نقاط و"فلوس كاش".. فودافون تكشف تفاصيل تطبيق (E Tadweer) لجمع المخلفات الإلكترونيةصرف 912 ألف جنيه لحكام الإسكندرية ومطروح ودمياط وكفر الشيخ وأسوان والمنيامصدر بالأهلى: توقيع العقود مع استاد السلام خلال أيامكريم العراقى يعتذر للاعبى المصرى والإدارة عن تصريحاته فى الإعلامصحف فرنسية: هناك صدمة تاريخية اقتصادية لـ70 دولة واللقاح في القريب العاجلأسعار الدولار في 11 بنكا مع نهاية تعاملات اليوم الاثنين 7-4-2020رجال أعمال يشيدون بقرارات الرئيس بدعم متضرري كورونا ويطلبون سرعة التنفيذتصل لأجل 50 عاما.. إندونيسيا تبيع سندات لمكافحة كورونا ودعم الاحتياطيمصدر مقرب من اللاعب لـ في الجول: ينضم للمهتمين بضم بن عيادةنائب رئيس غرفة الإسكندرية يطالب بتسهيل حركة سيارات الأغذية خلال حظر التجوالإقليم ألبرتا فى محادثات منتظمة مع أوبك قبل اجتماع الخميسشعبة الملابس: 30 شركة تمنح الجيش الأبيض 20% خصومات استجابة لمبادرة اليوم السابعرئيس غرفة التطوير العقارى: قرار إحالة مخالفات البناء للنيابة العسكرية صائبالنقض حول تقارير الخبراء: تقديرها يرجع إلى المحكمة وما تطمئن إليهتجديد حبس متهم بالاستيلاء على 12 مليون جنيه بزعم الاستثمار فى تجارة الأدويةجنح سوهاج تخلى سبيل 4 متهمين باطلاق النار على شخصين بسبب خلافات الجيرةاستجواب المتهم بحيازة كميات من المستلزمات الطبية مجهولة المصدر بالحوامديةالحماية المدنية تسيطر على حريق مخزن كرتون دون إصابات بالإسكندريةالحماية المدنية تدفع بـ12 سيارة للسيطرة على حريق مصنع بطاطين بالعاشر من رمضانجدة: طليقة ابنى بتصرف النفقة على الشوبنج وتجبر أحفادى على ارتداء ملابس قديمة

ما هى عقيدات الرئة وهل يمكن تحولها إلى سرطان؟

   -  

عقيدات الرئة هي تكتلات صغيرة من الأنسجة اللينة التي يمكن أن تكون مدورة أو غير منتظمة الشكل في الرئة، فإذا أظهرت الآشعة وجود عقيدات في الرئة هل يدل ذلك على أنها قد تتحول إلى سرطان الرئة، ووفقاً لموقع "كلايفند كلينيك" فإن الغالبية العظمى من العقيدات الرئوية ليست سرطانية، حيث إن 3 أو 4 فقط من كل 100 من هذه العقيدات الصغيرة سرطانية.

ومن المهم متابعة عقيدات الرئة حتى لا تتحول إلى سرطان، وسرطان الرئة يظل السبب الرئيسي لوفيات السرطان لكل من الرجال والنساء في الولايات المتحدة الأمريكية.

وعلى الرغم من أن تدخين السجائر هو أكثر عوامل الخطر شيوعًا للإصابة بسرطان الرئة، فإن 25٪ من الحالات في جميع أنحاء العالم توجد لدى أشخاص لم يدخنوا أبدًا.

ما هي عقيدات الرئة وكيف يتم اكتشافها؟

عقيدات الرئة هي تكتلات صغيرة من الأنسجة اللينة التي يمكن أن تكون مدورة أو غير منتظمة الشكل،  ووفقاً لأخصائي الرئة لويس لام، فإن العقدة تُعرّف بأنها تكتل نسيجى يبلغ قطره 3 سنتيمترات.

وعادة ما يتم اكتشاف العقيدات عن طريق التصوير الروتيني للصدر أثناء الفحص السنوي أو عندما يكون لديك مرض تنفسي أو زيارة طبيب، ويمكن أن تظهر إما على الأشعة السينية على الصدر أو التصوير المقطعي، حيث لا تظهر الأعراض في الغالب.

ويوصي العديد من الأطباء بإجراء فحوصات مقطعية سنوية للأشخاص المعرضين لخطر الإصابة بسرطان الرئة، هذا الفحص أكثر فعالية في الكشف عن المرض في وقت مبكر من مساره عندما يكون قابل للعلاج.

كيف يمكنك معرفة ما إذا كان الفحص مناسبًا لك؟

يمكنك إجراء فحص منتظم مرة كل عام إذا كنت:

-بين 55-77 سنة من العمر.

-ليس لديك أي علامات أو أعراض لسرطان الرئة.

- التدخين أو أقلعت عن التدخين.

-إذا طلب الطبيب ذلك.

ماذا يحدث عندما توجد عقيدات على الرئة؟ 

عند اكتشاف عقدة أو بقعة على الرئة، من المرجح أن يواصل طبيبك فحص العقيدات لمدة عامين، لكن سير العمل الموصى به يعتمد على حجم العقيدات ومستوى المخاطرة لديك.

على سبيل المثال، قد يخضع الشخص المصاب بعقيدة صغيرة معرضة لخطر منخفض لإجراء فحص بالأشعة المقطعية سنويًا لمدة عامين، لكن قد يكون للفرد المعرض للخطر الشديد ثلاثة فحوصات مقطعية خلال تلك الفترة.

إذا لم تنمو العقيدات خلال فترة السنتين، فمن المرجح أن يشخصها طبيبك على أنها حميدة ولن يعالجها أكثر ، لكن إذا تم الكشف عن النمو، فمن المستحسن إجراء خزعة أو عملية جراحية، بشكل عام، تتضاعف العقيدات الخبيثة في الحجم كل شهر إلى ستة أشهر.

والجزء الأكبر من العقيدات حميدة، وتختلف معدلات الإصابة بسرطان الرئة حسب الحالة بسبب العديد من المتغيرات، بما في ذلك الحالة الاجتماعية والاقتصادية، وخيارات نمط الحياة والتعرض لغاز الرادون، وهو السبب الرئيسي الثاني لسرطان الرئة.

وجدت إحدى الدراسات أن المدخنين يفقدون عقدًا واحدًا على الأقل من العمر المتوقع مقارنةً بالأشخاص الذين لم يدخنوا أبدًا، كما وجدت أن الأشخاص الذين يقلعون عن التدخين في سن الأربعين يقللون من خطر الوفاة المرتبطة بالتدخين بنسبة 90٪.

عقيدات الرئة 1
عقيدات الرئة 2
لمطالعة الخبر على اليوم السابع

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة