أسهم يوفنتوس الإيطالي تقفز بعد اتفاق تخفيض رواتب اللاعبين بسبب كوروناتكدس أمام فروع البنوك بعد قيود السحب والإيداع (صور)البورصة تواصل الهبوط الحاد لليوم الثاني.. والمؤشر الرئيسي يهوي بنسبة 2.45%البترول توقف قراءة عدادات الغاز من داخل المنازل مؤقتا وتتيح طرقا ميسرةأعمال على "المحك".. كيف يتأثر قطاع المقاولات بإجراءات كورونا؟الإمارات تخفض أسعار الوقود خلال شهر أبريلمنها غسل اللحوم قبل الطهي.. 8 عادات تضر بصحتنا خلال تحضير الطعامالجيش الابيض يصلي الجنازة على أول شهدائه.. والبورسعيدية يؤدونها غائبًا بالمنزلبالعصير والسرادقات..زحام قنا يختلف عن الآخرين.. فيديوتعقيم وتطهير 13 منشأة في الوادي الجديدأسماء وعناوين المدارس المخصصة لصرف المعاشات في مطروحدون زحام ..انتظام مكاتب البريد بجنوب سيناء وهدوء في استلام شريحة التابلتأنتجته شركه المياه.. توفير الكحول الإيثيلي بـ 20 جنيها في سوهاجصحة الوادي تدعم القطاع بجهاز الكشف عن الغازات في الدم بتكلفة 140 ألف جنيهلمنع الزحام بالبريد.. تعرف على خريطة صرف المعاشات غدا بالمنياشاهد.. حملة لفض الأسواق الأسبوعية في الإسكندريةأبرزها استمرار عمليات التطهير والتعقيم.. إجراءات جديدة بميناء الإسكندرية لمواجهة كورونا4 نصائح من منظمة الصحة العالمية للعاملين فى المجال الصحى لمواجهة كوورناوفاة شيف 19 عاما يعيش فى لندن بعد إصابته بفيروس كورونا.. اعرف حكايته«سنعمل ولو بالمجان».. «الأطباء» تشرح تفاصيل زيادة السيسي للبدل

استخدام السجائر الإلكترونية يغير البكتيريا الجيدة في الفم

   -  

كشفت دراسة علمية حديثة أشرف عليها باحثون أمريكيون أن استخدام السجائر الإلكترونية يغير الميكروبيوم "مجتمع البكتيريا والكائنات الحية الدقيقة الجيدة" في الفم - ويجعل المستخدمين أكثر عرضة للالتهابات والعدوى.

ووفقاً لموقع صحيفة "ديلى ميل" البريطانية، وجدت الدراسة الجديدة بقيادة باحثين في كلية طب الأسنان بجامعة نيويورك، أن السجائر الإلكترونية تغير الميكروبيوم الفموي وهذا يضيف لنا معلومات جديدة لملف تعريف سلامة السجائر الإلكترونية.

وأوضح الباحثون أن الفم عبارة عن بوابة للجسم ويحتوى على العديد من الأنواع الميكروبية التي تستعمر مناطق الجهاز الهضمي، ومن المعروف جيدًا أن تدخين السجائر التقليدية يزيد من خطر الإصابة بأمراض اللثة والعدوى عن طريق إحداث تغييرات فيزيولوجية، مما يعزز بيئة تزدهر فيها بعض البكتيريا المسببة للعدوى وتساهم في خلل وظيفي في الجهاز المناعي.

ويُعتقد أن السجائر الإلكترونية - وهي أجهزة محمولة يتم فيها استنشاق النيكوتين في بخار - أقل ضررًا من السجائر العادية، ولكن هناك القليل من الأبحاث تدع هذه النظرية، على الرغم من أنها نمت بسرعة في شعبية كبيرة في السنوات الأخيرة ، وعددا متزايدا من الناس يمرضون أو يموتون من الأمراض المرتبطة بها.

وقال "شين لي" أستاذ العلوم الأساسية وعلم الأحياء في كلية طب الأسنان بجامعة نيويورك، "بالنظر إلى شعبية السجائر الإلكترونية من الأهمية أن نتعلم المزيد عن آثار الدخان على الميكروبيوم الفموي والاستجابات الالتهابية المضيفة من أجل فهم أفضل لتأثيرها على صحة الإنسان".

وأشار الباحثون إلى أن الميكروبيوم الفموي يهمنا لأن الأبحاث تظهر أن التغيرات في مجتمعها الميكروبي نتيجة لعوامل بيئية وعوامل مضيفة تسهم في مجموعة من المشكلات الصحية، بما في ذلك تسوس الأسنان وأمراض اللثة ورائحة الفم الكريهة والحالات الطبية مثل السكري وأمراض القلب والأوعية الدموية.

لمطالعة الخبر على اليوم السابع

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة