«بوابة الأهرام» توضح ماهية العلاوات الخمس ومستحقيها من أصحاب المعاشاتمصر تدين بأشد العبارات إطلاق ميليشيا الحوثي صاروخين بالستيين على المملكة السعوديةشكاوى من ضعف الإنترنت الأرضي.. والمصرية للاتصالات: 6 ملايين مستخدم يدخلون في نفس الوقت"مستقبل وطن" بالسويس يوزع مواد غذائية بالمجان على الأسر الأكثر احتياجاضبط 15 مواطنا اخترقوا قرار حظر التجوال في شوارع كوم أمبوالعثور على جثة فتاة بمدخل عقار في منطقة الزراعة بكفر الشيخ.. والأمن يكثف جهوده لكشف ملابسات الحادثخليك في البيت – ناجي ولعبة الـ8 أسئلة.. حظ حمدي نوح وهدف الخطيب التاريخيالإسماعيلى «يوبخ» مجدى بعد أزمة الكورونا.. ومجلس الإدارة يصرف جزءًا من المستحقاتالزمالك يجدد مخاطبته لوزارة الرياضة بسبب مستحقاته لدى اتحاد الكرةالعشرى يقرر تصعيد خمسة ناشئين.. ويوصى بإنهاء إعارة «جريندو» من الحدودعبد المحسن سلامة: إعلانات الصحف انخفضت بنسبة 75% بسبب أزمة كورونامصر للطيران تسير رحلتين استثنائيتين لوشنطن لاجلاء مواطنين أمريكان الأربعاء والجمعة القادمينأمين المستشفيات الجامعية: أطباء "العزل" يرفضون ترك أماكنهم بعد انتهاء الفترةنقيب التمريض: قرار الرئيس بزيادة بدل المهن الطبية يعكس تقديره للفرق الطبيةعلي معلول يقرر البقاء في مصر بسبب فيروس كوروناميدو: "هناك كثير من المدربين والإعلامين حملو الشنط للوصول لغايتهم"طارق يحيي لعصام الحضري: الزمالك صاحب فضل عليكمحمد الأسيوطي يؤسس نادي لافينا اف سيمصطفى فتحي: المنصورة رفضني 3 مرات ومحمد صبري سبب انضمامي للزمالكمصطفى فتحي: المنصورة رفضني 3 مرات ومحمد صبري سبب انضمامي للزمالك

"هندسة وعلوم القاهرة" تجريان دراسات المشروع القومي لتقييم خزانات المياه الجوفية في مصر

   -  
جامعة القاهرة

كشف الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة ، عن قيام مركز الدراسات والتصميمات للمشروعات المائية بكلية الهندسة بعمل دراسات المشروع القومي الخاص بتقييم الخزانات الجوفية في مصر، بالتعاون مع وزارة الموارد المائية والري، لتحديد المخزون الجوفي من المياه وتحديد إمكانات الخزانات المختلفة و الطبقات الجيولوجية في مختلف المحافظات؛ حتى يمكن بناء سياسات واستراتيجيات مستقبلية لإستخدام المياه الجوفية على أساس علمي دقيق يضمن الاستغلال الأمثل لموارد المياه بمصر.
و‎أوضح رئيس جامعة القاهرة ، أن المشروع القومي لدراسة الخزانات الجوفية في مصر، يتم تنفيذه والقيام بالدراسات المختلفة له بواسطة فريق من أعضاء هيئة تدريس بكليتي الهندسة والعلوم، مشيرًا إلى أنه تم عقد عدة ورش عمل لمخرجات المشروع بحضور كافة جهات وهيئات الدولة ووزارة الموارد المائية والري ورئاسة مجلس الوزراء، وأنه من المتوقع الانتهاء من الدراسات في غضون الأسابيع القليلة القادمة.
و‎أضاف الدكتور محمد الخشت، أن الجامعة تعمل على طرح ودعم مشروعات البحوث التطبيقية بين أعضاء هيئة التدريس وشباب الباحثين في مجالات بحثية مختلفة يتم تحديدها وفقًا لأهميتها المجتمعية في مختلف مجالات التنمية، وتوفير حلول وبدائل علمية للعديد من المشكلات.
من جانبه، قال الدكتور حسام عبد الفتاح عميد كلية الهندسة، إن من أهداف دراسات المشروع القومي الخاص بدراسة الخزانات الجوفية في مصر - الذي يتم بالتعاون مع وزارة الموارد المائية والري -، تحديد المناطق و الخزانات الجوفية غير المستكشفة ووضع خطة لاستكشاف هذه المناطق وتحديد إمكانات المياه الجوفية بها في مراحل لاحقة لهذا المشروع والذي يعتبر مرحلة أولى سوف تليها مراحل أخرى.
و‎أضاف عميد كلية الهندسة، أن دراسات المشروع تهدف إلى وضع خطة طويلة المدى لإدارة المياه الجوفية باعتبارها موردا مائيا مهما مع مراقبة الخزانات والسيطرة على السحب منها حتى تتحقق التنمية المرجوة وتستمر، كما تهدف دراسات المشروع عمل نمذجة رقمية حديثة للمياه الجوفية باستخدام أحدث البرامج وبدقة عالية بأسلوب بحثي وعملي مميز وممنهج. و‎أوضح الدكتور حسام عبدالفتاح، أن من أهم مخرجات هذا المشروع القومي إنتاج عدد من قواعد البيانات التى تضم كل البيانات المتعلقة بالمياه الجوفية والتى تم تجميعها من العديد من الجهات ذات الصلة، وعمل أطلس للمياه الجوفية، وتحديث الخرائط الهيدروجيولوجية المتاحة والتي يرجع آخر تحديث متاح لها إلى نهاية التسعينيات، وإنتاج خرائط جديدة لمناطق التنمية وللخزانات المختلفة بأنحاء الجمهورية.

لمطالعة الخبر على بوابة الاهرام

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة