أشرف قاسم: مبادرة المدربين بالتنازل عن جزء من رواتبهم تثبت الوازع الوطنىإنبى يستعيد "زيزو" فى يونيو بعد انطلاق تأهيله من الصليبىالأهلي يُحدد بدائل رمضان صبحي.. ونجم الإسماعيلي يدخل الصراعسر الغضب المكتوم فى مصر المقاصة خلال توقف الدورىشاهد.. جمال حمزة "هداف الزملكاوية" فى مدرسة الكرة بالقلعة البيضاءاتحاد الكرة يرفض اقتراح صعود أوائل القسم الثانى للممتاز حال إلغاء الدورىمواهب كالذهب..حسين حجازى أول محترف عربي فى البريميرليجالزمالك يحيى الفرق الطبية فى مواجهة أزمة كورونا: أبطال المعركة.. شكرًا لكممراكز "محصنة" فى الأهلي بالانتقالات الصيفيةكأن شيئا لم يكن.. أسواق الصين "بؤرة كورونا وسارس وهانتا" تفتح مجددابالفيديو| حنان مطاوع لأطباء مصر: أنتم أبطال المرحلةراندا تهنئ ابنتها جميلة عوض بعيد ميلادها: بشكر ربنا لوجودك بحياتيوسام بريدي يبعث رسالة رومانسية لزوجته: "أول إمرأة تقنعني بالوقوع في حبها"طارق صبري لمصراوي: معدل تصوير يا أنا يا جدو جيد ونتبع إجراءات الوقايةفيديو.. نادية الجندي تكشف حقيقة خلافها مع نبيلة عبيد في كوليس "سكر زيادة"ارتفاع مؤشر السوق العام ببورصة الكويت بختام تعاملات جلسة الاثنينبورصة البحرين تتراجع بنسبة 0.92% للجلسة السابعة على التوالىنيوبورن تقدم 20% خصم للأطباء والتمريض وتضع لوجو مبادرة اليوم السابع بفروعهاالقابضة الكيماوية: خطة لاستغلال أصول بـ2 مليار جنيه بالنصر للكاوتشوكالبورصة المصرية تعاود الارتفاع بجلسة الاثنين..والمؤشر الرئيسى يرتفع بنسبة 1.88%

العلاج المكثف بالأنسولين كل ما تريد معرفته عنه

   -  

من أحد أنواع العلاجات التى تسيطر على مستويات السكر بالدم، علاج يسمى "العلاج بالأنسولين المكثف"، والذى يمكن أن يكون وسيلة فعالة للسيطرة على مستويات الجلوكوز في الدم، وتقليل خطر حدوث مضاعفات مرض السكرى على المدى الطويل.

ويتطلب العلاج المكثف بالأنسولين الكثير من الالتزام والمستوى الجيد من فهم مرض السكرى، وذلك وفقًا لتقرير موقع الجمعية الأمريكية للسكر "diabetes" وبالتالي قد لا يكون مناسبًا لجميع الأشخاص المصابين بمرض السكري.

ما هو علاج الأنسولين المكثف

العلاج بالأنسولين المكثف هو مصطلح يستخدم لوصف الإدارة المشددة لمستويات السكر في الدم، ويشمل نظام إدارة مرض السكر بهذه الطريقة إلى إجراء اختبارات متكررة، إما بصورة منتظمة من الأنسولين أو استخدام مضخة الأنسولين، والهدف من العلاج المكثف للأنسولين هو الحفاظ على السيطرة ضمن الإرشادات الموصي بها لمستوى السكر في الدم كلما أمكن ذلك.

كيفية تحقيق العلاج المكثف للأنسولين

يتم إجراء العلاج المكثف للأنسولين من خلال مجموعة من الحقن المتعددة يوميًا، واختبار نسبة الجلوكوز في الدم عدة مرات يوميًا، وغالبًا ما يتم التواصل والتشاور مع الطبيب الخاص بك.

قد يكون الوصول إلى استخدام مراقبة الجلوكوز المستمرة (CGM) مفيدًا بشكل خاص في الحفاظ على نظام ناجح أو تأسيسه.

هل العلاج المكثف مناسب لكل مرضى السكر

إذا كان لديك فهم جيد لمرض السكري، وكنت واثقًا من ضبط جرعات الأنسولين الخاصة بك، إما بأخذ حقن الأنسولين المتعددة يوميًا أو باستخدام مضخة الأنسولين، فقد ترغب في التفكير في علاج الأنسولين المكثف.

ونظرًا لأن أحد أهداف العلاج بالأنسولين المكثف هو الحفاظ على مستويات السكر مرتفعة للغاية، فقد يجد بعض الأشخاص أنفسهم أكثر عرضة لخطر نقص السكر في الدم.

وهذا هو أحد الأسباب التي تجعل العلاج بالأنسولين المكثف قد لا يكون مناسبًا لجميع مرضى السكر، لذا تحدث إلى الطبيب المعالج الخاص بك إذا كنت تشعر بأنك تود أن تأخذ نظامًا مكثفًا لعلاج الأنسولين.

أنظمة الأنسولين البديلة المستخدمة

العلاج بالأنسولين التقليدي هو المصطلح الخاص بنظام أساسي، ويكون عادة  بين 1 و3 حقن يوميًا مع جرعات ثابتة يتم تغييرها عمومًا فقط في بعض الأحيان.

العلاج بالأنسولين المكثف يشبه العلاج بالأنسولين المرن لأنه قد يشتمل على عدة حقن في اليوم، ومع ذلك، يوجد ضغط أقل قليلاً على الحفاظ على مستويات الجلوكوز بشكل محكم.

مزايا نظم الأنسولين المكثفة

  • بينما تتطلب الأنظمة المكثفة مزيدًا من الحساب في كل وجبة، إلا أنها تسمح بمزيد من المرونة في التوقيت وكمية محتوى الكربوهيدرات في الوجبات والوجبات الخفيفة.
  • جرعة الأنسولين الدقيقة ستؤدي أيضًا إلى تحسين مستوى التحكم في نسبة الجلوكوز في الدم عن طريق تقليل نسبة السكريات المرتفعة والمنخفضة في الدم.
  • يمكن استيعاب التغييرات في النشاط والإجهاد دون الاضطرار إلى مراقبة الجلوكوز.

الجانب السلبي من العلاج بالأنسولين المكثف

يمكن أن يؤدي العلاج المكثف بالأنسولين إلى نقص السكر في الدم أو انخفاض مستويات السكر في الدم، وهى حالة خطيرة لهذا النوع من العلاج، فإذا لم تتمكن من التعرف على الأعراض، فقد يؤدي ذلك إلى مضاعفات قاتلة.

عيب آخر لهذا النوع من العلاج، هو أنه قد يسبب زيادة الوزن، ويحدث هذا لأنه عند استخدام الأنسولين للتحكم في مستويات السكر في الدم، يدخل السكر في مجرى الدم إلى الخلايا في جسمك، وبالتالي يغيره جسمك إلى دهون.

يجب ألا يدخل كبار السن في إجراء العلاج هذا، الأمر نفسه ينطبق على الأشخاص الذين يعانون من أي مشاكل في القلب أو الأوعية الدموية أو أي مضاعفات مرض السكري.

لمطالعة الخبر على اليوم السابع

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة