المتحدة تعلن موعد عظة الأحد مع البابا تواضروسدارسة تكشف العلاقة بين الإصابة بفيروس كورونا ومشكلات القلبلاتلقوا بها فى الشوارع.. البشر سبب نقل فيروس كورونا للقطط والكلاب وليس العكس.. أول كلب أصيب بهونج كونج التقط العدوى من صاحبته..إصابة قطة بلجيكا بنفس اباحثون أمريكيون يقترحون استخدام عقار مضاد للجلطات الدموية لعلاج كوروناميناء دمياط يستقبل 9 سفن حاويات وبضائع عامةللحد من انتشار كورونا.. حدائق قصر المنتزه بالإسكندرية تغلق أبوابها أمام الجمهورالهدوء يسود.. شوارع كفر الشيخ خالية من المواطنين في رابع أيام الحظر.. فيديوسيدفن بجدة وعزلوا زوجته.. كواليس آخر أيام الطبيب المصري المتوفى بـ كورونا فى السعوديةشاهد .. شواطئ الغردقة بعد غلقها تجنبًا لـ كوروناعشان ما نبقاش زي إيطاليا.. غلق شاطئ جمصة للحد من كورونا.. فيديوالبحيرة تواصل التعقيم للوقاية من كورونا.. فيديو وصورغدا.. راغب وعاصي وعلي جابر يشاركون في "سقفة للأبطال" من منازلهمبـ"الكمامة".. حمادة هلال: "يا ريت نغسل إيدينا عشان ما نتعديش من الكورونا"صور| ميريام فارس تزرع حديقة منزلهامهرجان المسرح العالمي يهدي دورته الحالية للراحل جورج سيدهم"هنعرف قيمة اليوم اللي كان بيعدي عادي".. محمد إمام يعلق على العزل المنزليالليلة.. انطلاق أولى حلقات برنامج "هزر فزر" لهنا الزاهدياسمين رئيس: "مش عايزة أمشي في طريق التيك توك المظلم".. وأحمد الشامي يعلقإيطاليا تسجل أكثر من 10 آلاف وفاة بسبب كوروناإسبانيا: تعليق الأنشطة غير الضرورية لمدة أسبوعين

10 معلومات عن إيفان بافلوف عالم وظائف الأعضاء الحاصل على جائزة نوبل

   -  

تمر اليوم الخميس ذكرى رحيل عالم وظائف الأعضاء الروسى، إيفان بتروفيتش بافلوف، الحاصل على جائزة نوبل فى الطب لأبحاثه المتعلقة بالجهاز الهضمى، ومن أشهر أعماله نظرية الاستجابة الشرطية التي تفسر بها التعلم.

"اليوم السابع" يقدم 10 معلومات عن إيفان بتروفيتش بافلوف، فى ذكرى رحيله كما يلى:

1- ولد إيفان بتروفيتش بافلوف، فى ريازان بروسيا فى 26 سبتمبر 1849، وكان والده قسا لإحدى القرى.

2 - تعلم إيفان بافلوف القراءة في السابعة من عمره، إلا أنه لم يلتحق بالمدرسة بشكل رسمي إلا في سن الحادية عشرة، بسبب تعرضه لإصابات جسيمة من جراء سقوطه من سور مرتفع على رصيف حجري،و أنهى تعليمه الأولي في مدرسة الكنيسة، ثم التحق بمعهد اللاهوت بها، حتى عام 1870.

3 - فى عام 1870 التحق إيفان بافلوف بقسم الفيزياء والرياضيات بجامعة سان بطرسبورج.

4 - في عامه الجامعي الرابع فاز بحثه الأول عن الفسيولوجيا العصبية للبنكرياس بجائزة جامعية رفيعة.

5 - وفي عام 1875 أنهى إيفان بافلوف دراسته بتفوق كبير في مجال العلوم الطبيعية، لكنه كان مدفوعاً بشغف كبير بعلم وظائف الأعضاء، فالتحق بالأكاديمية الطبية الجراحية.

6 - حصل على درجة الدكتوراه عام 1878، ثم حصل على ميدالية ذهبية سنة 1879 تقديراً لتفوقه.

7 - عمل إيفان بافلوف أستاذاً ورئيس قسم الفيزيولوجيا بالأكاديمية الطبية العسكرية، حتّى عام 1924 وعضواً في أكاديميّة العلوم.

8 - يعتبر إيفان بافلوف مؤسس الدراسات التجريبية الموضوعية للنشاط العصبي الأعلى "السلوك" عند الحيوانات والإنسان، مستخدماً منهج المنعكسات الشرطيّة واللاشرطيّة.

9 - حصل إيفان بافلوف على جائزة نوبل في الطب في عام 1904 لأبحاثه المتعلقة بالجهاز الهضمى.

10 - توفى إيفان بتروفيتش بافلوف فى مثل هذا اليوم 27 فبراير عام 1936.

 

لمطالعة الخبر على اليوم السابع

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة