محافظ دمياط تنفى عزل قرى كاملة بسبب كورونا: كلام عار من الصحةطارق عامر: طباعة العملات «مكلفة»..وعلينا البدء فى تحويل التعامل لإلكترونىنائب البنك الدولى: حزمة مصر الاقتصادية فى مواجهة كورونا بداية جيدةوزير التعليم: فصل أى مدرس يتاجر فى الأبحاث.. وتطبيق قانون الغش على أصحاب الأبحاث المتشابهةمدير مركز خبراء رياليست الروسى: أزمة كورونا ستتسبب فى اختفاء دول وحكوماتكاتبة صحفية من أمستردام لـ"إكسترا نيوز": هولندا تلغى امتحانات الثانوية العامة لمواجهة كورونانجيب ساويرس: "استثماراتي لم تتأثر كثيرًا لأن نصفها في الذهب"البنك الدولى يوجه نصائحه لمصر لاستغلال أزمة "كورونا": الحكومة أمام فرصة ذهبيةرئيس مدينة أبو حمص عن زحام مكتب البريد: "أصدرنا تعليمات بصرف المعاشات بالمدارس"وائل الإبراشى: الرئيس السيسى أعاد الاعتبار للأطباء والمنظومة الصحية بحزمة القراراتروسيا تقدم إعفاءات ضريبية للقطاعات المتضررة من أزمة كوروناترامب يشيد بنسب المشاهدة العالية لمؤتمراته الصحفية بشأن كورونازعيم المعارضة الفنزويلية يدعو لتشكيل تحالف موسع للإطاحة بمادوروتعرف على مخاطر الإفراط في التمارين الرياضية«المتحدة للخدمات الإعلامية» تقدم التوعية بفيروس كورونا باستخدام لغة الإشارةإنزاجي: لا وجود للعنة الرقم (9).. إذا ارتدى زلاتان القميص سينهي كل شيء100 طن مطهرات.. مستقبل وطن يواصل حملته ضد كورونا بـ كفر الشيخ.. صورلم تسجل أي إصابة حتى الآن.. 8 حالات اشتباه بـ كورونا في السويس نتائجها سلبيةبالحمار والكارِتة.. حملات مكثفة لتعقيم المنشآت العامة في الوادي الجديد.. صور«المصرية للاتصالات»: تسليم شرائح «التابلت» في جميع الإدارات التعليمية الاثنين

«شرم الشيخ للمسرح الشبابي» يطلق دورته الخامسة باسم سناء جميل

-  
- صورة أرشيفية

اختارت إدارة مهرجان شرم الشيخ الدولى للمسرح الشبابى برئاسة الفنان مازن الغرباوي الفنانة الكبيرة الراحلة سناء جميل لتحمل الدورة الخامسة اسمها والتي ستنطلق أول إبريل المقبل وتستمر حتى يوم 7 من نفس الشهر بمدينة شرم الشيخ.

وقال مازن الغرباوى، رئيس المهرجان: اختيار سناء جميل جاء بإجماع اللجنة العليا للمهرجان لأنها قيمة وقامة استثنائية في الإبداع ونجمة من نجمات المسرح العربى، وقدمت على خشباته العديد من الأعمال الناجحة وهى قيمة نادرة في الإبداع وتستحق التكريم والاحتفاء بها لأنها لم تأخذ تقديرها الفنى طوال حياتها، ومن المهم أن تعرف الأجيال الجديدة في مصر والعالم العربى قيمة تلك الفنانة الكبيرة التي منحت فنها الكثير، وسيخصص لها المهرجان ندوة كبيرة بحضور قامات مسرحية يأتى على رأسهم الفنانة القديرة سميحة أيوب صديقتها ورفيق رحلتها الفنية، وسيكشف النجم محمد صبحى رئيس اللجنة العليا للمهرجان عن أسرار فنية تخص سناء جميل وسيستعرض تفاصيل تجربتها الفنية معه في مسرحية «زيارة السيدة العجوز» التي أخرجها لها.

قالت د. إنجى البستاوى، مدير المهرجان، إن سناء جميل سيتم الاحتفاء بها كشخصية دولية لأنها قدمت أعمالًا عالمية مهمة جدا وتجارب عالمية منها مثلا مسرحية لـ«سترندبرج» بعنوان «رقصة الموت» باللغة الفرنسية، وشاركها البطولة النجم الفنان جميل راتب والممثل الفرنسى كلودمان، وقد عرضت المسرحية في باريس، واستمر عرضها في عدة مدن فرنسية خلال العام 1977 وسط إقبال منقطع النظير من الجمهور الفرنسى، كما وجه لها موريس اسكونت مدير مسرح «الكوميدى- فرانسيز» دعوة لزيارة «الكوميدى- فرانسيز» في باريس لحضور موسمهم المسرحى والاستفادة من خبراتهم والتعلم منهم وذلك بعد مشاهدته إياها في فيلم «بداية ونهاية»، ولذلك سيكون الاحتفاء بها في الدورة الخامسة له شكل مختلف وسيحمل العديد من المفاجآت الخاصة بالفنانة سناء جميل.

الفنانة سناء جميل اسمها الحقيقى ثُريا يوسف عطا الله وُلدت في مركز ملّوى التابع لمحافظة المنيا في 27 إبريل عام 1930 وهى من أسرة قبطية مصرية صعيدية، ودخلت المجال الفنى عن طريق الفنان زكى طليمات الذي طلب منها الالتحاق بالمعهد العالى للفنون للفنون المسرحية، وكان فيلم «بداية ونهاية» هو الفيلم الأول الذي حقق للفنانة شهرة واسعة بتجسيدها شخصية «نفيسة» وهو مأخوذ عن قصة لنجيب محفوظ ومن إخراج صلاح أبوسيف الذي أخرج أيضًا «الزوجة الثانية» وقدمت فيه شخصية «حفيظة» كما قدمت شخصية «سمية» أول شهيدة في الإسلام بفيلم «الرسالة» للمخرج العالمى مصطفى العقاد، ولم تتعاون مع المخرج يوسف شاهين إلا في فيلم واحد هو «فجر يوم جديد».

الفنانة سناء جميل «غول تمثيل» كما كانوا يلقبونها، فهذه الفنانة كانت من طراز خاص جدا، بشهادة كل من عمل معها ووصفها الدكتور لويس عوض بالملكة، ووصفها شكرى غالى بإمبراطورة المسرح، وقال عنها الدكتور طه حسين صاحبة الأداء المميز العبقرى وقيمة مسرحية كبيرة، ومن أهم أعمالها المسرحية «كباريه» عام 1974 و«كارت بلانش» عام 1970 و«زوجات وأزواج» عام 1969 و«زهرة الصبار» عام 1967 و«صاحبة الجلالة» عام 1955 و«طيور الحب» و«الناس اللى فوق» و«شمس النهار» و«زيارة السيدة العجوز» وغيرها من الأعمال المسرحية المهمة في ذاكرة المسرح المصرى والعربى.

مهرجان شرم الشيخ الدولى للمسرح الشبابى تنطلق دورته الخامسة بمدينة شرم الشيخ مدينة السلام في الفترة من ١ إلى ٧ إبريل عام 2020 وتترأسه شرفيًّا الفنانة القديرة سميحة أيوب، ورئيس اللجنة العليا للمهرجان الفنان محمد صبحى، ويديره د. إنجى البستاوى ويديره تنفيذيًّا الفنان طارق صبرى، ويقام المهرجان تحت رعاية د. إيناس عبدالدايم، وزيرة الثقافة، واللواء أركان حرب خالد فودة، محافظ جنوب سيناء، ود. أشرف صبحى، وزير الشباب والرياضة، ود.خالد العنانى، وزير السياحة والآثار، وهيئة تنشيط السياحة برئاسة المهندس أحمد يوسف، والهيئة الدولية للمسرح ITI UNESCO برئاسة المهندس محمد سيف الأفخم.

لمطالعة الخبر على المصرى اليوم

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة