من ينتصر في معركة مصل السل؟.. الباحثون أم الصحة العالمية.. فيديو وصورعلماء يبتكرون كمامات سيليكون ثلاثية الأبعاد لحماية الأطباء من عدوى كوروناعلماء يتوصلون للقاح جديد ضد كورونا بحجم طرف الأصبع أثبت نجاحه على الفئرانالتموين تمد صرف سلع نقاط الخبز لنهاية الشهر منعا للزحام والوقاية من كورونابحث التعاون المشترك بين "الإنتاج الحربى" و"اقتصادية قناة السويس"الأرصاد: غدا ارتفاع حاد بدرجات الحرارة 6 درجات والعظمى بالقاهرة 35 درجةتسجيل أول حالة شفاء من كورونا عبر علاج البلازما فى إيطالياصور..الداخلية: غلق 325 محلا و65 مركزا تعليميا وضبط 173 قضية احتكارالمستشفيات الجامعية تطمئن المصريين: نمتلك 2754 جهاز تنفس صناعىوزير الإسكان يشدد على الاستمرار فى تنفيذ الأعمال بالمواقع المختلفةفيديو.. محلات جامعة الدول العربية ترفع شعار "لم يفتح أحد"غرفة الفنادق: 293 عائدا من واشنطن و13 رضيعا يقضون الحجر الصحى بمرسى علمفيديو.. تعرف على الحركة المرورية بالطريق الدائرىالبنك الدولي: 7.9 مليون دولار لمصر لدعم إجراءات مواجهة كورونا"EG" بنك يخفض الفائدة 1% على شهادة الادخار 3 سنواتاتفاق سعودي روسي ينقذ أسعار النفط.. وخام برنت يقفز فوق 30 دولارا للبرميلالدولار يرتفع عالميا بفضل صعود النفط والطلب على السيولةالأسهم الأوروبية تتراجع مع ارتفاع معاناة الشركات بسبب تفشي كورونابنك القاهرة يرفع الفائدة 1.5% على شهادة ادخار الـ 3 سنوات"الزراعة" تكشف حقيقة إغلاق كافة محال الجزارة بمختلف المحافظات

ثقافة من المنزل .. "الحرب والسلام" شهادة "تولستوى" على احتلال فرنسا لـ روسيا

-  
عزيزى المواطن فى بيته تعالى معنا نقرأ كتابا معها كان له تأثير كبير على البشرية، وكان له أثر واضح فى مفهوم الكتابة فى العالم وهو رواية الحرب والسلام للكاتب الروسى الكبير ليو تولستوى.

فى البداية عليك المعرفة بأن هذه الرواية لا تزال تأتى فى قوائم الأكثر مبيعا وفى عام 2016 تحولت إلى مسلسل فى بريطانيا مما جعلها فى تحقق نجاحا ملحوظا وأصبحت أكثر الكتب مبيعاً فى بريطانيا، وأقبل البريطانيون بعد عرض المسلسل التلفزيونى نهاية العام الماضى على شراء الرواية، ووصل الشراء خلال شهرين فقط 13 ألف نسخة من الرواية، طبقاً لما ذكرته وكالة الأنباء الروسية.

وتولستوى (9 سبتمبر 1828- 20 نوفمبر 1910) من عمالقة الروائيين الروس ومصلح اجتماعى وداعية سلام ومفكر أخلاقي وعضو مؤثر في أسرة تولستوى، يعد من أعمدة الأدب الروسى فى القرن التاسع عشر والبعض يعده من أعظم الروائيين على الإطلاق، أشهر أعماله روايتي (الحرب والسلام) و(أنا كارنينا) وهما يتربعان على قمة الأدب الواقعي، فهما يعطيان صورة واقعية للحياة الروسية في تلك الحقبة الزمنية.

سبب كتابة الرواية 

استطاع نابليون بونابرت، فى 14 سبتمبر من عام 1812 من احتلال موسكو أهم مدن الإمبراطورية الروسية، حدث ذلك بعدما توجه الجيش الفرنسى تجاه روسيا التى انسحب جيشها إلى العمق وأحرق المدن قبل انسحابه ليمنع الفرنسيين من التزود بالمؤن، وفى 7 سبتمبر التقى الجيشان فى بلدة بورودينو غرب موسكو ووقعت معركة ضارية اشترك فيها 250 ألف جندى – وقتل نحو 70 ألف جندى، وحقق نابليون النصر فيها ليواصل الجيش الروسى – انسحابه.


وكتب المبدع الروسى الشهير ليو تولستوى روايته الشهيرة (الحرب والسلام) حول هذا التاريخ المهم، وقد نشرها عام 1869.

ما الذى تقوله رواية الحرب والسلام

(الحرب والسلام) عمل ملحمى يتناول بالتفاصيل، أحداثًا فى إطار احتلال فرنسا لروسيا، وتأثيرات عهد نابليون ومجتمع القيصر، من خلال عيون خمس عائلات أرستقراطية.
وتعرف الرواية، التى نشرت فى البداية على حلقات بعنوان (عام 1805)، فى مجلة "المراسل الروسى"، ما بين عامى 1865 و1867، بأنها إحدى أطول الروايات التى كتبت عبر التاريخ، وتضم أربعة مجلدات.

وتدور أحداث الرواية قبل 60 عامًا من الزمن الذى كتبت فيه، وتحدث مع الأجداد الذين عاشوا خلال الحرب واحتلال الفرنسيين لروسيا عام 1812، وعدد شخصيات الرواية يقارب 160 شخصية.
تبدأ أحداث الرواية عام 1805، خلال حكم القيصر ألكسندر الأول حفيد كاثرين العظمى، وحتى احتلال الفرنسيين لروسيا عام 1812 فى عهد نابوليون.

ويتعرف القارئ على الأحداث التاريخية والاجتماعية، عبر تفاصيل تداخل علاقات خمس عائلات أرستقراطية: آل بزوخوف، آل بولكونسكى، آل روستوف، آل كوراجين، آل دروبيتسكوى.

وتبدأ الأحداث الرواية من مدينة سانت بطرسبرج عام 1805، مع بداية اجتياح نابليون غرب أوروبا. ومن ثم تخوف روسيا إزاء ذلك. ويقدم العديد من شخصيات الرواية فى حفل اجتماعي. إذ يجرى التعرف على شخصيات كل أسرة من الانتهازيين ومقتنصى الفرص والوصوليين.

لمطالعة الخبر على اليوم السابع

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة