الرئيس الإقليمي بـ"ستاندرد تشارتر" لـ"بوابة الأهرام": كورونا فرصة البنوك لتخفيف التفاعل البشريبعد عرضه بساعات.. برنامج هزر فزر يتصدر محركات البحثمصطفى خاطر يهنيء علي ربيع بعيد ميلادهفي ظل أزمة كورونا..صلاح عبد الله:لوبطلنا استهبال هنفوتمصادر أمنية تكشف حقيقة العثور على جثة شاب بـ"بدروم السواحل""أي حد مكاني هيعمل كده".. حكاية ضابط تحول إلى حديث "السوشيال ميديا" بسبب طفلة100 لوحة عالمية.. "جرس هويسكا" لـ خوسيه كاسادو أسطورة عن الرؤوس المقطوعةكاتب إيطالى من القرن الـ 14 يوضح كيفية النجاة من فيروس كورونا؟حكايات "بنت الجيران" مش حب وبس.. قصص الأخوة والجدعنة من شوارع وحوارى مصرشهامة الحرب تعود فى زمن كورونا.. بريطانيون ينتجون أقنعة بطابعات ثلاثية لوقاية الأطباءأيقونة الموضة جوريو أرمانى يسخر مصانعه لتصنيع مستلزمات الأطباء في إيطالياصور.. دوريات أمنية بشوارع الإسكندرية للتأكد من غلق المحال فى موعدهاضبط 68 مخالفة تموينية فى حملة مكبرة على أسواق الإسكندريةضبط 2 طن أرز ومكرونة قبل ترويجها بالسوق السوداء فى قليوبجزار يطعن نقاشا بسكين فى الصدر بسبب خلافات مالية بينهما بالدقهليةمحافظ سوهاج يوجه بتشديد الرقابة على الأسواق وضبط الأسعارصور.. إغلاق المحلات بكفر الشيخ فى المواعيد المحددة والمحافظ يشيد بأصحابهامحافظ الإسكندرية يعلن عن رقم حساب لبدء التبرع فى مبادرة " ادعم عمال اليومية"حملات مكثفة بحى الضواحى على الأسواق لتطبيق إجراءات الوقاية لمواجهة كورونا"شباب القليوبية" تعقد أول اجتماع لمديري الإدارات بالفيديو كونفرانس

بدعوة وزارية.. «الجمعة» يومًا للتطهير

-  
المحافظات تواصل الإجراءات الاحترازية لمواجهة كورونا

تتواصل التدابير الاحترازية التي تتخذها الدولة لمنع انتشار فيروس «كورونا»، وتتسارع وتيرة القرارات التي تتخذها الحكومة للحد من انتشار هذا الوباء ومحاصرته في أضيق الحدود. وفى هذا السياق، قالت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان في تصريحات صحفية، أمس، أن الأزمة الراهنة التي يشهدها العالم أجمع، فرصة سانحة لنشر التوعية المجتمعية والسعى نحو تغيير السلوكيات غير الإيجابية التي تضر بصحة الأفراد والمُجتمع، داعية إلى اعتبار «الجمعة» يومًا مخصصًا للتطهير الأسبوعى لجميع الأماكن في سائر أنحاء الجمهورية، بما يشمل القطاع الحكومى والخاص والأماكن العامة ووسائل النقل، بهدف مُحاصرة الأوبئة والفيروسات والحفاظ على الدولة ومواطنيها.

المحافظات تواصل الإجراءات الاحترازية لمواجهة كورونا

وفى سياق متصل، واصلت المحافظات إجراءاتها الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا، ففى الإسكندرية، شددت الهيئة العامة لميناء الإسكندريه الإجراءات وبدأت فرق عمل مختصة بالصعود على هذه السفن لفحص أطقم السفن للتأكد من عدم وجود حالات مصابة أو حاملة للفيروس.

المحافظات تواصل الإجراءات الاحترازية لمواجهة كورونا

وفى دمياط، قالت المحافظ الدكتورة منال ميخائيل إنه لا داعى للقلق من جانب الأهالى وأكدت على اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية لمكافحة المرض وضمان سلامة المواطنين، وتوسيع حملات التعقيم بما فيها وسائل المواصلات، لافتة إلى وجود ١٤ حالة إصابة بالمرض بين أهالى المحافظة وأوضحت أنه لا توجد بؤرة محددة تتركز فيها حالات الإصابة.

المحافظات تواصل الإجراءات الاحترازية لمواجهة كورونا

و قررت منع إقامة وتجميع الأسواق العشوائية بنطاق محافظة دمياط خاصة سوق الجمعة بمدينة دمياط وسوق السبت بمدينة فارسكور وسوق الخميس بمدينة الروضة لمدة شهر، وذلك حفاظا على صحة وسلامة المواطنين والباعة الجائلين ومنعا لانتشار الأوبئة.

المحافظات تواصل الإجراءات الاحترازية لمواجهة كورونا

وفى القليوبية قرر المحافظ اللواء عبدالحميد الهجان، منح الموظفين من ذوى الإعاقة إجازة استثنائية 15 يوما وكذلك الموظفة أو العاملة التي تراعى أحد أولادها من ذوى الاحتياجات الخاصة ويزيد سنه عن اثنتى عشرة سنة، كما قرر إغلاق 372 مركزا تعليميا، ووجه إدارة خدمة المواطنين بالديوان العام باستقبال شكاوى المواطنين إلكترونيا، وإرجاء لقائه بالمواطنين إلى وقت لاحق، وحظر المحافظ إقامة سرادقات العزاء والأفراح بنطاق المحافظة لمدة 15 يوميا قابلة للتجديد.

المحافظات تواصل الإجراءات الاحترازية لمواجهة كورونا

وقاد المحافظ اللواء عبدالحميد الهجان، حملة مكبرة يرافقه لجنة من مديريتى الصحة والتموين والصحة المهنية والتفتيش ومسؤول التراخيص للمرور على مدن بنها وكفر شكر وقام المحافظ بنفسه بالتفتيش على المقاهى والمطاعم والكافتيريات لمصادرة الشيشة، وشدد على تطبيق الاشترطات الصحية والوقائية

المحافظات تواصل الإجراءات الاحترازية لمواجهة كورونا

وتحدث المحافظ مع بعض رواد المقاهى قائلا لهم: إن تدخين «الشيشة» لا ينقل فيروس كورونا فقط بل يؤثر على المناعة وصحة الجسم بشكل عام. وفى المنيا، قرر المحافظ اللواء أسامة القاضى حظر إقامة أي تجمعات لإقامة أفراح واحتفالات أو مناسبات أو سرادق عزاء أو اجتماعات أو ندوات داخل قاعة احتفالات عامة أو خاصة أو بالشوارع، وإغلاق 178 مركزا تعليميا، كما قرر إيقاف جميع الأسواق الاسبوعية بمراكز المحافظة، ونجحت حملة تفتيشية مكبرة في مصادرة المئات من معدات «الشيشة» في الكافتيريات. وفى الشرقية، أمر الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية بغلق ٣٩٤ حضانة وسنتر للدروس الخصوصية، وتم تطهير وتعقيم كافة المصالح والمؤسسات منها ديوان عام المحافظة ومنشآت جامعة الزقازيق

المحافظات تواصل الإجراءات الاحترازية لمواجهة كورونا

وفى البحيرة، تم رش وتعقيم ديوان مديرية الزراعة والإدارات التابعة لها ومسجدى المحجة البيضاء والنور وكنيستى الرسولين بطرس وبولس والسيدة العذراء مريم ومجمع الإدارات الحكومية والبنوك والمدارس والمقاهى والكافيهات وسلالم جهاز النوبارية، وتم ضبط 97 شيشة بعدد 14 مقهى في مدينة حوش عيسى.

المحافظات تواصل الإجراءات الاحترازية لمواجهة كورونا

وفى أسيوط، قرر الدكتور طارق الجمال، رئيس جامعة أسيوط، تخصيص غرف عزل للكشف على الحالات المشتبه في إصابتها بفيروس كورونا المستجد تجنبا لانتقال العدوى لباقى المرضى في حال وجودها.

المحافظات تواصل الإجراءات الاحترازية لمواجهة كورونا

وفى شمال سيناء، تم إغلاق وتشميع 15 مركزًا للدروس الخصوصية، وأعدت مديرية التربية والتعليم حملة لتطهير المدارس على مستوى المحافظة. وفى كفرالشيخ، تم تطهير وتعقيم مبنى مديرية التربية والتعليم وتفقدت وكيل الوزارة عددا من المدارس لمتابعة حملات التعقيم والتطهير.

المحافظات تواصل الإجراءات الاحترازية لمواجهة كورونا

وفى المنوفية، خصصت إدارة المستشفيات الجامعية مسارا منفصلا داخل المستشفيات لمرضى الغسيل الكلوى ومرضى الأورام، وتدرس استبدال الوجبات المطهية بالوجبات الجافة تقليلاً لانتشار العدوى.

وتمت زيادة أماكن العزل المؤقت للحالات المشتبه به لحين تحويلها إلى مستشفيات الحجر الصحى التي حددتها وزارة الصحة وتخصيص مصعد خاص بالحالات المشتبه بها داخل المستشفيات.

المحافظات تواصل الإجراءات الاحترازية لمواجهة كورونا

وفى السويس، تم حظر تقديم الشيشة في جميع المقاهى والكافتيريات، وتقرر توقيع غرامة 10 آلاف جنيه وغلق وتشميع أي منشأة مخالفة، بالإضافة إلى تعليق العمل بجميع الأسواق.

وفى جنوب سيناء، أصدر المحافظ اللواء خالد فودة، قرارا بمنع تقديم الشيشة في المقاهى والكافتيريات وتوقيع غرامة ١٠ آلاف جنيه على المخالفين وفى كفرالشيخ، وجه المحافظ اللواء جمال نور الدين،، إدارة خدمة المواطنين بالديوان العام باستقبال كافة شكاوى المواطنين إلكترونياً، وإرجاء لقاء المواطنين المُنعقد بالمراكز والمدن وديوان عام المحافظة، كما وجه بتفعيل قرار منع الشيشة في المقاهى.

وعلى الصعيد الميدانى رصدت عدسة «المصرى اليوم» تجاوب المواطنين مع التدابير المعلنة من الحكومة للحد من انتشار فيروس كورونا في عدد من الأحياء والأندية ومحطات السكة الحديد بالقاهرة والمحافظات.

لمطالعة الخبر على المصرى اليوم