أحمد ناجي يكشف سبب استبعاد الحضري من حساباتهم في كأس العالم.. فيديويويفا يوجه تحذيرا شديدا لـ سان جيرمان بسبب هالاندالاتحاد الفرنسي ينعى رئيس مارسيليا السابق المتوفى بـ كوروناالاتحاد الألمانى يجهز لجنة طبيه لفحص اللاعبينريال مدريد يرفض اتخاذ إجراءات صارمة على اللاعبينجريزمان: حزين لتأجيل بطولة أمم أوروباموقف لا ينسى.. أمير عبدالحميد يكشف لماذا أحرج جوزيه محمد أبوتريكة أمام الجميعفرجانى ساسى يفجر ثورة تعليقات على إنستجرام بسبب الأهلىأحمد مجاهد يكشف سبب عودة عمرو وردة للمنتخب فى أمم أفريقيا بعد الفيديو الجنسيالنشرة المرورية.. انتظام حركة السيارات بمحاور وميادين القاهرة والجيزةالمغرب تسجل 21 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا ليرتفع عدد الإصابات لـ 638الهند تعلن تسجيل 240 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا والإجمالى 1637روسيا تسجل 440 إصابة جديدة بفيروس كورونا ليرتفع عدد الإصابات إلى 2777رئيس لجنة مكافحة كورونا في طهران: العاصمة الإيرانية ملوثة بالكاملروسيا تعلن عن تسجيل 7 وفيات جديدة بفيروس كورونا المستجدفيديو.. "الأرصاد" تحذر المواطنين من تخفيف الملابس بسبب تقلبات الطقسسلطنة عمان تعلن تسجيل أول حالة وفاة بفيروس كورونابعد 8 أيام من العزل المنزلي.. كيف يعيش أهالي قريتي أبو جرج والقيس في المنيا.. صوربروائح الزهور ومزارع الموالح.. فرحة فصل الربيع تتحدي كورونا بالقليوبية36 مدرسة ومبادرات شبابية.. استعدادات كفر الشيخ لمواجهة زحام صرف المعاشات.. صور

هيئة الكتاب تصدر "مختارات ياقوت" تحفة نادرة تثبت عبقرية الفن الإسلامي

-  

صدر حديثاً عن الهيئة المصرية العامة للكتاب، برئاسة  الدكتور هيثم الحاج على ، ضمن إصداراتها عن الأدباء العرب: كتاب "ياقوت المستعصمي..بين بغداد وفلورنسا" لكاتبه الباحث في المخطوطات الدكتور محمود سالم، أستاذ فقه اللغات بفلورنسا (إيطاليا).

الكتاب هو بحث وتحقيق وتوثيق لمخطوط أدبى ينتمى أصله إلى القرن السابع الهجرى، وهو عبارة عن حكم ومأثورات ونوادر أدبية، كتبها بخط النسخ الجميل رئيس الخطاطين فى العراق "ياقوت المستعصمى" بخطٍ بديع وبما يمثل تأصيلاً  لفن الخط العربى كأحد الفنون الراقية التى أثرت الجانب الإبداعى للحضارة الإنسانية بعمومها.

وقد سبق المخطوط فى كتاب الهيئة المطبوع ثلاث مقدمات، أولاهن للدكتور "على جمعة" مفتى الديار المصرية الأسبق، والذى يخبرنا أن الكتاب هو بحث جليل عن مخطوط تمت نسبته لياقوت المستعصمي، وقد وجد هذا الأثر في المكتبة الوطنية المركزية بفلورنسا فى نحو تسع عشرة ورقة، وقد بذل الدكتور محمود سالم  مجهوداً يشكر فى وصف المخطوط وفق الأطر والضوابط العلمية متحريًا للدقة بما يحفظ لنا هذا الأثر بالغ الأهمية للخط العربي الذى يمثل نوعًا من الزخرفة الراقية التى هى من تجليات اسم الله "البديع" وبذلك يكون الخط إبداعًا فنيًا ملتزما ومستنيرا، خاصة وأنه قد ساهم في خدمة القرآن المجيد وتقريبه للقلوب.

أما مقدمة مدير المكتبة الوطنية المركزية بفلورنسا "ماريا لتيستيا سباستياني" فيذكر فيها أن الحضارة الإسلامية تميزت عن باقي الحضارات بالخط كتعبير عن قيمة الجمال مضافا إلى ذلك الرسم التجريدى، نظرًا لحساسية دينية تثيرها النحت عند أغلب علماء المسلمين، ومن بين المخطوطات النادرة ذات الأهمية الخاصة: مخطوط "ياقوت المستعصمي".

ويشيد مدير المكتبة الفلورنسية بالدكتور محمود سالم الذي اكتشف المخطوط؛ وذلك لأن عمله البحثي رفيع المستوى، ويتسم هو كشخص بالدأب والتعاون.

لمطالعة الخبر على اليوم السابع

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة