وكيل النواب: السلع الغذائية متوفرة في الأسواق بشكل كبير ولا داعي للتخزينأطباء مستشفى بدر بجامعة حلوان: خليك في البيت والتزم بالإجراءات الوقائيةالخشت: جامعة القاهرة تنتج 5 أطنان مطهرات يوميا بأسعار اقتصادية لمواجهة كورونابنك ناصر الاجتماعي يعلن إجراءات احترازية جديدة لمنع تكدس صرف المعاشات والرواتبساندى: بقالي ١١ يوم ما خرجتش من البيت ربنا يهون اللي جاي شكلنا مطولين.. شاهدخلف القضبان.. محمد رمضان ينشر البوستر الرسمي لـ البرنستشييع جثمان جورج سيدهم من كنيسة العذراء بمدينة نصر.. فيديو وصوررسام كاريكاتير سعودى يعلن إصابته بـ كورونابصورة نادرة.. راندا البحيري تستعيد ذكريات طفولتهاكيم كارداشيان تتبرع بمليون دولار لمتضرري كورونادلال عبد العزيز بالكمامة في جنازة جورج سيدهم.. فيديوالزراعة: سريان تراخيص الأنشطة الزراعية والحيوانية حتى انتهاء الحظرالغرف السياحية: الحكومة أبدت دعمها ومساندتها للقطاع السياحى والعاملين بهمحافظ القاهرة يتفقد أعمال الإزالات بمحيط محور "روكسى رمسيس".. صورالصحة تنشر فيديو جديد حول أهم طرق الوقاية من فيروس كوروناتعرف على طريقة شحن عداد الكهرباء بالبلوتوث من الهاتف بنظام NFCتعرف على أسعار الذهب في مصر خلال تعاملات اليوم الأحد 29-3-2020المركزي يلغي رسوم السحب النقدي لأصحاب المعاشات من الصراف الآليبنك ناصر: إلغاء عمولات السحب من ماكينات الصراف الآلي التابعة لكل البنوكانهيار"بلكونة" يتسبب فى إصابة شخصين وتحطيم سيارة بالقليوبية

90 فيلمًا في «الأقصر للسينما الإفريقية».. ومسابقة جديدة لأفلام «الدياسبورا»

-  
جانب من فعاليات المؤتمر الصحفى

يفتتح فيلم «صندوق الدنيا» للمخرج عماد البهات الدورة التاسعة لمهرجان الأقصر للسينما الإفريقية، التي تقام في فى السادس من مارس المقبل ويستمر حتى الثانى عشر من الشهر ذاته.. الفيلم بطولة خالد الصاوى ورانيا يوسف وباسم سمرة وأحمد كمال وصلاح عبدالله وعمرو القاضى وعلاء مرسى ورابى سعد.

وينطلق المهرجان الذي تنظمه مؤسسة شباب الفنانين بالتعاون مع وزارات الثقافة والسياحة والخارجية ونقابة المهن السينمائية، رافعًا شعار«سينما إفريقية من كل الدنيا»، وتحمل الدورة اسم الممثل الراحل فريد شوقى بمناسبة مئوية ميلاده.

وقالت المخرجة عزة الحسينى، مدير المهرجان، في مؤتمر صحفى أمس الأول، إن الدورة الجديدة ستعرض 90 فيلمًا ضمن المسابقات الرسمية والأقسام المختلفة.

ويكرم المهرجان مجموعة من الفنانين وصناع السينما، في مقدمتهم الممثل وعارض الأزياء «جيمى جان- لوى»، والممثلة الفرنسية من أصول إفريقية ميمونة ندياى والفنان عمرو عبدالجليل والفنانة زينة.

ويُصدر المهرجان كتابين، أحدهما بعنوان «السينما الإفريقية المعاصرة وسينما الشتات» من تأليف أنجالى برابهو، والآخر بعنوان «سينما التحريك في إفريقيا» من تأليف محمد غزالة.

وخلال المؤتمر الصحفى، قال السنارسيت سيد فؤاد: «إن الدورة التاسعة للمهرجان استغرق التحضير لها وقتا طويلا في مشاهدة الأفلام، ونجحنا بالفعل في اختيار أفلام، أعتقد أنها مهمة، منها 15 فيلما تعرض عرضًا أول، بالإضافة لاستحداث مسابقة لأفلام الدياسبورا»، مضيفًا أن شعار المهرجان هذا العام «سينما إفريقية من كل الدنيا» وهو شعار يؤكد فلسفة المهرجان في الامتداد والتطوير.

وأعربت المخرجة عبير فريد شوقى عن سعادتها وسعادة العائلة بتكريم مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية والاحتفال بمئوية فريد شوقى، وتمنت أن يكون الاحتفال على مدار العام، لأن هذا العام هو عام فريد شوقى.

وأعلنت المخرجة عزة الحسينى، مدير مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية، عن فعاليات البرامج الموازية بالدورة التاسعة لمهرجان الأقصر للسينما الإفريقية، حيث يُقام معرض رئيسى حول أفلام الفنان الكبير فريد شوقى وأعماله من أرشيف المصور الكبير محمد بكر وبإشراف الدكتور حسين بكر، وسيُعرض فيلمان لوحش الشاشة هما «السقا مات» إخراج صلاح أبوسيف وفيلم «الغول» للمخرج الكبير سمير سيف الذي يحتفى به المهرجان أيضا.

وأضافت «الحسينى» أن هناك قسمًا خارج المسابقة ويعرض خلاله 8 أفلام، منها الفيلم المصرى «هذه ليلتى» للمخرج يوسف نعمان، بالإضافة إلى عرض 8 أفلام في بانوراما الأفلام المصرية القصيرة، إلى جانب عرض 3 أفلام كينية في إطار تكريم السينما الكينية هذا العام بالمهرجان، وهناك قسم للعروض الخاصة، الذي يشهد عرض فيلم «الفارس والأميرة» إخراج بشير الديك، وفيلم «لما بنتولد» إخراج تامر عزت، وفيلم «ستموت في العشرين» للمخرج أمجد أبوالعلا.

وأشارت إلى أنه بمناسبة اليوم العالمى للمرأة 8 مارس والذى يواكب فعاليات المهرجان، سنحتفى بالمرأة من خلال قسم بانوراما المرأة الإفريقية في السينما الذي يعرض به 4 أفلام، ومن بينها فيلم «يوم للستات» من مصر، ويعرض 5 أفلام إنتاجًا حديثًا في قسم بانوراما الأفلام المصرية هي «الممر، وأولاد رزق 2، والفيل الأزرق 2، وكازابلانكا، والفلوس».

وقال السفير محمد كاظم، نائب مساعد وزير الخارجية لثقافة الحوار والتعايش السلمى بين الشعوب: «يسعدنى أن تكون دولة كينيا الشقيقة هي ضيف شرف مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية في دورته التاسعة، وأتوجه بالشكر للجنة المنظمة بالمهرجان على توطيد العلاقات الإفريقية من خلال صناعة السينما التي تشكل اتجاهات فكرية لقطاعات عديدة من شعوب العالم، فصناعة السينما هي القوة الناعمة التي يمكن أن توظف إيجابيا أو سلبيا، ودائما نأمل أن يكون اتجاهنا إيجابيًا نحو السلام والحب والتناغم والتفاهم».

شارك في تقديم تفاصيل المهرجان الناقد أسامة عبدالفتاح، الذي استعرض تفاصيل مسابقة الأفلام الروائية الطويلة والسيناريست أحمد حلبة، منسق عام المهرجان، الذي استعرض مسابقة الأفلام التسجيلية الطويلة، والتى تضم 8 أفلام.

وتحدثت هالة الماوى، مدير الفعاليات السينمائية بالمهرجان، عن مسابقة الدياسبورا التي تضم 7 أفلام، كما استعرض الكاتب الصحفى جمال عبدالناصر رئيس المركز الإعلامى بالمهرجان، تفاصيل الورش التي يصل عددها لـ 8.

يكرم المهرجان في دورته المقبلة نجوما عالميين وإفريقيين، منهم النجم العالمى جيمى جون لوى، والفنانة السنغالية النيجيرية ميمونة نداى، والفنان مصطفى شعبان والفنان عمرو عبدالجليل، والفنانة زينة، كما يصدر المهرجان عدة كتب، منها كتاب «وحش الشاشة.. ملحمة السينما المصرية» عن الفنان الراحل فريد شوقى تأليف أمل الجمل، وكتاب «السينما الإفريقية المعاصرة وسينما الشتات» تأليف أنجالى برابهو.

وتضم لجان التحكيم في مسابقة الفيلم الروائى الطويل كلا من المخرج البوركينى جاستون كابوريه، والفنانة النيجيرية السنغالية ميمونة نداى، والمخرج المغربى سعد الشرايبى، والناقد النيجيرى ستيف أيوريندى، والفنان المصرى مصطفى شعبان. وتضم لجنة تحكيم «التسجيلى الطويل» كلًا من المخرج السودانى أمجد أبوالعلا، والناقد المصرى عصام زكريا، والمخرج التونسى مختار العجيمى، والمخرج الكينى بيتر وانجوجى جيتاو، والناقد السنغالى تيرنو ابراهيما ديا.. كما تضم لجنة تحكيم «الأفلام القصير» المخرج المصرى أحمد فوزى صالح، والمخرجة المغربية أسماء المدير، والمنتج والمخرج المصرى مارك لطفى، والمخرج الكينى جيتونجا «توش» ديفيد، والممثل الموريتانى سالم دندو.

وتضم لجنة تحكيم مسابقة «الديسابورا» الكاتبة الهندية أنجالى برابهو، والناقد الجنوب إفريقى بيتر رورفيك، والمخرجة الأردنية سوسن دروزه، والناقد المصرى سعد القرش، والمخرج مويزيه نجانجورا من الكونغو، وأخيرا لجنة تحكيم «الفبريسي» تضم كلًا من الناقد التونسى لطفى بن خليفة، والناقدة السويدية إيفا إف جاييرستام، والناقد المصرى محمد طارق.

مهرجان الأقصر تقيمه مؤسسة شباب الفنانين المستقلين بدعم من وزارات الثقافة، السياحة، والآثار، والشباب والرياضة، والخارجية، بالتعاون مع محافظة الأقصر ونقابة المهن السينمائية.

من ناحية أخرى، ينافس فيلم «حبيب»، للمخرج شادى فؤاد، في مسابقة الأفلام القصيرة لمهرجان الأقصر، بعد عرضه العالمى الأول في أيام قرطاج السينمائية.

وتدور أحداث الفيلم حول حبيب، وهو حلاق في أواخر الستينيات من عمره، يعمل بصالون الحلاقة الخاص به، يكسر روتين يومه الطبيعى بمحاولة تنفيذ طلب غريب من زوجته، وخلال رحلته يتضح لنا العديد من الصراعات النفسية التي يخوضها حبيب، ويقوم ببطولة الفيلم النجوم سيد رجب، سلوى محمد على، وعلى صبحى، مدير التصوير جوزيف كرم، مونتاج محمد عيد، مهندسة ديكور لورا هانى، موسيقى أحمد الصاوى، من تأليف وإخراج شادي فؤاد.

لمطالعة الخبر على المصرى اليوم

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة