الوفد: الحكومة تبذل جهودا جبارة لإعادة المصريين العالقين بالخارجدرجة الحرارة المتوقعة اليوم الثلاثاء 31/3/2020 بمحافظات مصرحالة الطقس اليوم الثلاثاء 31/3/2020 فى مصرمواقيت الصلاة اليوم الثلاثاء 31/3/2020 بمحافظات مصر والعواصم العربيةبرشلونة يعلن كواليس وآثار تقليص رواتب نجوم الفريق.. ماذا فعل ميسي؟الأولمبية تتلقى اخطارات من مدربين ولاعبين مصريين عالقين بالخارججريليش يعتذر عن عدم الإلتزام بالعزل المنزليخالد الغندور يعلق على تصريحات عصام الحضري بشأن الزمالكخالد الغندور: حسام حسن كان بيصلي على تيشرت الزمالكاتحاد الكرة يلزم الموظفين بارتداء الكمامات بسبب كوروناتخيل.. الدستور الأمريكى يعطي للسود حق التصويت في الانتخابات ويطبقه بعد قرنخليك بالبيت.. شاهد أبزر لوحات فان جوخ فى ذكرى رحيله الـ 130الحلاقة عن بعد والاستحمام على باب المنزل.. هوس الشعوب من كورونا.. فيديولمنع التجمعات..شرطة بريطانيا تعكر بحيرة سياحية بمادة سوداء بسب تفشى "كورونا"حظك اليوم الثلاثاء 31/3/2020 برج الحوت على الصعيد المهنى والصحى والعاطفى.. تفادى المشاكلحظك اليوم وتوقعات الأبراج الثلاثاء 31/3/2020 على الصعيد المهنى والعاطفى والصحىرئيس المصري يرحب بإلغاء الدوريتحدى الـplanck.. شريف رمزى وزوجته ريهام أمين يشاركان بفيديو جديد على تيك توكعلاء مرسى يقدم مسلسل كارتون بعنوان "نور والرحلات الخارقة" فى رمضان"فربك لن يرد يدك صفرا".. كاظم الساهر يؤازر الجمهور بسبب فيروس كورونا

طوق للنجاة.. تعرف على رماثات السفن التى تم توفيرها لصيادي دمياط

   -  
رماثات السفن

رماثات النجاة هى بالنسبة لسفن الصيد طوق النجاة في حالات الطوارئ، وطالب الصيادون مرارا بتوفيرها على متن سفنهم في إطار توفير طرق الحماية لأنفسهم، ولكن على مدار السنوات الماضية لم تتحقق تلك المطالب، إلى أن حدثت الأزمة الأخيرة لصيادي دمياط وتم احتجازهم باليمن ما يقرب من شهرين بتهمة اختراق المياه الإقليمية لليمن، فتدخل الرئيس عبد الفتاح السيسي مطلع هذا الشهر وتم الإفراج عن الصيادين والعودة بهم إلى أرض الوطن بعد معاناتهم مع الاحتجاز.

وفي محاولات عديدة قامت بها الدكتورة منال عوض، محافظ دمياط، لتوفير سبل الأمان للصياديين خلال رحلاتهم للصيد خارج البلاد، عقدت العديد من اللقاءات مع الصيادين وتمثلت مطالبهم في العديد من المطالب، وأهمها توفير الرماث للسفن، وبالفعل تمكنت محافظ دمياط من شراء أجهزة الرماثات لسفن الصيد كقرض حسن بدون فوائد من قبل مؤسسة مصر الخير.

وقامت محافظ دمياط خلال الفترة الماضية بالتواصل مع الجهات المختلفة لوضع حلول عاجلة لجميع المشكلات وتذليل جميع العقبات التى تواجه الصيادين.

وتتزود السفن، بالإضافة لقوارب النجاة، برماثات النجاة بوصفها إحدى أهم معدات سلامة الأرواح لكل سفينة سواء كانت تجارية أم سياحية، إذ تتمتع الرماثات بسهولة تجهيزها وإلقائها في الماء فيما إذا قورنت بقوارب النجاة، كما تمكّن من الاستغناء عن الجهد الشخصي الذي تتطلبه قوارب النجاة في حالات الطوارئ واستبداله برماثات النجاة ذات قدرة النفخ الذاتي.

وتخصص الاتفاقية الدولية لسلامة الأرواح في البحار (SOLAS) فصلها الثالث لتغطية كامل التفاصيل التي تحيط بأنواع وعدد رماثات النجاة الواجب تزويد السفينة بها تبعًا لحجم ونوع السفينة.

وتوضع رماثات النجاة عادة في منطقة تجمع أفراد الطاقم في حالات الطوارئ سواء على الميمنة أو على الميسرة بالقرب من قوارب النجاة أو في مقدمة أو مؤخر السفينة، ويرتبط موقع رماثات النجاة عادة بحجم السفينة.

وتخزن رماثات النجاة في حاويات بلاستيكية مزودة بغاز ذي ضغط عالٍ يستخدم لنفخ الرماث في حالات الطوارئ، كما يزود الرماث بوحدة تحرير هيدروستاتيكية (HRU) تتصل بالرماث والسفينة لتتمكن من إلقاء الرماث في الماء حتى بعد غرق السفينة.

وتكون مواصفات الرماث ملصقة على الحاوية التي يوجد بها بما في ذلك تاريخ التصنيع ومدة الصلاحية واسم الشركة المصنعة، إضافة إلى إجراءات تشغيله وإلقائه موضحة بالصور لتسهيل فهم آلية عمله.

ويحتوي رماث النجاة على المواد الأساسية للحفاظ على الحياة كالماء وسترات النجاة والمعدات النارية وغيرها.

كما تتزود بعض السفن برافعة صغيرة خاصة تتيح لطاقم السفينة نفخ وركوب رماث النجاة على سطح السفينة ومن ثم إنزاله، متفادين بذلك المخاطرة بإلقائه في البحر.

وتأتي رماثات النجاة مغطاة كليًا أو جزئيًا بستارة أو خيمة لحماية أفراد الطاقم من تأثيرات الطقس العاصف وأشعة الشمس.

وتتميز خيمة رماث النجاة بلون برتقالي فاقع وتزود بشرائط عاكسة.

وتتميز أرضية رماث النجاة بكونها مضاعفة التصميم ففي حال انخدشت أو تضررت الطبقة الأولى تضمن الطبقة الثانية بقاءه طافيًا.

كما تتميز أرضيه رماث النجاة بكونها عازلة للماء، الأمر الذي يتيح التخلص من أي ماء متجمع في الأرضية بسهولة.

يزود الرماث بجيوب جانبية تحل مكان خزانات الصابورة لضمان اتزان الرماث في البحار الهائجة ولتفادي السقوط في حال ميلانه، وأيضًا بمخطاف لتحسين الاتزان.

كما يوجد سلم ملحق برماث النجاة لتسهيل صعود أفراد الطاقم إليه حتى في وجود بحر مضطرب الأمواج، ويحتوي الرماث على ضوء ذي إنارة قوية معلق في أعلى خيمة الرماث لتسهيل تحديد موقعه في الليل.

يحتوي الرماث أيضًا على فتحات خاصة للتهوية والمراقبة، وجيوب لجمع ماء المطر في حال نفاد مياه الشرب.

متطلبات صيانة الرماث
ويجب على كل السفن القيام بصيانة رماثات النجاة من قبل هيئة متخصصة، ولا يجوز بأي حال من الأحوال فتحه من قبل أفراد الطاقم للقيام بهذا العمل، والقدرة على الصمود في مياه البحر لفترة تتجاوز 30 يومًا، وتزويد الرماث بوحدة نفخ هيدروستاتيكية تقوم بالنفخ الآلي للرماث في حال غرق السفينة.

كما يجب على الحاوية التي يخزن فيها الرماث أن تتمتع بطبيعتها بالقدرة على الطفو، وأن يتمتع رماث النجاة بالقوة الكافية التي تسمح لأفراد الطاقم بالقفز إليه من ارتفاع 5 أمتار دون أن يتضرر، وأن تزود الرماثات بحبل لا يقل طوله عن 15 مترًا يمكّن أفراد الطاقم من فتحه عن بعد، وتتمتع خيمة الرماث بلون تسهل ملاحظته بالإضافة لمساحة كافية لجمع ماء المطر.

أخيرا يجب أن تكون أرضية الرماث مضادة للماء ويجب تزويدها بسلم واحد على الأقل، وأن يتمتع الرماث بالقدرة على الاستعدال في حال مواجهة البحر الهائج، كما يجب توفير حبال نجاة خارج وداخل الرماث.

لمطالعة الخبر على صدى البلد

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة