"شقيق شوماخر": فرق فورمولا-1 وآلاف العاملين بها سيعانون بسبب كورونابعد بيع 2.2 مليون سيارة.. السوق الصيني ينهار بسبب تفشي كوروناإجراء جديد.. دولة تمنح شهادة حصانة للمتعافين من كورونابشرى.. مها الرباط: هذا الاسبوع آخر مراحل فترة حضانة كورونا.. فيديوترامب: رئيسة مجلس النواب والديمقراطيون سبب عرقلة قانون مساعدة العمالالسعودية: توصلنا لـ 20 حالة كورونا بالكشف عن بُعدطريقة عمل مهلبية البرتقال بالجزر مع الشيف توتا مرادتنكر فى هيئة كلب.. إسبانى يحتال للخروج وقت حظر التجول..فيديوبدء صرف الإعانات للمسجلين من العمالة غير المنتظمة.. فيديولمواجهة الاستغلال.. طب طنطا تبدأ إنتاج مستلزمات الوقاية من كورونا ..فيديوطريقة عمل كيكة الشوكولاتة بالقهوة مع الشيف توتا مرادارتفاع حالات الوفيات بفيروس كورونا فى بلجيكا.. فيديوالأهلي يوافق على سفر ثنائي كرة اليد إلى تونسزي النهاردة.. الأهلي والزمالك في قمة مصيرية تحت أمطار برج العربوزير الشباب يبحث مع البيطار وبطيشة تطوير إذاعة شباب مصرمهاجم الهلال السعودي يكشف عن فرصة ذهبية في العزل المنزليرغم هجوم الحضري العنيف عليه.. محمد الشناوي يكتسح السد العالي.. هكذاأندية وادي دجلة تطلق مبادرة أبطال من بيوتنارسميا.. ميسي يعلن موافقة لاعبي برشلونة على تخفيض رواتبهم 70% بسبب كوروناالكاراتيه التقليدي أول اتحاد ينفذ فكرة التدريب online لتاهيل المدربين

صور.. مريضة تعزف على الكمان أثناء إجراء عملية استئصال ورم بالمخ

   -  

نشرت صحيفة "ديلى ميل" البريطانية، فيديو لا يصدق لسيدة تلعب على الكمان أثناء إجراء عملية جراحية في الدماغ تتطلب إزالة ورم بالمخ لها، حيث تم تشخيص مرض داجمار تيرنر، 53 عامًا، بورم كبير بطيء النمو في عام 2013، حيث تطور الورم وأصبح عدواني على الرغم من العلاج الإشعاعي الذى تناولته المريضة، ولجأت السيدة إلى عزف الكمان أثناء إجراء عملية جراحية معقدة في المخ.

وأظهر مقطع الفيديو مريض يعزف على الكمان بينما يزيل الجراحون ورمًا من دماغها، حيث تلقت السيدة العلاج الاشعاعى، لكن الورم استمر في النمو حتى وصل طوله إلى 8 سم في 4 سم.

وقالت الصحيفة، كانت موجودة في الفص الأمامي الأيمن من دماغها، بالقرب من منطقة تتحكم في حركة يدها اليسرى، وهي ضرورية لموهبتها الموسيقية.

استيقظت في منتصف الجراحة من خلال جراحة دماغية استمرت ست ساعات، وتم إعطائها الكمان وطُلب منها أن تلعب عليه، مؤكدة أنه تم السماح هذا النهج للجراحين بالتعرف على مناطق المخ التي يتم تنشيطه أثناء اللعب وتجنبها.

بعد إجراء عملية ناجحة في مستشفى ككينج كوليدج في لندن، بقيادة البروفيسور كيومار أشكان، حيث تمت إزالة 90% من الورم، وأصبحت تيرنر قادرة على العودة إلى أسرتها بعد الجراحة.

وقالت تيرنر، وهي مستشارة إدارية سابقة من جزيرة وايت، "إن الكمان هو شغفي، لقد كنت ألعب منذ أن كنت في العاشرة من عمرى، لقد شرحت لجراحها كيف كانت قلقة من فقد مهارتها إذا خضعت لعملية جراحية.

وأضافت: لقد أمضوا ساعتين في تخطيط دماغها بعناية لتحديد المناطق التي كانت نشطة عندما لعبت الكمان، وناقشوا أيضًا فكرة الاستيقاظ في منتصف العملية حتى تتمكن من اللعب، هذا من شأنه أن يضمن أن الجراحين لم يلحقوا أضرارًا بأي مناطق حرجة في المخ تتحكم في حركات اليد الحساسة للسيدة تيرنر.

سيدة تلعب على الكمان اثناء الجراحة
السيدة بعد الجراحة
اثناء لعبها الكمان
لمطالعة الخبر على اليوم السابع

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة