"الباب مقفول وبيشريوا شيشة".. مأمورية تداهم مقهى مخالفًا بالوراق (صور)حجم تعاملاتهم 6 ملايين جنيه.. القبض على 4 تجار عُملة بـ 3 محافظاتبسبب "كورونا".. الداخلية تُغلق 65 مركزًا تعليميًا خلال يوم على مستوى الجمهوريةبـ "حشيش وكبتاجون".. مكتب المكافحة يُسقط 4 تجار مخدرات في الجيزة"ارموا الكيس في الزبالة".. قصة فتاة "18 سنة" تخلصت من "طفل السفاح" بالعمرانيةضبط 260 ألف قطعة مستلزمات طبية خلال حملات تموينية بالمحافظاتإيران تعلن ارتفاع أعداد الإصابة بفيروس كورونا لـ53183الإعلامية زينة يازجي تحتفل بعيد ميلادها مع زوجها عبر الفيديو بسبب كوروناإثيوبيا تسجيل 6 إصابات جديدة بفيروس كورونا ليرتفع العدد الإجمالى إلى 36ارتفاع عدد الوفيات بفيروس كورونا فى سويسرا لـ 484 وإصابة 19 ألف شخصأنجيلا ميركل تنهي العزل الصحي وتعود لممارسة عملهاالصحة المغربية: شفاء 15 إصابة بفيروس كورونا ليرتفع عدد المتعافين لـ 49خبراء يحذرون: كورونا ينتشر عن طريق التحدث والنفس.. ماذا قالت "الصحة العالمية"؟فيديو .. هؤلاء تحدوا كورونا وهذه كانت نهايتهمالشرطة في الإكوادور تجمع 150 جثة من الشوارع لضحايا كورونا.. صورالمترو: حركة الخطوط الثلاثة مستمرة اليوم وغدا وفقا للجداول 6 صباحا لـ7 مساءمصادر: عائلة رجل أعمال شهير على متن رحلة المصريين القادمة من أمريكا لمرسى علمأخبار مصر.. الحكومة تنفي 8 شائعات حول كوروناعزل قرية أبو ربيع في الإسماعيلية 14يوما بعد ظهور إصابتين بكورونابعد قفزتها الكبيرة بالأسواق.. ماذا فعلت أسعار الخضروات الجملة في أسبوع؟

كتاب "منهج الرسول فى إدارة الأزمات" يستعرض مفاهيم آليات الحل

-  

صدر حديثًا عن مؤسسة شمس للنشر والإعلام، كتاب بعنوان "منهج الرسول فى إدارة الأزمات"، للباحث الدكتور مصطفى عطية جمعة، ويهدف الكتاب الذى يتضمن بابين رئيسين فى خمسة فصول، إلى الوصول إلى النهج النبوى فى مواجهة الأزمات، من أجل الخروج برؤية إسلامية واضحة، لإدارة الأزمات، والقيم المستفادة في هذا الأمر.

ويقول الكتاب فى مقدمته إنه كان معتمدًا على محاور عديدة، أولها: عرض مفاهيم علم إدارة الأزمات وآلياته وأبرز العلوم المتصلة به بشكل موجز، ثانيها: دراسة موجزة للتوجيهات القرآنية بشكل عام، فالقرآن مصدر شريعتنا وأساس ثقافتنا، ومعين حضارتنا، ثالثها: دراسة التوجيهات القرآنية لبعض المشكلات والأزمات التى واجهت الرسول صلى الله عليه وسلم، للتعرف على النهج القرآنى السامى فى توجيه الرسول، رابعها: دراسة الأحاديث النبوية الشريفة التى تناولت مختلف الأزمات التي يمر بها المرء في حياته.

كثيرة هى الأزمات التى ضربت المجتمعات الإسلامية، وقليلة هى المعالجات الصحيحة لها، مما أدّى إلى استفحالها وتعقد حلولها، ويسعى الكتاب إلى ألا تكون خطط الحل تغريبية التوجه، مأخوذة من ثقافات مجتمعات أخرى، وإنما جامعة ما بين العلم المجرد فى نهجه وآلياته وخططه، وبين هوية ثقافتنا وقيم مجتمعاتنا، والعادات والتقاليد التى درجت عليها شعوبنا، والخبرات والتجارب المتراكمة فى تاريخنا.

لمطالعة الخبر على اليوم السابع

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة