ولاية أمريكية تنصح الأطباء بمواجهة نقص المعدات بالبامبرز ونظارات السباحةاطمن على نفسك.. ما هو الاختبار المنزلى لفحص فيروس كورونا وما مدى دقته؟115 محضرا للمخالفين للأسعار لمواجهة جشع التجار بالمنوفيةبيان شديد اللهجة لنقابة أطباء قنا بسبب إحدى الجمعيات الأهليةمطرانية بورسعيد: اتبعوا التعليمات والتزموا في منازلكمبعد تجمعات المواطنين .. شاهد 61 شاطئا بالإسكندرية يغلق أبوابه أمام الجمهورمطروح الساحرة تغلق شواطئها أمام الجمهور للحد من كوروناتعرف على الإجراءات الوقائية لمراكز المنيا لمكافحة فيروس كورونا المستجد.. صورتعرف على جهود مدن مطروح لمواجهة فيروس كورونا.. فيديو وصورلخرق أصحابها الحظر: غلق وتشميع حضانة وصالة جيم بمركز بدر بالبحيرةبلطيم.. مصيف الغلابة في كفر الشيخ مغلق لحين انتهاء أزمة كورونا.. فيديو وصورمن داخل مستشفى العزل بالنجيلة .. طبيب يبكي لإيجابية طفل أجنبي بـ كورونامحمد حاتم: "أرشح ممالك النار لكل شخص زهقان"أحمد خالد صالح لـ"مصراوي": الإشادة بـ"في كل أسبوع يوم جمعة" فاقت توقعاتيخاص| بسبب الحظر.. كيف يقضي يوسف الشريف وإنجي علاء وقتهما بالمنزل؟بأكثر من 100 مليون دولار.. أثرياء جنوب أفريقيا يتبرعون لمكافحة كورونابالشموع.. نمساويون يُصلون عند "عمود الطاعون" لرد بلاء كورونا (فيديو)العالم يحتفل بـ"ساعة الأرض" متحديا كوروناوفاة سائحين ألمانيين بفيروس كورونا في قبرص وكريتألمانيا تستقبل 6 حالات حرجة لمرضى كورونا من فرنسا

كورونا ليس الأول.. "الطاعون" يعطل الحج وفتوى بوقف العمرة بسبب الأنفلونزا

-  

بسبب التخوف من تفشى فيروس كورونا، وسط تزايد فى أعداد الضحايا فى عدد من البلدان، اتخذت الحكومات والمنظمات الدولية بعض الإجراءات من شأنها مواجهة انتشار الفيروس القاتل، ومن تلك الخطوات ما قامت به المملكة العربية السعودية، بإعلانها تعليق الدخول إلى المملكة لأغراض العمرة وزيارة المسجد النبوى الشريف مؤقتاً بسبب تطورات انتشار الفيروس، فى إجراء وصف بالاحترازى المؤقت لكبح جماح انتشار كورونا.

وربما لا يكون انتشار فيروس كورنا القاتل فى عدد كبير من دول العالم، وتعطيله لأداء  مناسك العمرة لدى المسلمين الأول من نوعه، حيث سبق وأن عطل انتشار أحد الأوبئة الشعائر المقدسة وعطل موسم الحج.

وبحسب ما يذكره ابن كثير فى كتابه الموسوعى "البداية والنهاية"، ويرجعه لسنة 357 هجرية، ويقول إن داء الماشرى انتشر فى مكة، فمات به خلق كثير، وفيها ماتت جمال الحجيج فى الطريق من العطش ولم يصل منهم إلى مكة إلا القليل، بل مات أكثر من وصل منهم بعد الحج.

وأوضحت عدد من المصادر أن الداء الذى انتشر كان "الطاعون" حيث انتشر فى مكة فمات به خلق كثير، وفيها ماتت جِمال الحجيج في الطريق من العطش، ولم يصل منهم إلى مكة إلا القليل، بل مات أكثر من وصل منهم بعد الحج.

وفى العصور الحديثة تسبب مرض انفلونزا الخنازير فى خروج عدد من الفتوى بتعطيل مناسك الحج والعمرة بسبب تفشى الفيروس، وذلك عام 2009، حيث دعا كبير المفتين فى مدينة دبى بدولة الامارات العربية أحمد عبد العزيز الحداد العازمين على اداء العمرة الى تأجيلها والحد من التجمع في المساجد عند الصلاة للوقاية من انفلونزا الخنازير، كما كانت قد أعلنت سلطنة عمان، فى نفس العام، إنها لن تسمح لكبار السن والمرضى والأطفال بالسفر لاداء العمرة، خوفا عليهم من عدوى انفلونزا الخنازير، ايه (N1ــ  1 H)، التى تجتاح العالم.

لمطالعة الخبر على اليوم السابع

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة