خليك في البيت – ناجي ولعبة الـ8 أسئلة.. حظ حمدي نوح وهدف الخطيب التاريخيالإسماعيلى «يوبخ» مجدى بعد أزمة الكورونا.. ومجلس الإدارة يصرف جزءًا من المستحقاتالزمالك يجدد مخاطبته لوزارة الرياضة بسبب مستحقاته لدى اتحاد الكرةالعشرى يقرر تصعيد خمسة ناشئين.. ويوصى بإنهاء إعارة «جريندو» من الحدودعبد المحسن سلامة: إعلانات الصحف انخفضت بنسبة 75% بسبب أزمة كورونامصر للطيران تسير رحلتين استثنائيتين لوشنطن لاجلاء مواطنين أمريكان الأربعاء والجمعة القادمينأمين المستشفيات الجامعية: أطباء "العزل" يرفضون ترك أماكنهم بعد انتهاء الفترةنقيب التمريض: قرار الرئيس بزيادة بدل المهن الطبية يعكس تقديره للفرق الطبيةعلي معلول يقرر البقاء في مصر بسبب فيروس كوروناميدو: "هناك كثير من المدربين والإعلامين حملو الشنط للوصول لغايتهم"طارق يحيي لعصام الحضري: الزمالك صاحب فضل عليكمحمد الأسيوطي يؤسس نادي لافينا اف سيمصطفى فتحي: المنصورة رفضني 3 مرات ومحمد صبري سبب انضمامي للزمالكمصطفى فتحي: المنصورة رفضني 3 مرات ومحمد صبري سبب انضمامي للزمالكمصطفى فتحي: الإصابات مثّلت أسوأ لحظاتي في الملاعبتشيلسي يستهدف الكرواتي مودريتشبعد قليل.. الإمام الأكبر يلقي كلمة تليفزيونية حول انتشار فيروس "كورونا""75% على البدل".. ما قيمة الزيادة الجديد في رواتب الفرق الطبية بعد قرار السيسي؟"مصر للطيران" تنظِّم رحلتَين لإعادة المصريين العالقين في الكويت ولندنشيخ الأزهر: الجميع يتحمل مسؤولية في مكافحة "كورونا" وحماية الإنسانية من أخطاره

من 1000 إلى مليون ريال.. السعودية تخصص مكافآت للمبلغين عن التهرب الضريبي

-  
مواطن سعودي - صورة أرشيفية

أعلنت الهيئة العامة للزكاة والدخل في السعودية بدء تطبيق لائحة المكافآت التشجيعية للمُبلغّين عن مخالفات أنظمة ولوائح الهيئة والتهرب الزكوي والضريبي، استنادا إلى قرار مجلس الوزراء الذي ينص على صرف مكافآت تشجيعية لكل من يسهم من غير موظفي الهيئة في الكشف عن مخالفات للأنظمة التي تختص الهيئة بالإشراف على تطبيقها ولوائحها التنفيذية.

وتسعى الهيئة لتنفيذ لائحة المكافآت التشجيعية بهدف تحقيق أعلى درجات الالتزام والامتثال لدى قطاع الأعمال بشكل عام، ورفع درجة الوعي الاقتصادي والتجاري بشكل خاص، وزيادة التثقيف لدى أفراد المجتمع للحد من المخالفات الزكوية والضريبية، حسب صحيفة «عكاظ» المحلية.

وأوضحت الهيئة أن تطبيق القرار يأتي حرصاً من الهيئة على الحفاظ على الأموال العامة من خلال الالتزام الزكوي والضريبي، والحد من المخالفات الشائعة لدى المكلفين، والتشجيع على التزام المنشآت بمسؤولياتها النظامية، والعمل على تصحيح الوضع الزكوي والضريبي لدى المكلفين ومساعدتهم في تقديم الإقرارات بسهولة ويسر عبر الخدمات الإلكترونية.

وأكدت الهيئة أنها تستقبل بلاغات جميع المخالفات بما فيها التهرب الزكوي والضريبي ومعالجتها عبر نظام إلكتروني يهدف إلى سرعة عملية استقبال البلاغات، وذلك من خلال الموقع الإلكتروني للهيئة GAZT.GOV.SA وتطبيق ضريبة القيمة المضافة على الأجهزة الذكية، مؤكدة أنه سيتم إخطار المُبَلّغ عن حالة البلاغ، والتحقق من وضع المنشآت المُبلّغ عنها، إضافة إلى أنها ستتعامل مع البيانات الواردة من المُبلّغين بكل سرّية.

في السياق، أفادت الهيئة بأن المخالفات بما فيها التهرب الزكوي والضريبي تأخذ أشكالاً وطرقا متعددة منها تقديم إقرار زكوي أو ضريبي مبني على بيانات غير حقيقية بقصد التهرب، أو تزوير العقود والفواتير والوثائق، أو عدم الإفصاح عن جميع الأنشطة التجارية أو أحد الفروع التابعة لنشاط معين، أو التلاعب في حصص ملكية السعودي وغير السعودي لتخفيض الزكاة أو الضريبة، أو إدخال وإخراج سلع أو خدمات من وإلى المملكة دون سداد الضريبة كلياً أو جزئياً، أو تقديم مستند بهدف تقليل الزكاة أو الضريبة المستحقة أو استردادها دون وجه حق، أو إخفاء أي عنصر من عناصر الوعاء الزكوي أو الضريبي.

كما كشفت الهيئة أن عقوبات التهرب الضريبي تبدأ من 25% من فرق الضريبة الناتجة عن تقديم معلومات غير حقيقية وقد تصل عقوبة التهرب الضريبي إلى ثلاثة أضعاف قيمة السلع أو الخدمات الخاضعة للضريبة، موضحة أنها أقرّت مكافأة مالية لمن يسهم في الإبلاغ عن مخالفات أنظمة ولوائح الهيئة ومنها حالات التهرب الزكوي والضريبي، بمقدار 2.5% من المبالغ والغرامات المحصلة، بحد أدنى 1000 ريال وبحد أقصى يصل إلى مليون ريال وذلك بحسب الضوابط المعتمدة لذلك من مجلس إدارة الهيئة.

يُذكر أن الهيئة العامة للزكاة والدخل اسدلت الستار عن الموقع الإلكتروني الجديد مؤخراً GAZT.GOV.SA الذي يتضمن أكثر من 60 خدمة إلكترونية تحقق تطلعات المكلفين بكل سرعة وسهولة، كما يشمل الموقع محتويات الأدلة الإرشادية لمعرفة كيفية تقديم وإنجاز الطلبات بكل وضوح، إضافة إلى استحداث منصة مبتكرة للرحلات التعليمية تهدف إلى تثقيف المكلفين عن أعمال الهيئة الخاصة بالزكاة والضريبة، بخطوات مبسطة.

لمطالعة الخبر على المصرى اليوم

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة