في ذكراها.. أسرار لا تعرفها عن سفينة تايتنكبعد فك تعويذة جلب الحبيب.. أستاذ آثار يشرح طرق السحر الأبيض والأسود الفرعونيةهل يعد المفتى وارثًا لرسول الله؟.. كتاب لـ "الفتوى والإفتاء" يجيبمصطفى الشيمى: أقضى العزلة فى اللعب وأحارب الخوف بـ"الأدب"طائرات تشجع العاملين بالمستشفيات.. بترسم عبارات دعم فى سماء هوليوود.. فيديو11 نصيحة لتحفيز ابنك على المذاكرة خلال العزل المنزلى.. "وفرى الهدوء دون عزلة"«اللوفر» يتصدر قائمة المتاحف الأكثر شعبيةقائمة بأسعار ومواصفات أكثر 5 سيارات SUV مبيعًا في فبراير 2020مدير أمن أسوان يطمئن على مصابي حادث انقلاب سيارة الأمن المركزيسفير مصر بالكويت يبحث مع نائب وزير الخارجية التعاون لمواجهة تداعيات كوروناوزير السياحة يشرف على عملية تعقيم مناطق الجذب السياحى.. فيديو وصورالحكمة تعقد لقاءً طبياً عبر الإنترنت للتوعية حول التعامل مع مرض السكر في رمضانعاشقة اليوجا.. نرمين هربت من الضغوط بالرياضة فى الشارعباحث من إسبانيا لـ"إكسترا نيوز": التزام المواطنين بالحجر خفّض الإصابات بكوروناإنفو جراف.. لو مفيش حرارة.. إزاى تعرف إنك مصاب بفيروس كوروناوزير الأوقاف ينهى خدمة عامل مسجد في المنوفية سمح بصلاة الظهر داخلهجولة مفاجئة لوزير النقل في المترو لمتابعة تكدس الركاب والتعقيمأين يهرب الأثرياء من كورونا؟ تحت الأرض يكمن السر.. فيديوالعنانى يوجه رسالة للعالم: مصر مستعدة لاستقبال السائحين فور انتهاء الأزمة..فيديوشاهد.. رسالة قوية من وليد سليمان بعد أزمة عقده

محافظ كفر الشيخ: المسؤول الفاسد سيعاقاب بالقانون

-  
المصرى اليوم تحاور«اللواء جمال نور الدين» محافظ كفرالشيخ

قال اللواء جمال نور الدين، محافظ كفرالشيخ، إنه أعطى مهلة منذ مجيئه إلى المحافظة لرؤساء المدن 3 أشهر لتقييمهم، ومن يثبت فشله فلا مكان له، وأضاف فى حواره لـ «المصرى اليوم»، أن الدولة تهتم بالشباب، وخير دليل على ذلك تعيين عدد من نواب المحافظين فى الحركة الأخيرة ومن بينهم كفر الشيخ، وأنه أسند إليه ملف الشباب، مشيرًا إلى اهتمامه بملفى التعليم والصحة وأنه سيتصدى للدروس الخصوصية بالمحافظة، وسيعيد المدارس الحكومية لعهدها السابق، كما أعلن احترامه وتقديره لدور الإعلام، وإلى نص الحوار:

■ بداية كيف استقبلتم قرار تكليفكم محافظًا لكفرالشيخ بعد أسيوط؟

- تكليفى محافظًا لكفر الشيخ جاء وفق رؤية القيادة السياسية، وانتقلت من قلب الصعيد إلى قلب الدلتا، وتتميز كفرالشيخ بكثرة المزارع السمكية والزراعة بصفة عامة، وأتمنى أن نتجه لتصنيع الزراعة وتصنيع الأسماك، وذلك يكون شيئا جيدا بالمنطقتين الصناعيتين ببلطيم ومطوبس.

■ وما هو برنامجكم للعمل بالمحافظه؟

- التكليف الرئاسى لنا هو تحسين جودة قطاعى الصحة والتعليم، وهما نهجى الرئيسى، والدولة تنفق على التعليم إنفاقا ضخما جدا وحولته من النظام الورقى إلى الإلكترونى، إلا أن كفرالشيخ بها ظاهرة متصاعدة وهى موضوع مراكز الدروس الخصوصية والسناتر، وانتهجت أن يتم اتخاذ الإجراءات القانونية مع الأماكن غير المرخصة وغلقها، لأن رب الأسره لم يعد يتحمل إنفاقا أكثر فى الدروس الخصوصية، وتشاركت مع مديرية التعليم، والوزارة، لعمل مجموعات تقوية للطلاب بعد اليوم الدراسى للطلاب غير القادرين على التحصيل.

■ كيف ستتعاملون مع وسائل الإعلام؟

- الإعلام شىء أساسى فى حياة المواطن، وبفضله بات العالم كله قرية صغيرة، وجعلنا لكل وحدة محلية أو خدمية صفحة خاصة بها على «فيس بوك» لتعلن عن الخدمات التى تقوم بها، وإعلام المحافظة ينتقى عددا من تلك الخدمات وينشرها على صفحة المحافظة، لنعلم المواطن بكل ما يخص المحافظة، وصفحة المحافظة حاليا تتعدى الـ700 ألف متابع، ولدينا صور أخرى للتواصل مع المواطنين مثل لقاءات المواطنين فى الجولات أو اللقاءات التى تتم معهم بديوان المحافظه كل أسبوعين، وأسبوعى مع ذوى الاحتياجات الخاصة يوم الخميس، ولدينا غرفة للعمليات وخدمة المواطنين تقوم بدور إيجابى جيد.

■ بعض رؤساء الوحدات المحلية والخدمية اكتفوا بنشر صورهم على «فيس بوك» وتجاهلوا عملهم؟

- مرورى الميدانى يكشف لى العمل الذى يقدم من رجل الحكم المحلى على الطبيعة وأقوم بتقييمه، وأتخذ إجراءات عقابية عند التقصير فى العمل تصل لتغييره، وأكافئ من يجيد فى عمله.

■ وهل ستشهد الأيام المقبلة الإطاحه بمسؤولين متقاعسين؟

- أعترض على كلمة الإطاحة، لكن التغيير مطلوب وهو سنة الحياة، ومن لا يستطع تقديم جديد أو تطوير عمله سنشكره أو نبحث عن بديل له، وذلك أمر طبيعى جدا.

■ بحيرة البرلس أصبح مسطحها المائى 80 ألف فدان بعد أن كانت 160 ألف فدان بسبب التعديات عليها من ذوى النفوذ.. كيف ستواجهون ذلك؟

- مع اعتراضى على تلك الأرقام، لكن بحيرة البرلس ثروة داخل المحافظة، والدولة قررت مؤخرا تطويرها إضافة لتطوير بحيرة البرلس، ويتم رفع أعمال التكريك وإنشاء كورنيش على البحيرة، إضافة للتطوير الداخلى بالبحيرة نفسها من الداخل، الأعمال ضخمة جدًا ورغم ذلك الدولة تقوم بالتطوير، لكن موضوع تناقص المسطح المائى يكون عرضة لعوامل طبيعية أخرى وليس بسبب التعديات، وليس لدينا تعديات على البحيره بتلك الصورة.

■ كيف ستتعاملون مع مصرف كوتشنر أكبر مصدر تلوث بيئى بالمنطقة؟

- فى الحقيقة المصرف يمر بعدة محافظات، ويتم صرف مخلفات به بعضها مخالف مثل الصرف الصحى والصناعى من عدة محافظات أخرى، وذلك يرفع نسبة الأمونيا فى المياه، والدوله تتعامل مع تلك الجزئية بعدة وسائل، كما أن شركة مياه الشرب والصرف الصحى تتعامل مع القضية بطريقة جيدة بحيث التحليل يكون على الأقل بنسبة الحد الأدنى، وحاليا هناك تعاون مع الاتحاد الأوروبى لتطوير المصرف، بحيث يكون هناك معايير آمنة، وسيتم ذلك مع عدة محافظات والتى يمر بها المصرف.

■ وما هى خطتكم لتطوير مدينة دسوق؟

- أنتهز الفرصة وأطمئن أهالى دسوق، إذ إنه بعد شهر سيتم الاحتفال بتاريخ ميلاد الدكتور أحمد زويل المولود بمدينة دسوق وسنطور الميدان الإبراهيمى سريعا ليليق بدسوق كعاصمة تجارية ودينية للمحافظة، وبخصوص كوبرى عتريس، نحاول إيجاد حل هندسى له لأنه تم تصميمه للأسف الشديد وبه عيوب فنية، ونحاول إيجاد حل هندسى له مع مزلقان السكه الحديد.

كما أن شبكة الصرف الصحى جار تطويرها من خلال حلول هندسية، لنستطيع استكمال الخطة، ومستشفى عام دسوق به بعض المظاهر الصحية الجيدة والبعض الآخر به قصور، إذ إن مراكز الغسيل الكلوى إلى حد ما جيدة، كذلك الحضانات، وغرف العناية المركزة، ولكن هناك قصورا بشريا ببعض التخصصات، وهيئة التمريض، وأتمنى تطوير المستشفى وتدبير التخصصات الناقصة.

ومحطة مياه الكشلة حدث بها تعديلات هندسية بالمأخذ، وهناك رشح بالمروقات (خزانات المياه)، وتم علاج جزء كبير منها، والمحطة تقوم حاليا بعملها بكفاءة وتغذى حاليا دسوق ولكنها تحتاج لتطوير لتواجه الضغوط المستمرة فى كثافات المياه.

■ لماذ لم يتم تفعيل القرار الجمهورى الخاص بإعادة الأراضى المخصصة للنفع العام للمحافظة فى حالة انتفاء غرض التخصيص للاستفادة بها فى حل مشكلة إسكان الشباب خاصة أن المحافظة ليس لها ظهير صحراوى؟

- انتهجنا مؤخرا فى مجلس تنفيذى المحافظة، إصدار قرار بأنه فى حالة تخصيص أراض للمنفعة العامة ولا يتم استخدامها للغرض المخصص له يتم سحب الأرض، أما الجزء القديم هناك نزاعات قانونية بيننا وبين بعض الجهات صاحبة الولاية أو التى أخذتها للنفع العام، بعضها مصانع للقطاع العام، وتحسم العملية إدارة الفتوى بمجلس الدولة، ولدينا جزء كبير مثل الزراعة متمثلة فى جهات الولاية نحتاج قطع أراض للمدارس والصرف وخلافه، ونتشاور مع وزارة الزراعة، وتستجيب فى بعض المطالب.

■ كيف ستواجهون قضايا الفساد بالمحافظة؟

- لفظ قضايا الفساد ضخم، وكل دول العالم بها نسبة آمنة من الفساد، ونطبق مبدأ الثواب والعقاب، ومن يخطئ نحاسبه بالتحقيقات الداخلية والنيابة الإدارية والعامة، وتوجد أجهزه رقابية، ونتدرج فى العقاب طبقا لنوعية المخالفة التى يتم ضبطها، خاصة أنى كنت بجهاز كان يحاسب المفسدين ومبدئى «دع عملك يتحدث عنك»، وأجهزتى تعلم ما أفعله مع المخطئين والمواطن يسمع بالتبعية.

■ وما هى رؤيتكم للتعامل مع الشباب؟

- الدولة تهتم بالشباب، حتى فى حركة المحافظين الأخيرة، تم تعيين عدد من نواب المحافظين، ولدينا فى المحافظة نائب شاب وأعطيته ملف الشباب للتعامل معه، والشباب هم استثمارنا للمستقبل، ونستخدمهم فى التعليم الفنى وخلق الإبداعات بتحويل بعض المواد المكهنة فى الحملات الميكانيكية إلى مقاعد ومظلات مع دهان بعض الأماكن وتزيين الشوارع والميادين، ولا بد من توفير عمل للشباب، وجهاز «مشروعك» للحكم المحلى للمشروعات المتوسطة والصغيرة خير دليل على ذلك، ولدينا إدارة لتشغيل الشباب بكل مركز.

■ ماذا ستفعلون فى التعديات على الأراضى الزراعية إبان أحداث ثورة يناير 2011؟

- الدولة منحت هؤلاء فرصة لتقنين أوضاعهم بخصوص تلك المبانى المخالفة وعليهم تقنين أوضاعهم ومن يخالف ذلك ستتخذ معه الدولة أقصى أنواع الردع.

■ طلاب الجامعة يعانون بسبب استغلال السائقين لهم للوصول لكلياتهم بكفرالشيخ؟

- تم مد أكثر من خط للجامعة، والنقل الجماعى يتابع من نواب المراكز للالتزام بالخط والتسعيرة.

■ العمل متوقف بمركز علاج الكلى بمدينة كفرالشيخ منذ 20 عامًا؟

- هذا الملف قديم وسأعده بصورة جيدة لوزيرة الصحة، لإعادته للحياة من جديد.

لمطالعة الخبر على المصرى اليوم