فايلر : باخد رأى شريف إكرامي كثيرا.. ورحيله فني.. ومصطفى شوبير موهوبإيمانويل أمونيكي: لم أتحدث مع إيهاب جلال بعد تعيينه مدربا للمقاصةعبد الواحد السيد: تلقيت 3 عروض من الأهلي.. وعصام الحضرى رحل بسبب الفلوسفايلر: مستوى كهربا عند انضمامه للأهلى لم يؤهله لارتداء الفانلة الحمراءفايلر: مشكلة صالح جمعة ذهنية.. وموافق على رحيله للزمالكفايلر: طريقة لعب أزارو سبب رحيله.. ويجيد اللعب على المرتدات فقطحملات تبرع الفنانين ترفع شعار «الأقربون أولى»إيناس عز الدين تكشف للوفد كواليس مستشفى حميات إمبابةتموين سوهاج: تحرير 370 محضر مخالفات فى مجال الأسواق والمخابز خلال 5 أيامتوجيه فرق مسح سريع لكمين السباعية بأسوان لفحص القادمين من السودانصور.. تعقيم وتطهير المستشفى المركزى فى سيدى غازى بكفر الشيخ ليلاًفيديو وصور.. استغلال فترة حظر التجوال فى تطهير شوارع مطروح لمواجهة كوروناتخصيص 9 مدارس لتسليم شرائح التابلت لطلاب الثانوية بمطروح.. تعرف عليهاحصور.. حملات نظافة بمدن كفر الشيخ ليلا.. ودوريات أمنية لتطبيق حظر التجوالتحرير محاضر لـ5 محلات ببنى سويف خالفت قرار الغلق أثناء الحظرتحرير 589 مخالفة مرورية على الطرق الرئيسية بالغربيةضبط 60 مخالفة تموينية في الأسواق والمحلات بمراكز الغربيةنشاط مكثف لفرق "مستقبل وطن" لتعقيم وتطهير المنشآت الحيوية في 8 محافظات للوقاية من "كورونا"الرى تتوقع سقوط أمطار خفيفة اليوم على شمال سيناء وخليج السويسالعثور على عملات إسلامية فى منقباد منذ 34 عاما.. تعرف على تاريخ المدينة

«البترول»: زيادة إنتاج «إيجاس» لـ7.5 مليار قدم مكعب غاز يوميًا خلال العام المالي 2021/2020

   -  

كشفت الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية «إيجاس»، الخميس، أنها تستهدف زيادة الإنتاج إلى نحو 7.5 مليار قدم مكعب غاز يوميًا، وأكثر من 100 ألف برميل متكثفات خلال العام المالي 2021/2020.

وأوضحت أن ذلك يأتي في إطار التخطيط لحفر 10 آبار بدلتا النيل والبحر المتوسط بإجمالي استثمارات حوالي 328 مليون دولار، وتوقيع 7 اتفاقيات جديدة بإجمالي استثمارات حوالي 690 مليون دولار، ومنح توقيع 16 مليون دولار خلال فترات البحث، وتوقيع 4 عقود تنمية بإجمالي منح 20 مليون دولار، كما مخطط تنفيذ مشروعين جديدين واستكمال مشروع بإجمالي 4 آبار بالإضافة إلى 38 بئر تنموي بإجمالي إنتاج أولي حوالي 537 مليون قدم مكعب يوميًا.

وأكد المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، خلال الجمعية العامة لشركة «إيجاس»، أن قطاع البترول يواصل مسيرة النجاح والتنمية الشاملة وتعظيم الاستفادة من ثروات مصر الطبيعية وأصولها بشكل مستدام وزيادة عائداتها وحسن إدارتها للمساهمة في تحقيق التنمية المستدامة وأهداف «رؤية مصر 2030»، حيث يُعد الغاز الطبيعي أحد أهم مصادر الطاقة، ويمثل شريانًا رئيسيًا للعديد من الصناعات الاستراتيجية، مثل البتروكيماويات والأسمدة والحديد بما يعظم من القيمة المضافة للغاز الطبيعي، كما يعد المصدر الرئيسي للطاقة لمحطات الكهرباء، حيث يمثل نسبة 96% من إجمالي احتياجات محطات الكهرباء في مصر وعليه ترتكز مسيرة الاقتصاد الوطني لتحقيق أهداف ومعدلات النمو وتحسين الميزان التجاري والمساهمة في رفع مستوى المعيشة للمواطن.

وأوضح «الملا»، في بيان، اليوم الخميس، أنه يتم حاليًا تنفيذ برامج عمل طموحة لتعظيم وزيادة معدلات إنتاج الغاز الطبيعي، لافتًا إلى أن عام 2019/ 2020 شهد طفرة في إنتاج مصر من الغاز الطبيعي في ضوء خطة الوزارة للإسراع بخطط تنمية حقول الغاز المكتشفة ووضعها على خريطة الإنتاج لتلبية احتياجات السوق المحلي والوفاء بالالتزامات التعاقدية من الغاز الطبيعي، وأضاف أن إنتاج مصر من الغاز الطبيعي ارتفع نتيجة الانتهاء من عدة مشروعات في مقدمتها حقل ظهر والمرحلة (9ب) وحقول ريفين.

وأشار الملا إلى جهود وزارة البترول والثروة المعدنية في وضع استراتيجية ورؤية واضحة لجذب وضخ المزيد من الاستثمارات في تنمية الاكتشافات وتنفيذ المشروعات الجديدة وطرح المزايدات العالمية وتوقيع الاتفاقيات البترولية مما يساهم في تخفيض الأعباء المالية وتوفير العملة الصعبة لقطاعات الدولة التنموية المختلفة.
وأكد أن النجاحات التي حققتها اكتشافات الغاز في البحر المتوسط شجعت وحفزت الشركات العالمية لسرعة البحث عن البترول والغاز في مناطق الامتياز المجاورة لتلك الاكتشافات، ووجه الملا بالاستدامة في أعمال تطوير ورفع كفاءة الشبكة القومية للغازات الطبيعية لاستيعاب كميات الغاز الإضافية وتحقيق مشروع مصر القومى لتصبح مركزاً إقليمياً لتجارة وتداول الغاز الطبيعى.

ومن جانبه، استعرض المهندس أسامة البقلى رئيس الشركة ما تم إنجازه خلال النصف الأول من عام 2019 /2020، حيث أوضح أنه تم الانتهاء من حفر 5 آبار استكشافية ويجري حفر 5 آبار أخرى بإجمالي استثمارات 234 مليون دولار، كما تم توقيع 5 اتفاقيات بترولية جديدة مع كبرى الشركات العالمية بالإضافة إلى اتفاقيتين يجري الانتهاء من الإجراءات الخاصة بهم، كما تم الانتهاء من تنفيذ واستكمال 8 مشروعات، ووضع 3 آبار تنموية على الإنتاج بمعدلات أولية مليار قدم مكعب يومياً.
وفي ما يخص استهلاكات قطاعات الدولة المختلفة من الغاز الطبيعي، أشار إلى أن استهلاك قطاع الكهرباء يمثل نحو 59% من إجمالي استهلاك الغاز الطبيعي بينما تمثل باقي القطاعات المستهلكة للغاز (الصناعة والمنازل وتموين السيارات والبترول ومشتقاته) نحو 41%، وأضاف أن معدلات توصيل الغاز الطبيعي للمنازل شهدت طفرة غير مسبوقة خلال النصف الأول من العام بلغت نحو 630 وحدة سكنية وإمداد 31 عميل صناعي بالغاز الطبيعى و1045 مستهلك تجاري، كما تم تحويل حوالي 25 ألف سيارة للعمل بالغاز الطبيعي والانتهاء من إنشاء 5 محطات تموين السيارات بالغاز الطبيعي.

كما استعرض رئيس «إيجاس» المخطط تنفيذه خلاله النصف الثاني من عام 2019 /2020، حيث أشار إلى أنه من المخطط استكمال حفر الـ5 آبار الاستكشافية والبدء في حفر 4 آبار لشركات أيوك والبرلس وإديسون وسي دراجون بالبحر المتوسط ودلتا النيل بإجمالي استثمارات متوقعه حوالي 179 مليون دولار، وتنفيذ 3 مشروعات بإجمالي 9 آبار ووضع 5 آبار تنموية على الإنتاج بمعدلات إنتاج أولية حوالي 1.2 مليار قدم مكعب يوميًا، كما مخطط توصيل الغاز الطبيعى إلى 570 ألف وحدة سكنية وأنه من المستهدف توصيل الغاز الطبيعى لـ 86 قرية ومنطقة جديدة سيدخلها الغاز الطبيعي لأول مرة تم توصيل الغاز الطبيعى إلى 39 منها وباقي 47 منطقة، وتحويل 25 ألف سيارة وإنشاء 15 محطة تموين السيارات بالغاز الطبيعي.

وقال إنه من المستهدف خلال عام 2020/2021 توصيل الغاز الطبيعي إلى أكثر من 1.2 مليون وحدة سكنية بمختلف محافظات الجمهورية بتكلفة استثمارية نحو 4.7 مليار جنيه، بالإضافة إلى توصيل الغاز إلى 100 مصنع وألف عميل تجاري وتحويل 50 ألف سيارة للعمل بالغاز الطبيعي وإنشاء 36 محطة جديدة لتموين السيارات.

لمطالعة الخبر على المصرى اليوم

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة