محافظ الغربية: مخزون السلع الأساسية يكفي لمدة 6 أشهرجولة ميدانية للقيادات التنفيذية والأمنية بالأقصر لمتابعة الالتزام بإجراءات مواجهة كورونااليوم.. استئناف زوجة شادي محمد على حكم حبسها 3 سنوات«صحة بني سويف» تكشف ملابسات تكفين ودفن مُسن توفي متأثرًا بكورونا"تحدى الخزانة".. فتاتان تتحديان العزل المنزلى وتقلدان شخصيات سينمائية شهيرةاليوم.. البابا تواضروس يلقى عظته الأسبوعية منفردا من الكاتدرائيةإجراءات صارمة من التعليم ضد المحرضين والممتنعين عن الامتحاناتتأجيل إعلان جوائز بوليتزر لانشغال القائمين عليها بتغطية أزمة كورونا"اعتبرني وليد سليمان".. شوبير يكشف كواليس جلسة الخطيب وعاشورياسر جلال يتصدر الأفيش الدعائى لـمسلسل"الفتوة" بالنبوت..وأحمد صلاح حسنى: تحدٍ جديدجمال العدل لـ "نعوم وكمال": تطالبون بوقف تصوير المسلسلات.. لسة بتكتبوا ليه ؟!خال النبوى: خضعت لتجارب وأشكال كثيرة من المكياج للوصول لهيئة "مصطفى محمود"مبروك يا حبيبتى.. محمد سامى يهنئ زوجته مى عمر بمسلسل الفتوةموسم ثانى لـ سلسلة Fox المتحركة Duncanville قبل الانتهاء من عرض الأولخالد سليم فى جلسة تصوير "كن صبورا": بعض الأحيان تحتاج فقط إلى الاسترخاءخالد النبوي يفاجئ إسعاد يونس ويتحدث باللغة الروسية على الهواء.. فيديووليد صلاح الدين يروي قصة صعوده مع الأهلي.. وكواليس مباراة اعتزال الخطيبلماذا تم الاستغناء عن باسم مرسي في منتخب مصر؟.. أسامة نبيه يجيب.. فيديورسميًا.. إلغاء دوري كرة السلة في إيطاليا بسبب تفشي الكوروناعمر ربيع ياسين: الزمالك يتحرك لإنهاء صفقة ظهير بيراميدز

"استورد تقاويك بنفسك".. حملة لتخفيض أسعار تقاوي البطاطس وسط مخاوف من تكرار أزمة 2018

   -  
بطاطس

كتب- أحمد مسعد:

دشنت الجمعية العامة لمنتجي البطاطس، مبادرة جديدة تحت مسمى "استورد تقاويك بنفسك"، وجدت مشاركة كبيرة من قبل المزارعين والفلاحين، وظهرت دعاوى مؤيدة للمبادرة، بعدما أعلن عدد من مزارعي البطاطس الامتناع عن زراعة المحصول العام المقبل.

وقال المحاسب أحمد الشربيني، رئيس الجمعية التعاونية لمنتجي البطاطس، إن الهدف من المبادرة، تخفيف العبء على صغار المنتجين والفلاحين، مشيرًا إلى أن تكلفة التقاوي تمثل ثلث تكلفة الفدان الواحد من المحصول.

ويبلغ متوسط إنتاج مصر في العام 5 ملايين طن بطاطس، توزع كالآتي: "مليون طن للمصانع، مليون طن للتصدير، 3 ملايين للاستهلاك المحلي والتقاوي".

وأضاف الشربيني لـ"مصراوي"، أنه التقى السيد القصير وزير الزراعة في اجتماع استمر لمدة 3 ساعات كاملة، وعرض على الوزير أهداف الجمعية، وهي الحد من سيطرة بعض المحتكرين على الأسواق، لافتًا إلى أن ارتفاع أسعار التقاوي على صغار المزراعين، بدون مبرر.

وتابع: "مزارعوا البطاطس يعانون من خسائر فادحة، بعدما حصلوا على التقاوي بسعر 30 ألف جنيه للطن فيما فوق"، محذرًا من تكرار أحداث 2018 التي تسببت في ارتفاع أسعار البطاطس لـ5 أضعاف عقب تعرض المزارعين لخسائر فادحة بسبب أسعار التقاوي.

وأشار رئيس الجمعية، إلى أن الجمعية تعمل على إعادة الدور التعاوني المتكامل الذي كان مطبقًا قبل 30 عامًا، مستنكرًا دور وزارة الزراعة في السماح بمشاركة القطاع الخاص في لجنة استيراد تقاوي البطاطس.

وتدنت أسعار محصول البطاطس عام 2017 إلى أقل سعر في الـ20 عامًا الماضية، نتيجة إغراق السوق المصرية بالتقاوي المستوردة، وسمي هذا العام بـ"الأسود على منتجي البطاطس" حيث وصل سعر الطن إلى 600 جنيه، وفي نهاية العام تم بيع باقي المحصول لمزارع المواشي، ما أدى إلى تكبد المزارعين خسائر فادحة، وأغرق بعضهم في الديون.

"حكم بالإعدام".. بهذه الكلمات وصف محمد الجوهري، أحد مزارعي البطاطس في الشرقية ارتفاع سعر التقاوي، قائلًا: "قريبًا سنطعم البطاطس للماشية، لإن سعر بيع الكيلو يبلغ 1.30 جنيه، بينما تتجاوز تكلفة الكيلو جنيهان ونصف".

وأضاف الجوهري لـ"مصراوي" أن الخسائر ستزداد مع حلول فصل الصيف الذي يشهد زيادة في الإنتاجية، وانخفاضًا في الأسعار، لافتًا إلى أن سعر طن التقاوي المستورد لا يزيد على 12 ألف جنيه، لكنه يصل إلى المستهلك بـ32 ألف جنيه.

وتتراوح أسعار تقاوي البطاطس المستوردة للموسم الزراعي الحالي، ما بين 17 ألف جنيه، حتى 20 ألف جنيه للطن الواحد، حيث سجل سعر طن "سبوتنا" من 17 ألف جنيه إلى 17 ألف و500 جنيه، والصنف "كارا" فرنساوي بسعر 20 ألف جنيه.

لمطالعة الخبر على مصراوى

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة