الجيش الابيض يصلي الجنازة على أول شهدائه.. والبورسعيدية يؤدونها غائبًا بالمنزلبالعصير والسرادقات..زحام قنا يختلف عن الآخرين.. فيديوتعقيم وتطهير 13 منشأة في الوادي الجديدأسماء وعناوين المدارس المخصصة لصرف المعاشات في مطروحدون زحام ..انتظام مكاتب البريد بجنوب سيناء وهدوء في استلام شريحة التابلتأنتجته شركه المياه.. توفير الكحول الإيثيلي بـ 20 جنيها في سوهاجصحة الوادي تدعم القطاع بجهاز الكشف عن الغازات في الدم بتكلفة 140 ألف جنيهلمنع الزحام بالبريد.. تعرف على خريطة صرف المعاشات غدا بالمنياشاهد.. حملة لفض الأسواق الأسبوعية في الإسكندريةأبرزها استمرار عمليات التطهير والتعقيم.. إجراءات جديدة بميناء الإسكندرية لمواجهة كورونا4 نصائح من منظمة الصحة العالمية للعاملين فى المجال الصحى لمواجهة كوورناوفاة شيف 19 عاما يعيش فى لندن بعد إصابته بفيروس كورونا.. اعرف حكايته«سنعمل ولو بالمجان».. «الأطباء» تشرح تفاصيل زيادة السيسي للبدلتسهيلات ائتمانية وعلاوة دورية للمعاشات.. كيف تواجه مصر تداعيات «كورونا» اقتصاديًا؟ (إنفوجراف)قرار مهم من وزير النقل بشأن ركاب قطار «الزقازيق- القاهرة»«بتروتريد» تعلن وقف قراءة عدادات الغاز مؤقتًا بسبب «كورونا».. والتحصيل إلكترونيًاوزير الأوقاف: لا مجال لغير الشعوب الواعية والعقول المستنيرة في مستقبل الأممتباين مؤشرات البورصة اليوم.. ورأس المال السوقي يتراجع ١٠ مليارات جنيه«محدش هيقول على نفسه عنده فيروس معدي».. إيناس عزالدين تتحدث من «حميات إمبابة»جامعة القاهرة تحذر من «الانسياق وراء الشائعات»

بدء توافد السائحين والزائرين على معبدى رمسيس الثانى بمدينة أبو سمبل

   -  
صورة أرشيفية ـ معبدابوسمبل

بدأ السائحون من جنسيات العالم المختلفة والزائرون من المصريون التوافد على معبدى رمسيس الثانى بمدينة أبوسمبل السياحية لمشاهدة ظاهرة تعامد الشمس الفلكية الفريدة من نوعها، حيث من المتوقع حدوثها الساعة السادسة و٢٠ دقيقة من صباح اليوم السبت ٢٢ فبراير.

من جانبه قال الدكتور عبد المنعم سعيد مدير عام آثار أسوان، إنه تم وضع الترتيبات النهائية لاستقبال ضيوف "تعامد الشمس" من خلال الجهود التى بذلها العاملون فى منطقة آثار أبوسمبل برئاسة الأثرى أسامة عبد اللطيف، مدير معبد أبوسمبل، من خلال رفع كفاءة المنطقة الأثرية، علاوة على وتهذيب الأشجار وإزالة الحشائش، وتلافى الملاحظات والسلبيات التى يتم رصدها خلال الفاعليات الماضية من تعامد الشمس، للخروج بالاحتفالية على أكمل وجه والحفاظ على الوضع الأثرى والسياحى لمصر.

وأشار عبد المنعم سعيد أنه تم مراجعة كاميرات المراقبة بمعبد أبوسمبل قبل بدء ظاهرة "تعامد الشمس"، والبالغ عددهم 64 كاميرا بنطاق المعبد، بالإضافة إلى الدفع بوابات إلكترونية لتنظيم عملية دخول وخروج السائحين للمعبد، فى إطار احتفالات مهرجان "تعامد الشمس" على وجه الملك رمسيس بأبوسمبل وهى الظاهرة النادرة التى تتكرر مرتين كل عام ٢٢ فبراير و٢٢ أكتوبر من كل عام.  

وتابع الدكتور عبد المنعم سعيد أن الظاهرة تبدأ مع بزوغ الشمس بمدينة أبوسمبل فى حوالى الساعة السادسة و20 دقيقة صباحًا، حيث تخترق أشعة الشمس مدخل المعبد الكبير للملك رمسيس متسللة إلى ممر المعبد بطول 66 مترًا تقريبًا. 

واكمل بأن أشعة الشمس تصل إلى قدس الأقداس بنهاية الممر، للتعامد على الملك رمسيس الثانى وهو عبارة عن حجرة صغيرة بها 4 تماثيل هذه التماثيل من اليمين بالنسبة للمشاهد هى على الترتيبك ثمثال للإله رع حور إختى ثم تمثال للملك رمسيس الثانى نفسه ثم تمثال للإله آمون رع وأخيرًا تمثال للإله بتاح، وتستمر هذه الظاهرة لمدة 20 دقيقة يتابعها الآلاف من السائحين الأجانب والزائرين المصريين.

ومن المتوقع أن تتجه أنظار العالم مع شروق شمس اليوم السبت 22 فبراير، إلى أقصى جنوب مصر حيث معبد أبوسمبل بمحافظة أسوان، لمتابعة ظاهرة تعامد الشمس على قدس الأقداس بالمعبد الكبير للملك الفرعونى رمسيس الثانى، وهى الظاهرة الفلكية النادرة التى سجلها المصريون القدماء بأبوسمبل.

لمطالعة الخبر على صدى البلد

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة