فض ومنع 7 أسواق أسبوعية بالجيزة ضمن إجراءات مواجهة كورونا.. صورالتموين: غرفة عمليات لمتابعة صرف السلع المدعمة لأصحاب البطاقات غداالرى: تأهيل خطوط التغذية الكهربائية للمحطات بالدلتا بـ 11.2 مليون جنيهمرصد الكهرباء : 26 الف و 400 ميجا وات احتياطي بالشبكة اليومرئيس جامعة قناة السويس للطلاب: كن ايجابيا وخليك بالبيت لتجنب كوروناضبط مقهى الرجال السرى.. من بره صالون حلاقة ومن جوة قهوة بلدى.. صورحير العلماء.. هيكل "لوسى" عاش قبل 3 ملايين عام.. من فصيلة الإنسان أم القردة؟متحف محمد ناجى يقدم رسائل ثقافية "أون لاين" للوقاية من كورونالوحة "حديقة الربيع" المسروقة لفان جوخ ممكن ترجع لـ هولندا من تانى.. اعرف ليه؟جمهورية مهاباد الكردية لم تدم أكثر من 11 شهرًا.. هذه قصتهاتعرف على الخطة الكاملة لـ«اليويفا» لعبور أزمة كورونا«فرديناند»: هاري كين محتمل انتقاله لمانشستر يونايتد مقابل 130 مليون إسترلينيالجزائر تعلن تأجيل دورة الألعاب المتوسطية إلى عام 2022 بسبب فيروس كورونا«ميسي» يختار محمد صلاح ضمن أفضل 25 لاعبًا في دوري الأبطال: «أحب أسلوبه»ريهانا بإطلالة جريئة على غلاف مجلة فوج البريطانية .. صورمصور يتحدى كورونا بـ"فوتوسيشن عن بعد" للعائلات من الشرفات والأسطحالمليادير الأمريكى محمد حديد يرفع الأذان من مسجد عمره 500 عام فى إسبانيا.. فيديو"يمكنك رؤية الألم فى أعينهم".. ممرضة بريطانية تحذر وتدعو للوقاية من كوروناقائمة "F2M" للسيارات الأكثر مبيعًا في 2020 تضم 6 سيارات متاحة بمصررابطة الدوري الإنجليزي تناقش تأجيل دفع رواتب اللاعبين

دراسة هندية حديثة : قلة النوم تزيد من مخاطر الإصابة بمرض السكرى

   -  
 حذر عدد من خبراء الصحة من عدم الحصول على قسط كافٍ من النوم؛ نظرًا للدور الذى يلعبه في زيادة نسبة السكر فى الدم بين المرضى، أو زيادة مخاطر الإصابة بين الأصحاء.

وأوضحت الأبحاث أن الذهاب إلى الفراش فى وقت متأخر وتناول عشاء عالى السعرات الحرارية مرتبطان بالتحكم في نسبة السكر في الدم، حيث يدفعانه نحو الارتفاع.

وكشفت الدراسة الحديثة ، التي أُجريت على 194 مريضًا من مرضى السكرى من النمط الثانى، عن أن عادات النوم تلعب دورًا مهمًا فى التحكم في مستويات السكر سواء بالارتفاع أو الانخفاض؛ ما يجعل الشخص يشعر بالتعب طوال اليوم في حال اضطراب نمط النوم.

وقال الدكتور سامت غزال، استشارى الغدد الصماء، بمستشفى نايتنجيل في مدينة كالكاتا في الهند : "نميل إلى أن نجد أنفسنا خلال النهار أكثر يقظة، ونمتلك طاقة أكبر، ونشعر بتوتر أقل، ولدينا عقلية أفضل لمراقبة وإدارة مرض السكرى".

وأضاف: "عندما لا ننام جيدًا أو نشعر براحة أقل أثناء النوم، نشعر بعدم الاستقرار أو الانزعاج طوال اليوم، ويميل جسمنا إلى الشعور بالتعب، ونتيجة لذلك، قد نعاني أيضًا من بعض اضطرابات النوم، مثل توقف التنفس أثناء النوم، ومتلازمة تململ الساق، والأرق، وما إلى ذلك، كما تُزِيد قلة النوم من خطر السمنة، التي قد تكون عاملًا خطرًا في المستقبل لمرض السكري من النمط الثاني".

وتابع الدكتور سامت غزال: "قد يرتبط الأشخاص الذين يجدون صعوبة في النوم ببعض الأعراض؛ إذ يمكن أن يسبِّب ارتفاع مستويات السكر في الدم التبول المتكرر، وعندما يحتوي الجسم على جلوكوز إضافي، فإنه يسحب الماء من الأنسجة، وهذا يمكن أن يجعل المرء يشعر بالجفاف؛ ما يدفع الشخص إلى الاستيقاظ للحصول على أكواب من الماء، كما يمكن أن تؤثر أعراض انخفاض نسبة السكر في الدم - مثل الاهتزاز والدوخة والتعرق - على النوم".

وأشار إلى أن "عدم الراحة أو الألم المزمن في الساقين أو الذراعين يُعدان أيضًا من الأسباب الشائعة الأخرى للنوم المضطرب، وكذلك يمكن أن تسبِّب متلازمة تململ الساقين وحركات الأطراف الدورية صعوبة في النوم".

وشدد الباحثون على أنه من المهم تحديد اضطرابات النوم لدى مرضى السكري؛ لأن تحسين النوم وعلاج اضطرابات النوم - مثل توقف التنفس أثناء النوم - يمكن أن يحسِّن من السيطرة على الجلوكوز والصحة ونوعية الحياة.

لمطالعة الخبر على اليوم السابع

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة