الضرائب: استمرار تطبيق آلية رفع الحجز عن الممولين حتى 30 سبتمبر المقبلالرقابة المالية تحظر عمل المستقيلين منها بالجهات الخاضعة لها لمدة عامارتفاع سعر كرتونة البيض واستقرار الدواجن في الأسواقبالصور.. سيتروين تكشف رسميًا عن أيقونتها C4 موديل 2021المشاكل تطارد ريد بول وهاميلتون وفيتيل في افتتاح موسم فورمولا-1شركة ألمانية تحول مرسيدس الفئة G إلى وحش بقوة 805 حصان.. صور20 صورة تكشف أبرز ملامح فولكس فاجن Tiguan موديل 2021سوق السيارات البريطاني يلتقط أنفاسه رغم تراجعه بنسبة 50% في 2020كبير سحرة الريدز!.. ليفربول يحتفل بمرور 5 أعوام على ضم فيرمينومن أمام البحر ...شاهد.. أحدث ظهور لـ عصام الحضري عبر انستجرامانفراجة مالية في المقاصة قبل استكمال مسابقة الدوري الممتازشوبير يكشف مفاجأة بشأن مصير لجنة اتحاد الكرةاليوم.. وزير الرياضة يعلن تفاصيل الاكاديميات المصرية والأجنبية بـ6 أكتوبرلا توجد عروض رسمية .. حلمى طولان يحارب وهم لاعبيه في الرحيل لـ الأهلى والزمالكرئيس تنمية التجارة الداخلية: نسعى لتقديم خدمة أكثر تميزا للمستهلكالقومى للمرأة: ثورة يونيو فجرت طاقات هائلة لدى الإناث والشباب في كل المجالات.. فيديودعم مصر: المرأة المصرية حصلت على حقوق سياسية لم تنلها من قبل.. فيديورئيس جامعة المنوفية: قمنا بكافة الاستعدادات لتنظيم واستقبال طلاب الفرق النهائيةطارق الشناوى: رجاء الجداوى جعلت العالم العربى يحترم مهنة المانيكان..فيديوصاحب أطول رحلة بالموتوسيكل بموسوعة جينيس يستكمل جولة "100 مصر"

أبونواس وأوسكار وايلد!

-  

تشابه أوسكار وايلد مع أبى نواس، كلاهما كان محباً للظهور، متحدياً للمجتمع، كان أبونواس يشرب الخمر ومجتمعه يحرمها، وأوسكار وايلد يحرمها، ومجتمعه يسمح بها! كان الاثنان Bisexual، وكان الاثنان يريان أن شهرتهما فى الفضائح! نصح أبوالعتاهية أبا نواس بالتوبة فكان الرد: أترانى يا عتاهى/ تاركاً تلك الملاهى.

أترانى مفسداً بالنسك بين الناس جاهى! أى شهرتى! يذكر لنا التاريخ عن الحسن بن هانئ «وهذا اسمه» أنه وقف وراء الإمام فى أحد المساجد، فلما قال الإمام: «قل يا أيها الكافرون» قال أبونواس فوراً: لبيك!! فلما انتهت الصلاة لبّبوه وساقوه للحساب.

كان هارون الرشيد يحبه، سأل عنه، قالوا للأمير: ربما قتلوه! قال هارون: لأقتلن قاتله ولو كان محمد ولدى.

حزن أبونواس حزناً شديداً على هارون الرشيد لوفاته، نسى نفسه وهاجم الأمين قائلاً:

احمدوا الله كثيراً/ يا جميع المسلمينا

ثم قولوا لا تملوا/ ربنا أبق الأمينا

صدَّر الخصيان حتى/ جعل الشذوذ ديناً!

غضب الأمين وسجنه، فاستعطفه أبونواس فأفرج عنه، وأهداه سجادة للصلاة، وأمر بتجنيده فى حرب اليرموك! رفض الذهاب للحرب وقال: جبان حفظه الله خير من شجاع رحمه الله، ورد السجادة ثانى يوم لأمير المؤمنين قائلاً:

أمين الله عودتنى الصلاة/ والصلاة عادة

لو نظرت لجبهتى/ وجدت مكاناً لموضع السجادة

لو رآها أحد المنافقين يوماً/ لاشتراها يعدها للشهادة!

الشىء العجيب أن العصر العباسى الأول كان من أقوى عصور الدولة الإسلامية، كانت الحرية الدينية على أشدها.. كان ابن الراوندى إمام الملحدين، وقد مات على فراشه آمناً، وكان أبونواس يجهر بأفكاره الإلحادية.

يا ناظرا فى الدين ما الأمر/ لا قدر صح ولا جبر

ما صح عندى من جميع الذى يذكر/ إلا الموت والقبر.

كما كان له فلسفة عجيبة فى العفو، فكان يقول: يا كبير الذنب عفوالله/ من ذنبك أكبر.

ليس للإنسان إلا/ ما قضى الله وقدر.

ليس للمخلوق تدبير/ بل الله المدبر.

فى كتاب شكل المستقبل لآرثر كلارك، يحدثنا عن شكل القضاء مستقبلاً، عقاب أم علاج، حرية اختيار فى الجريمة أم قهر Campulsion، مثل جنون السرقة! يحدثنا العقاد عن أبى نواس قائلاً: كان حبه مشوبًا بشهواته لأن حب الدنيا كان مطبوعاً فى وجدانه، ولمن يلومونه.. هل زادت عيوب الدنيا بعيوب أبى نواس؟!.

لقد استغفر ربه قبل مماته بقصيدة تحت وسادته:

يا رب إن عظمت ذنوبى كثرة.

فقد علمت أن عفوك أعظم.

ما لى إليك وسيلة إلا الرجا.

وجميل عفوك ثم إنى مسلم.

لمطالعة الخبر على المصرى اليوم