بعد الملكية.. ميجان ماركل تقرر العودة للتمثيل لكن بشروط.. ما هى؟مسلسلات رمضان.. هل يمنعها «كورونا» عن الظهور؟ (تقرير)توصيات البرلمان لمواجهة كورونا.. غدا بـ"اليوم السابع"إنهاء خدمة عامل بالأوقاف لفتحه مسجدا بحلوان لصلاة جنازة بالمخالفة لتعليمات الغلقتعرف على موقف القانون حال إيجاد مصل كورونا وطرحه بثمن باهظ من الشركة المصنعةرئيس جامعة حلوان: تصنيع ملابس وقائية لأطباء مستشفيات الحجر الصحىالطيار حسن منير مساعدا لرئيس شركة مصر للطيران للخطوط الجويةالأكاديمية المهنية للمعلمين تناقش إتاحة برامج رقمية للتمكين المهنى للمعلمينمرصد الكهرباء : 26 الف 150 ميجا وات احتياطي بالشبكة اليوملمواجهة كورونا.. كيا تعلن عن مد أجل ضمان هذه السياراتنصائح مهمة لحماية السيارة والعناية بنظافتها.. تعرف عليها«ابدأ حلمك أون لاين».. «الثقافة» تطلق منصة رقمية لورشة تدريب الممثلوزير الثقافة تنعى شيخ الموزعين المايسترو إبراهيمالبيع على طريقة تُجار المخدرات.. «المصري اليوم» تخوض تجربة شراء «كمامات مغشوشة»طرده صاحب المنزل بسبب الإيجار.. قصة مأساوية لانتحار شاب في الخصوصالعثور على جثة طبيب داخل غرفته بمستشفى الشلاتينصور .. محلات كفر الشيخ التجارية تلتزم بقرار الغلق التام لمواجهة كورونامحافظ قنا : عربات ATM متحركة لمواجهة زحام صرف المعاشات والرواتب الشهريةميناء دمياط يستقبل 15 سفن بضائع عامة وحلوياتصحة الشرقية تتابع تجهيز مدينة العاشر بالخدمات الطبية ضد كورونا

روبوتات بأذرع مرنة تساعد فى العلميات الجراحية الرئيسية.. اعرف التفاصيل

   -  

أعلنت هيئة الصحة البريطانية NHS عن استخدام الروبوتات ذات الأذرع المرنة والتى تجرى تجربتها الآن على المرضى، فى العمليات الجراحية، معتبرة أنها "قفزة للأمام" حيث ستقدم المزيد من العمليات الجراحية الرئيسية، وتعد المملكة المتحدة هي الأولى في أوروبا التي تستخدم الروبوت، الذي يطلق عليه Versius، بعد أن أجرى بالفعل 30 عملية في مدينة إدنبرة خلال 5 أشهر.

يحتوي الروبوت الذى يطلق عليه اسم "Versius" على 3 أذرع تتحرك كإنسان، ويقوم الطبيب بالتحكم به باستخدام جهاز تحكم عن بعد موصول بشاشة، ويمكن إضافة المزيد من الأذرع لها، كما تحتوي على "معصمين" للدوران، وهذا يعني أنه يمكن للأطباء العمل لفترة أطول بأقل تعب، حيث يمكن تشغيل الروبوت جالسًا.

ويقوم الطبيب بارتداء نظارات ثلاثية الأبعاد أثناء النظر إلى شاشة متصلة للحصول على رؤية ثلاثية الأبعاد لما يعملون عليه.

وفقا لتقرير جريدة " الديلى ميل"، يتم استخدام الأداة لتنفيذ مجموعة واسعة من الإجراءات الحساسة عبر جراحة الثقب مثل إصلاح الفتق، كما يمكن استخدامه أيضًا لمرضى سرطان الأمعاء الخطير.

جراحة الثقب لها عدد من الفوائد، مثل انخفاض خطر الشعور بالألم مقارنة بالجراحة المفتوحة، كما يمكن للمرضى العودة إلى المنزل بشكل أسرع، الأمر أقل شدة بالنسبة للأطباء من الوقوف على المريض أثناء العمل ، وهو أمر يتطلب جهداً بدنياً، وهذا التطور التكنولوجى قد يقلل من الحاجة إلى طبيب إضافي واحد أثناء العمليات، مما يؤدي إلى توفير المزيد من الأطباء للقيام بالرعاية في مكان آخر.

وقال استشاري جراحة القولون والمستقيم في NHS: "تعد الروبوتات قفزة إلى الأمام بدقة جراحية مما يعني أن المرضى يتعافون بشكل أسرع وفي النهاية يصبحون في المنزل في أسرع وقت، وهذا أفضل للمرضى وأفضل بالفعل بالنسبة لنا، ومن المقرر أن تلعب الأنظمة الآلية المبتكرة مثل Versius دورًا حيويًا في تقديم الرعاية الجراحية الرائدة في جميع أنحاء NHS.

تكمن المساعدة الروبوتية في قلب التقنيات الجراحية المستقبلية، ولديها إمكانات كبيرة لتمكين المزيد من المرضى من الاستفادة من جراحة "ثقب المفتاح" مع أوقات تعافي أسرع.

ومع ذلك ، هناك خطر من قيام NHS بالتقدم في مجال الروبوتات دون خطة واضحة لضمان التدريب الجيد للفرق السريرية المكلفة باستخدامها.

ويعد الروبوت Versius أول روبوت بريطاني الصنع في هيئة الصحة البريطانية NHS ، بعد أن تم طرح نظام دافنشي الجراحي الأمريكي الصنع في أكثر من 70 مستشفى بريطانى منذ عام 2001.

على عكس دا فينشي، الذي يبلغ طوله حوالي 6 أقدام أي 1.80 سم وعرضه 6 أطنان ويزن ثلاثة أرباع الطن ، فإن Versius يبلغ 60 سم × 2 قدم تقريبًا وحوالي ثلث وزن الأول.

الربوت الجديد
يشارك الربوت فى العلميات الكبرى
الربوت أثناء العلم
لمطالعة الخبر على اليوم السابع

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة