أحمد موسى يوجه التحية لـ أبو العينين بعد تبرعه بـ 30 جهاز تكييف لـ مستشفى العزل بسوهاجأنت المفروض إعلامي محترم.. مشادة كلامية عنيفة بين وزير النقل ووائل الإبراشي على الهواء.. فيديو«المصرية للاتصالات»: تسليم شرائح التابلت بالإدارات التعليمية بدءا من الغدمتحدث الرئاسة يطمئن المصريين على وضع مصر مع فيروس كورونا.. فيديومحافظ بورسعيد: السلع التموينية متوافرة والمصانع تعمل على مدار 24 ساعة ..فيديوبنك القاهرة: تم سحب 30 مليار جنيه من البنوك خلال الأسبوعين الماضيين.. فيديوبرلماني يوضح نسبة الزيادات المقررة للأطباء والعاملين بالمنظومة الصحية .. فيديووزير الأوقاف: العلم والدين يكملان بعضهما البعض.. "فيديو"أرملة جورج سيدهم: شكرت الله على وفاة نادية لطفي قبل زوجي.. فيديووزير التعليم: المشروع البحثي بديل عن امتحانات الترم الثاني.. فيديومصطفى فتحي: نهائي صن داونز أسوأ ذكرى في مسيرتي.. ما حدث لن يتكرر أبداتصريحات مثيرة من أحمد ناجي عن حراس مرمى الأهلي والزمالكميدو يكشف مفاجأة سارة للأهلي في موقف رمضان صبحيمفاجأة جديدة.. اتجاه في FIFA لاعتماد نتيجة الدور الأول لتحديد الأبطال والهابطينميدو يوضح موقف "فتحي" من التجديد للأهليميدو يكشف احتياجات الزمالك للموسم الجديدمصطفى فتحي يكشف السبب الرئيس لغيابه عن منتخب مصرميدو يوجه نصيحة لإدارة الزمالك والسبب.. "كارتيرون وشيكابالا"سمير عثمان: لن أعمل في اتحاد الكرة بسبب هذا الشخصالسعودية تقترب من اقتحام الدوري الإنجليزي وشراء هذا النادي

أسباب الشلل الدماغى ومخاطره على صحة طفلك

   -  

الشلل الدماغى واحد من الاضطرابات والمشاكل الصحية التي تؤثر على صحة الجسم ويسبب نقص الحركة وشلل جزئى أو كلى في العضلات، في الغالب يحدث تلف الدماغ قبل الولادة أو أثناء الولادة مما تؤثر على صحة الطفل  وتسبب اعاقات مدى الحياة.

وحسب ما ذكره موقع birthinjuryguide  فإن هناك ثلاث أنواع من الشلل الدماغى ومنها (الشلل الدماغى التشنجى، الشلل الدماغى الالتهابى، الشلل الدماغى الكلوى).

في الغالب تكون حالات الشلل الدماغى خلقية ويعنى ذلك أن تلف الدماغ قبل الولادة أو لحظة الولادة ا وتشمل الأسباب الرئيسية للشل الدماغى الخلقي:

أسباب إصابة الأطفال بالشلل الدماغى الخلقى:

1:قد يكون الشلل الدماغى عند الطفل نتيجة انخفاض وزنه أثناء الولادة.

2:أن يكون الطفل مولود قبل ميعاد ولادته الاساسى، مما يؤثر على صحة الدماغ.

3:تعرض الأم للالتهابات الشديدة اثناء فترة الحمل.

4:تعرض الأم لمشاكل صحية عديدة منها مشاكل الغدة الدرقية والجلطات.

5:قد يكون سبب شلل الدماغ عند الأطفال هي المضاعفات التي تحدث للأم أثناء الولادة ومنها "تمزق الرحم، مشاكل الحبل السرى، انقطاع الأكسجين".

وقد يكون الشلل الدماغى مكتسب أي إصابة الطفل بتلف الدماغ بعد ولادته بـ 28 يوما أو أكثر ومن أبرز أسبابه:

أسباب إصابة الأطفال بالشل الدماغى المكتسب

1: إصابة الطفل الرضيع بالتهابات مختلفة تؤثر على الدماغ وتسبب التلف ومنها" التهاب السحايا، التهاب الدماغ".

2: إصابة الدماغ ببعض المشاكل والخبطات نتيجة الحوادث والخبطات.

3:تعرض الطفل للسكتة الدماغية ونزيف المخ، يسبب الشلل الدماغى.

وهناك بعض الأعراض التي تظهر على الطفل وتدل على اصابته بالشلل الدماغى ومنها

أعراض الشلل الدماغى عند الأطفال 

1:يعانى الطفل من مشاكل عديدة في الحركة.

2:تشنجات شديدة وردود أفعال غير طبيعية .

3: يعانى الطفل من تصلب العضلات.

4:عدم القدرة على التوازن مع الشعور بالدوخة والدوار المستمر.

5: يواجه الطفل صعوبة في الكلام والنطق بشكل صحيح.

6:مشاكل في البلع وتناول الطعام.

7:سلس البول.

8:مشاكل واضطرابات في الجهاز الهضمى.

وينصح الإباء بتحسين مهارات الأطفال المصابين بالشلل الدماغى وذلك من خلال المتابعة مع الطبيب لوصف الأدوية التي تحسن من حالته وتحميه من المضاعفات والمشاكل التي يتعرض لها.

لمطالعة الخبر على اليوم السابع

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة