فيديو.. محسن عادل: الإصلاح الاقتصادى منذ 2016 مكن مصر من تقليل تداعيات كورونا168 مليون إجمالى الضرائب الرسوم المحصلة بجمارك الأدبية خلال مارس 2020"التعبئة والتغليف" يوجه الإنتاج لتلبية احتياجات الصناعات الطبية بسبب كورونا"مستثمرى العاشر": مصانع الأدوية والغذاء حصلت على تصاريح تحرك خلال حظر التجولقبل خطوبتها من أبو هشيمة.. صورة نادرة لـ ياسمين صبري .. شوف الفرقمحمود العسيلي يتجاوز 3 ملايين مشاهدة بـ جنة تكفينا.. فيديورامي جمال يحصد 19.8 مليون مشاهدة بـ «سقف».. فيديورامي صبري يحصد 6.5 مليون مشاهدة بـ حياتي مش تمامأبرزهم أصالة وأنغام ومصطفى حجاج .. قائمة حفلات الأونلاين في أبريلبجد كفاية .. آيتن عامر توجه رسالة من خلال فيديو بـ تيك توكزي مانتي لـ عمرو دياب تحصد 6.3 مليون مشاهدة.. فيديو«عمار والدالي» يطرحان أول مهرجان للتوعية من خطر الكوروناأخبار الفن.. إيرادات النجوم من تبرعات الخير.. هل أصيب مهند التركي بـ كورونا؟عامل يقتل صاحب محل بعد ضبطه فى أحضان زوجته بالبساتينزوجة تطلب إثبات تطليقها بعد 6 سنوات من حرمانها من حقوقها الشرعيةفيديو.. هدوء أعلى الطريق الدائرى خلال ساعات حظر التجوالتعرف على محطات قضية محاولة اغتيال مدير أمن إسكندرية الأسبق بعد مد أجل الحكمبيان لروابط كرة القدم الأنجليزية: صعوبة استكمال المسابقات بسبب كورونانادر شوقي يكشف تفاصيل مفاوضات بيراميدز مع فتحي قبل رفض عرض للأهليطه اسماعيل: الأهلي أعطى فتحي قدرا أكبر من اللازم في ملف التجديد

لكل اسم حكاية.. فوسفات أبو طرطور.. ثروات نفيسة في قلب الصحراء

   -  
فوسفات أبو طرطور

يعتبر مشروع  فوسفات ابو طرطور من المشاريع العملاقة بمحافظة الوادي الجديد ،والذى جاءت فكرته عام ‏1971‏ وقدمه العالم المصري الكبير الدكتور رشدي سعيد‏، والهدف منه إستخراج معدن الفوسفات وبعض المعادن الأخري.

يقول الجيولوجي حاتم أبو العلا، إن خام الفوسفات  بالمنطقة يمتد من شرق مدينة الخارجة حتى منطقة غرب الواحات الداخلة. وأهم منطقة يظهر فيها خام الفوسفات هي منطقة أبو طرطور على مسافة 60 كم غرب الخارجة ؛ حيث يتراوح سمك الخام بين نصف متر و 13 متر والذي يقل شرقًا وغربًا . وقد قدرت احتياطيات الخام المؤكدة بحوالي 700 مليون طن ، في حين تصل احتياطات الخام المحتملة إلى حوالي 1000 مليون طن. وتبلغ نسبة خامس أكسيد الفوسفور 23 – 25 %.

اقرأ أيضا:

حقق الاكتفاء الذاتي.. محمود فوزي البرنس أول محافظ من بلاط الوادي الجديد

وأكد ابو العلا أن  فكرة مشروع فوسفات أبو طرطور  تقدم بها العالم المصري الدكتور رشدي سعيد وذلك عام 1971. وقد تم حفر بئر إستكشافية بهضبة أبو طرطور،‏ وأسفرت عن وجود كميات كبيرة من الطفلة الزيتية المستخدمة في إنتاج البترول‏، والتي يصاحبها خامات اقتصادية أخري‏، وتبين وجود خامات أخري مثل الحجر الجيري المناسب لصناعة الأسمنت‏,‏ وخامة الگلوكونايت البويات،‏ وكذلك خام كبريتيد الحديد الذي يستخدم في صناعة حمض الكبريتيك‏.‏


ولفت الي أنه  تم نقل تبعية المشروع إلي وزارة البترول والثروة المعدنية عام ‏2004، وتم فصل المشروعات التكميلية عن المشروع  وهي خط السكة الحديد وميناء سفاجا والمدينة السكنية ومحطة الكهرباء،‏‏ وقد بلغت التكلفة بالفوائد نحو 6,2‏ مليار جنيه،‏ وبلغت التكلفة الرأسمالية للمشروع الصناعي والمنجم نحو ‏2550‏ مليون جنيه،‏ والفوائد نحو 2019‏ مليون جنيه‏.‏ [2]


وأوضح أن طبقة الفوسفات  يوجد بها  اليورانيوم بنسبة تصل إلى 75 جزء في المليون وأحيانا تتراوح النسبة بين 80 و 100 جزء في المليون . وتقدر الكميات بحوالي 21 ألف طن يمكن استخراجها من حامض الفوسفوريك الناتج من تصنيع 200 مليون طن من الفوسفات بنسبة متوسطة 60 جزء في المليون.


كما توجد العناصر الأرضية بفوسفات أبو طرطور بنسبة عالية تتراوح بين 700 و 3100 جزء في المليون بمتوسط 2200 جزء في المليون. وتستخلص هذه العناصر من حامض الفوسفوريك ؛ حيث يحتوى الطن من الفوسفات على حوالي 1.7 كجم منها. وتستخدم العناصر الأرضية في استخلاص المعادن وتضاف لأنواع خاصة من الصلب تتطلبها صناعات التسليح أو المغناطيس الدائم وأنابيب مولدات النيوترونات وكابلات الضغط العالي وبلورات الليزر والألياف البصرية والموصلات فائقة القدرة والخزف والصيني والطابعات الإلكترونية والتليفزيون الملون وشاشات الرادار و أشعة إكس والترمومترات الإلكترونية.


وكان اللواء محمد الزملوط، محافظ الوادى الجديد، والسفير الصينى بالقاهرة، لياو لى تشانج، قد وقعا  بروتوكول  لإنشاء مشروع مجمع تصنيع حامض الفوسفوريك في هضبة أبو طرطور ، بتكلفة حوالى 842 مليون دولار،  بالتعاون مع شركة فوسفات مصر والتحالف الصينى.

لمطالعة الخبر على صدى البلد

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة