أنا متأكدة أنو رح نتجاوز هالمحنة .. صبا مبارك توجه رسالة خاصة لجمهورهامن أعظم الفنانين... لطيفة تنعي الموسيقار إبراهيم الراديو.. شاهدنانسى عجرم توجه نصيحة لمتابعيها عن أسلوب حياتهم ..شاهدميريام فارس تشعل السوشيال ميديا بفيديو مع ابنها من الحجر الصحي.. شاهدمش خارج بس بجرب العدة.. صلاح عبدالله يثير الجدل بالكمامة والجوانتي.. شاهدنسرين طافش تقلد رضوى الشربيني بطريقة كورونا.. شاهدفي عيد ميلاد جميلة عوض .. تعرف على عمرها الحقيقياستهتار بـ كورونا.. هجوم عنيف على ياسمين عبد العزيز بسبب صورةعمرو سعد يدعم جيش مصر الأبيض بـ 100 زي وقائيربنا يعدي الأيام الصعبة.. ريهام عبد الغور تشكر جيش مصر الأبيضزحام شديد فى ميدان العتبة قبل ساعتين من حظر التجول.. فيديوالسفير الصيني بالقاهرة: مصر تنتصر في مواجهة فيروس كوروناكيف تحمى نفسك من الكورونا .. الكنيسة توجه نصائح بالفيديو لأطفالها .. شاهدفتح منفذ بيع الخدمة المدنية بـ الصحفيين طوال أيام الأسبوعبعد انتشاره في الصين.. الطب البيطري يكشف طرق الوقاية من إنفلونزا الخنازيرالبابا تواضروس يوجه رسالة للمسيحيين عن غلق الكنائس .. ماذا قالكبار الإعلاميين يشيدون بتجربة مصر الخير لدعم الأسرة المصرية في مواجهة كوروناإلغاء امتحانات الثانوية بسبب فيروس كورونا في نيويوركالتنمية المحلية تستجيب لأهالي الصف وتطهر القرى وترفع القمامة لمواجهة أسراب الذباب والناموس.. صوربصوت روؤف خليف.. طفل يوجه رسالة للمصريين بسبب كورونا

أهل الفتنة.. 7 معلومات عن عبد الله بن سبأ.. موجود أم غير موجود

-  
تعد شخصية عبد الله بن سبأ من أكثر الشخصيات إثارة فى التاريخ الإسلامي، وكثيرون يرجعون إليه اندلاع الفتنة الكبرى فى عهد الخليفة الثالث سيدنا عثمان بن عفان، ويذهب البعض إلى أنه قال بـ تأليه الإمام على بن أبى طالب، ويقول الشيعة إن قصة هذا الرجل مجرد اختراع من قبل علماء ومؤرخى "السنة".



1 – لا توجد معلومات مؤكدة حول عبد الله بن سبأ فلا يعرف نسبه ولا أهله ولا أى معلومة عن نشأته، سوى القول بأنه يهودى عرف بابن السوداء.

2- أمه فكانت حبشية، ولذلك لقب بـ"ابن السوداء" وتدل كنيته على أنه من "سبأ" في اليمن.

3 -يروى أن ابن سبأ كان يخفى أصله "عمدا"، إذ سأله والى البصرة فى عهد عثمان بن عفان عمن يكون، فأجابه بأنه رجل من أهل الكتاب يرغب فى الإسلام دون أن يصرح له باسمه.

4 - بعض المصادر التاريخية الأخرى تنسبه إلى قبيلة حمير، وأخرى إلى قبيلة همدان، وهناك أيضا من يقول إنه من الحيرة، وآخرون يقولون إنه رومي.

5- أما دينه، فكان يهوديا، وبالرغم من أن بعض المستشرقين قالوا إن الاحتمال الغالب أن ابن سبأ ليس كذلك، إذ أن انتسابه إلى قبيلة عربية يمنع من أن يكون يهوديا، إلا أن عبد الرحمن بدوي، يؤكد أن هذا الاستنتاج لا مبرر له.

6- أسلم ابن سبأ فى عهد عثمان بن عفان، ونسبة إلى تاريخ الطبري، فإنه أخذ ينتقل فى البلاد المسلمة من قطر لآخر، فابتدأ بالحجاز ثم البصرة فالكوفة، ثم الشام، فلم يقدر على شيء فيها، حتى أتى مصر واستقر بها وقيل إنه افتتن بعض أهلها.

7 - يرى عبد الرحمن بدوى أن عبد الله بن سبأ والسبئية لم يقولوا بألوهية على بن أبى طالب، حيث لم يرد شيء من ذلك عند الطبرى والقمى وأبى الحسن الأشعري، أما ورود ذلك عند الآخرين فاعتبره "تزيدا" من عندهم.

لمطالعة الخبر على اليوم السابع

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة