «كورونا»مورينيو: كرة القدم قادمة.. وعلينا ألا نكون أنانيينمنظمو أمريكا المفتوحة: ندرس إقامة البطولة فى موعد ومكان بديل«فيرنر» يهدد أحلام ليفربول فى انتقالات الصيف

مقدونيا الشمالية تنضم رسميا إلى حلف شمال الأطلسي

   -  
الامين العام لحلف شمال الاطلسي خلال المقابلة مع فر
واشنطن (أ ف ب)
انضمّت مقدونيا الشماليّة الجمعة رسميّاً إلى حلف شمال الأطلسي (الناتو) وصارت العضو الـ30 فيه، وذلك عقب حلّ خلاف طويل مع اليونان حول اسم البلاد.

وقالت وزارة الخارجية الأمريكية إنّ الجمهورية الواقعة في البلقان قدّمت "وثيقة انضمام" إلى حلف شمال الأطلسي، مكمّلة الخطوة النهائية في مسار العضوية.

وتأتي هذه الخطوة في نهاية أسبوع دبلوماسي ناجح لمقدونيا الشمالية، إذ وافقت حكومات الاتّحاد الأوروبي أيضاً، عقب تأجيلات عدّة، على بدء محادثات انضمام البلاد إلى الاتّحاد.

وقال وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو إن "انضمام مقدونيا الشمالية إلى الناتو اليوم يمثل تتويجا لأعوام من المساعي التي بذلتها حكومة مقدونيا الشمالية وشعبها للالتحاق بحلف شمال الأطلسي".

وأضاف "ستُعزّز عضوية مقدونيا الشمالية في الناتو الاندماج والإصلاح الديموقراطي والتجارة والأمن والاستقرار في المنطقة".

ووقّع أعضاء الناتو بروتوكول انضمام مقدونيا الشمالية في فبراير العام الماضي، عقب مصادقة جميع برلمانات الدول الـ29 على العضوية، وكان آخرها البرلمان الإسباني.

وأوضح مسؤول في الحلف الأطلسي في وقت سابق ان مقدونيا الشمالية لن تصبح عضوا كامل العضوية إلا بعد توقيع البروتوكل من قبل برلمانات كل الدول الأعضاء.

وفُتِح طريق الانضمام إلى الناتو والاتحاد الأوروبي أمام مقدونيا الشمالية عقب توصّلها لاتّفاق مع اليونان في يناير العام الماضي يقضي بتغيير اسمها إلى جمهورية مقدونيا الشمالية، ما وضع حدا لأحد أطول النزاعات الدبلوماسية في العالم.

وقال الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ في بيان إنّ "مقدونيا الشمالية صارت الآن عضوا في عائلة الناتو، عائلة من 30 دولة وحوالي مليار شخص. عائلة قائمة على يقينٍ بأنّنا أقوى وأكثر أمنا معا، أيّاً تكن التحدّيات التي نواجهها".

وسيترأس ستولتنبرغ احتفالية في مقر حلف شمال الأطلسي في بروكسل يوم الإثنين سيرفع خلالها علم مقدونيا الشمالية بجوار الأعلام الـ29 الأخرى.

ووافقت دول الاتحاد الأوروبي الثلاثاء خلال مؤتمر وزاري عبر الفيديو على بدء مفاوضات انضمام كلّ من مقدونيا الشمالية وألبانيا إلى التكتّل.

وفي تغريدة على تويتر قال المفوّض الأوروبي لشؤون توسعة الاتّحاد أوليفر فارهلي في ختام الاجتماع "أنا مسرور جداً لتوصّل الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي اليوم إلى اتّفاق سياسي على بدء مفاوضات الانضمام مع كل من ألبانيا ومقدونيا الشمالية".

لمطالعة الخبر على مصراوى

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة