برشلونة يعلن كواليس وآثار تقليص رواتب نجوم الفريق.. ماذا فعل ميسي؟الأولمبية تتلقى اخطارات من مدربين ولاعبين مصريين عالقين بالخارججريليش يعتذر عن عدم الإلتزام بالعزل المنزليخالد الغندور يعلق على تصريحات عصام الحضري بشأن الزمالكخالد الغندور: حسام حسن كان بيصلي على تيشرت الزمالكاتحاد الكرة يلزم الموظفين بارتداء الكمامات بسبب كوروناتخيل.. الدستور الأمريكى يعطي للسود حق التصويت في الانتخابات ويطبقه بعد قرنخليك بالبيت.. شاهد أبزر لوحات فان جوخ فى ذكرى رحيله الـ 130الحلاقة عن بعد والاستحمام على باب المنزل.. هوس الشعوب من كورونا.. فيديولمنع التجمعات..شرطة بريطانيا تعكر بحيرة سياحية بمادة سوداء بسب تفشى "كورونا"حظك اليوم الثلاثاء 31/3/2020 برج الحوت على الصعيد المهنى والصحى والعاطفى.. تفادى المشاكلحظك اليوم وتوقعات الأبراج الثلاثاء 31/3/2020 على الصعيد المهنى والعاطفى والصحىرئيس المصري يرحب بإلغاء الدوريتحدى الـplanck.. شريف رمزى وزوجته ريهام أمين يشاركان بفيديو جديد على تيك توكعلاء مرسى يقدم مسلسل كارتون بعنوان "نور والرحلات الخارقة" فى رمضان"فربك لن يرد يدك صفرا".. كاظم الساهر يؤازر الجمهور بسبب فيروس كورونابعد توقف أكثر من عام.. عودة تصوير مسلسل "كتف قانونى"بسطاء الفن يطالبون الممثلين والمطربين بدعمهم.. فيديورسالة صبرى عبد المنعم للجمهور: الزم بيتك تحمى وطنك وأولادك.. فيديوالراب أبيوسف يلتحق بمراون بابلو ويعتزل الغناء

«أدب الرحلة».. جدلية الأنا والآخر في عالم متغير

-  
غلاف كتاب «أدب الرحلة»

صدر حديثًا كتاب «أدب الرحلة: جدلية الأنا والآخر في عالم متغير»، ألفه مجموعة من الباحثين والأكاديميين، وأساتذة الجامعات العربية، وقام بتنسيقه، وكتب مقدمته الباحث المغربي الدكتور خالد التوزاني، وقد صدر هذا الكتاب ضمن منشورات دار كنوز المعرفة بعمّان (الأردن) في طبعة أنيقة، وعلى قدر كبير من الجمال.

ويضم هذا الكتاب ثلاثة وثلاثون بحثا أكاديما، بالإضافة إلى المقدمة، ووُزِعت ضمن سبعة فصول جاءت على الشكل التالي:

الفصل الأول: الرحلة في خدمة التواصل العلمي والثقافي: رحلات العلماء: المختار السوسي نموذجاً، دراسة في الاهتمامات

والخصائص. د. إسماعيل ند الحاج (المغرب). البعد التواصلي في السرد الرحلي. د. أيوب وحماني (المغرب). من اليَمَن إلى المغرب عبر الرحالة اليمنيين. د. ماجد قائد (اليمن). الرحلات البيضانية مع العالم العربي والغرب الإفريقي خلال القرنين 18 و19. د الحسين حديدي (المغرب). التواصل العلمي بين المغرب والجزائر من خلال رحلة عبدالحي الكتاني إلى الغرب الجزائري. د. تقي الدين بوكعبر (الجزائر). الحركة العلمية ببلاد الحجاز خلال القرن 17 من خلال أدب الرحلات. د. البشير أبرزاق (المغرب).

الفصل الثاني: الرحلة واكتشاف الأنا والآخر: المغرب في كتابات الرحالة الناطقين بالألمانية خلال القرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين (ألمانيا، النمسا وسويسرا). د. عبدالرفيع العمراني (المغرب). أدب الرحلة الفرنسية نحو الصحراء. د. أنوزلا الحسان (المغرب). الإصلاح والآخر في الرحلات السفارية المغربية. د. جميل حمداوي (المغرب). صورة أوروبا في الرحلات السفارية. د. مصطفى بوخبزة (المغرب). الأنا الإسلامي والآخر المسيحي في الرحلات السفارية. د. العاقل محمد (المغرب). رحلة القس العربي إلياس يوحنا الموصلي إلى قارة أميركا. د. عادل النفاتي (تونس). التعبير عن الذات والموقف من الآخر في أدب الرحلة. د. على مزيان (المغرب).

الفصل الثالث: الرحلات الحجازية: السّفر المقدس. الرحلات الحجية المعينية. د. سمير مرزوك (المغرب). الرحلة الحجازية المغربية خلال القرن 11هـ/17، مفاهيم وقضايا. ذ. عماد الصيفي (المغرب). رحلة العبدري للحج مصدر من مصادر التأريخ لشبه الجزيرة العربية. دة. داليا عبدالهادي طلبة (مصر).

الفصل الرابع: الرحلة والمرأة: النصوص الرحلية النسائية: الأنساق الثقافية والمظاهر الجمالية. د. محمد ازلماط – دة. فاطمة بولحوش (المغرب). التمثلات السوسيوثقافية للمرأة الصحراوية من خلال الكتابات الرحلية العربية. د. عبدالحكيم بوغدا (المغرب). رؤية الرحالة الغربيين لزينة وحُلي المرأة البدوية في العراق والجزيرة العربية. د. على عفيفي على غازي (مصر). رؤية الذات والعالم في أدب الرحلة عند غادة السمّان. دة. حياة دقي (الجزائر).

الفصل الخامس: الرحلة والمجتمع والسّلطة. المجتمع والثقافة والعمران بالعواصم بالأوروبية من خلال الرحلات السفارية. ذ. هشام الجعادي (المغرب). جدلية الكتابة والسّلطة في أدب الرحلات: التُّرْجُمانَةُ الكبرى لأبي القاسم الزَّياني نموذجا. د. أيوب بن مسعود (المغرب). التأويل الرمزي للكرامة الصوفية من خلال رحلة الحقيقة والمجاز في الرحلة إلى الحجاز. دة. زهرة بن يمينة (الجزائر) د. محمد نفاد (المغرب). العمارة الإسلامية من خلال أدب الرحلات: مدخل أنثروبولوجي. د. إبراهيم الحجري (المغرب).

الفصل السادس: قراءات في مقاربات الرحلة (نقد النقد): خطاب الرحلة الحديثة نحو آفاق جديدة للتلقي: الرحلة إلى رام الله نموذجاً. د. ميلود عرنيبة (المغرب). رحالة مغاربة في أوروبا: قراءة في الرؤية. د. محمد بوعزة (المغرب). الرحلة التتويجية إلى عاصمة البلاد الإنجليزية: جائزة ابن بطوطة. د. خالد التوزاني (المغرب). الرحلة وفتنة العجيب: دراسة في الأصول والمنهج والمفاهيم. ذ. سلمان الحساني (المغرب). استراتيجيات توظيف «الرِّحْلِي» في رواية «تغريبة العبدي المشهور بولد الحمرية» لعبدالرحيم لحبيبي. عبدالقادر الدحمني (المغرب). رحلة ابن بطوطة والمتخيل المسرحي: مسرحية «تحفة النظار» لمحمد عز الدين التازي أنموذجاً. د. عبدالله حدادي (المغرب).

الفصل السابع: الرحلة المعاصرة: جولات من الشرق والغرب: رحلة إلى كندا: في رحاب مقاطعة كيبيك. د. عبدالكريم الوزاني (المغرب). رحلة في فلسفة وأدب أباطرة الصين وزعمائها. د. محمد عبدالرحمن يونس (سوريا). صورة المغرب في أدب الرحلة الألمانية في فترة بين الحربين 1918-1939 والحرب العالمية الثانية هانسبيتر ماتس (ألمانيا) (ترجمة د. رضوان الضاوي – المغرب). دراسة مترجمة من الألمانية.

لمطالعة الخبر على المصرى اليوم

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة